"آية" تختتم احتفالات ستينية الاستقلال.. ربيقة:

الحفاظ على الذاكرة الوطنية مسؤولية والتزام

الحفاظ على الذاكرة الوطنية مسؤولية والتزام
  • القراءات: 284
دليلة مالك دليلة مالك

أكد وزير المجاهدين وذوي الحقوق العيد ربيقة، الثلاثاء، بأوبرا بوعلام بسايح بالعاصمة، أن مصالحه تولي أهمية بالغة لكتابة تاريخ الجزائر، من خلال رؤية جديدة تترجمها الصورة الرقمية، واستعمال التكنولوجيا الحديثة حفاظا على الذاكرة الوطنية.

ذكر الوزير، لدى إشرافه على اختتام الاحتفال بستينية الاستقلال، بأنه إلى جانب هذا التوجه الجديد ستعمل وزارة المجاهدين وذوي الحقوق، على إنتاج أفلام ومسرحيات ملحمية وإنتاجات فنّية تسلط الضوء على كفاح الشعب الجزائري، مشيرا إلى أن العمل الملحمي "آية" الذي عرض بالمناسبة "واحد من الأعمال الفنّية التي تصون الذاكرة الجماعية للجزائريين".

وبعد أن بارك تأسيس الجمعية الدولية لأصدقاء الثورة الجزائرية، وثمّن دورها في توطيد الروابط المتينة بين أصدقاء الجزائر في كل العالم، رحب الوزير، بضيوف الجزائر الذين اعتبرهم أصدقاء قصة كفاح عظيمة ولدت من رحم شعب ثوري رفض الاحتلال الظالم، جاؤوا للاحتفال من عدد من الدول الصديقة. وعرضت ملحمة "آية" للمخرج أحمد رزاق، وكتب نصها لعمري كعوان، احتفالا بالذكرى الـ61 لعيدي الاستقلال و الشباب، حيث تناولت موضوع الهوية الجزائرية وشخصيتها المتميزة عبر مختلف الأحداث التاريخية التي شهدتها الجزائر، رغم محاولات فرنسا الاستعمارية محوها وتغييرها والعمل على اندثارها.

يشير العرض الملحمي في بدايته إلى المرجعية الدينية والعلمية لتاريخ الجزائر والجزائريين من خلال لوحة بديعة عبارة عن حلقة تلقين القرآن الكريم، يردد الجالسون فيها حروفا بالطريقة القديمة التي كانت تتداول في الكتاتيب الجزائرية. وتشير "آية" إلى رحلة طويلة في تاريخ الجزائر المكافحة دامت 132 سنة، قرر فيها الجزائريون أن يقفوا صفا واحدا ضد الظلم والعدوان. كما حمل العرض رسالة فنّية، علمية ودينية، تتضمن قيم المرجعية الوطنية والميثاق الذي تعهد به الشهداء، نقلها المخرج في عمل استعراضي، موسيقي وكوريغرافي.

الملحمة التي دامت 75 دقيقة تضمنت لوحات فنّية بجماليات عالية من حيث الإضاءة واللباس، وعادت بمشاهد الثورات الشعبية والأمير عبد القادر، وسلطت الضوء على معاناة الشعب الجزائري مع سلب أراضيه وتعرضه للتجويع والنّفي. ومرت الملحة في لوحاتها على أحداث 8 ماي 1945، ثم الحركة الوطنية ومشهد الشهيد العربي بن مهيدي، قبل أن تروي معركة الجزائر. ليختتم العرض بلوحة توثق مكاسب وإنجازات الجزائر الجديدة وإبراز مكانتها بين الأمم.. وهي الإنجازات التي تحققت وفاء لقيم ثورة 1 نوفمبر 1954 وتضحيات الشهداء.