تخص الصيادين ضحايا التقلبات الجوية بتيبازة

هذه شروط الاستفادة من المنحة الاستثنائية

هذه شروط الاستفادة من المنحة الاستثنائية
  • القراءات: 1919
حنان. ح حنان. ح

❊ المنحة للمسجل بحريا والناشط في الأماكن المتضررة

سيتم الشروع في تطبيق التدابير الخاصة بتعويض الفلاحين المتضررين من الأمطار الطوفانية التي ضربت بعض مناطق الوطن في الشهر الماضي، بعد صدور قـرار وزاري مشترك مـؤرخ في 26 جوان في الجريدة الرسمية تضمن تفاصيل الحصول على منحة استثنائية بقيمة 3 ملايين سنتيم شهريا.

ويحدد القرار الموقع من طرف وزراء المالية لعزيز فايد والصيد البحري والمنتجات الصيدية أحمد بداني والداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية إبراهيم مراد، شروط وكيفيات تخصيص المنحة الاستثنائية لفائدة الصيادين المتضررين من التقلبات الجوية بولاية تيبازة، تطبيقا لأحكام المادة 40 من المرسوم التنفيذي رقم 228-23 المؤرخ في 12 جوان 2023 والمتعلق بتعويض وتخصيص منحة استثنائية لفائدة الصيادين المتضررين من التقلبات الجوية بولاية تيبازة.

ويشمل القرار الصيادين المتضررين من تقلبات الجو يوم 25 ماي الماضي، على مستوى ميناءي الصيد البحري خميستي وبوهارون وموقع الرسو فوكة البحري.

وحسب مضمون القرار، سيتم تخصيص منحة استثنائية شهرية قدرها ثلاثون ألف دينار محددة بموجب أحكام المادة  3من المرسوم التنفيذي رقم  228-23 المؤرخ في  12 جوان الماضي، لفائدة الصيادين المتضررين من التقلبات الجوية التي حدثت في الميناءين وموقع الرسو المذكورة سابقا، وذلك إلى غاية إعادة تهيئتها ، لمدة أقصاها ستة أشهر.

ويشترط القرار على الصياد المستفيد من المنحة الاستثنائية أن يكون مسجلا بحريا وناشطا في الأماكن المتضررة المذكورة سابقا وأن يكون متوقفا عن مزاولة عمله نتيجة تضرر القارب أو سفينة الصيد البحري، التي يمارس نشاطه على متنها وأن يكون نشاط الصيد البحري مصدر رزقه الوحيد.

وبخصوص الإجراءات الإدارية، فإن القرار ينص على ضرورة طلب المنحة الاستثنائية على مستوى مديرية الصـيد البحري وتربية المائيات لولاية تيبازة وتحضير ملف يتضمن على الخصوص نسخة من دفتر الملاحة البحري ساري المفعول، شهادة الميلاد، تصريح شرفي لمجهز أو مالك السفينة مصادق عليه، يحدد فيه قائمة البحارة العاملين في قاربه أو سفينة صيده، إضافة الى نسخة من كشف الهوية البنكية أو كشف الهوية البريدية، ويمكن طلب وثائق أخرى إذا تطلب الأمر ذلك.

وتكلف لجنة محلية سيتم إنشاؤها على مستوى ولاية تيبازة بدراسة ملفات طلب المنحة الاســتــثـــنـائية المقدمة من قبل الصيادين المتضررين من التقلبات الجوية، وستقوم بإعداد قائــمــة الصيادين المــســتــفــيــديــن ومحاضر الاجتماعات، فضلا عن التقرير التقييمي الشهري للعملية، الذي ترسل نسخة منه إلى الإدارة المركزية للوزارات المكلفة بالصيد البحري، والداخلية والجماعات المحلية والمالية  وكذا إعداد تقرير نهائي عن العملية.

وتزود اللجنة بأمانة تقنية تتولاها مصالح مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لولاية تيبازة. وتعد نظامها الداخلي من أول اجتماع لها، ويرأسها الوالي أو ممثله، وتتشكل من  مدير الصيد البحري وتربية المائيات ومدير النقل ومدير التشغيل لولاية تيبازة، رئــيسي المحطـتين الــبــحــريتين الــرئــيسيـتين لشرشال وبوسماعيل، اضافة الى مدير الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال

الأجراء، مدير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لغير الأجراء، مـدير غرفة الصيد الــبحري وتربية المائيات لولاية تيبازة، ويمكن القرار اللجنة من الاستعانة بأي شخص لمساعدتها في أداء مهامها.

وبالنــسبة للطلبات المرفوضة، فيمكن لصاحب الطلب تقديم طعن لدى الوزير المكلف بالصيد البحري في أجل سبعة أيام، ابتداء من تاريخ المصادقة على القوائم.

وسيتم دفع المنحــة الاستــثــنـائية شهريا ابتداء من أول جوان الماضي إلى الصيــادين المستفــيدين، مـن ميزانية الدولة عن طريق مديرية الصيد البحري وتربية المائيات لولايــة تيبازة، وعلى أساس قــائـمـة الصيـاديـن المستفيدين المصادق عليها من قبل الوالي.