فيما تم تخفيض المعدلات الدنيا للتسجيل في عدد من الفروع

تخصصات جديدة لحاملي البكالوريا الجدد

تخصصات جديدة لحاملي البكالوريا الجدد
  • القراءات: 2935
إيمان بلعمري إيمان بلعمري

❊ اعتماد المعدل العام والموزون للالتحاق بالعلوم الطبية والتكنولوجية

❊ التخصصات تخص إنتاج البترول والعلوم الفلاحية والهندسة الصيدلانية

أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي عدة إجراءات ستكون سارية خلال الموسم الجامعي المقبل، على غرار فتح تخصصات جديدة لضمان تكوين نوعي لحاملي البكالوريا الجدد والاستجابة لمتطلبات سوق الشغل ، مع تخفيض المعدلات الدنيا للتسجيل في مختلف التخصصات.

بالموازاة مع الكشف عن رزنامة التسجيلات الجامعية للموسم القادم، أعلنت الوصاية عن تدابير جديدة تتعلق باعتماد المعدل العام إلى جانب المعدل الموزون للتسجيل في عدة تخصصات، من بينها شعبة الطب وكل ما يتعلق بالتخصصات التكنولوجية.

ويتزامن هذا الإجراء مع الاستعداد لفتح 14 كلية للطب مطلع سبتمبر المقبل، لاستقبال الطلبة الجدد، كما تهدف هذه التدابير، إلى تلبية رغبات أكبر عدد من الطلبة ممن يطمحون لمواصلة المشوار الدراسي في هذه المجالات.

كما عمدت الوصاية إلى تخفيض المعدلات الدنيا للتسجيل في مختلف التخصصات، من بينها تخصص العلوم الطبية، إذ يمكن للطالب المتحصل على المعدل العام في البكالوريا أو المعدل الموزون يساوي أو يفوق 15 من عشرين الترشح للالتحاق بإحدى كليات الطب، على أن يتم ترتيب الطلبة من أعلى معدل وذلك بحسب عدد المقاعد المتوفرة، ويشمل الإجراء أيضا تخصص العلوم السياسية والتربية البدنية والبيطرة والهندسة المعمارية.

ويعتزم قطاع التعليم العالي اعتماد مسار التكوين عن بعد في عدة جامعات، فضلا عن إدراج الشهادة المزدوجة، التي يقصد بها السماح لحاملي شهادة البكالوريا بمزاولة الدراسة في تخصصين في آن واحد، بالنسبة لمن يرغب في انتهاج هذه الطريقة في التكوين.

وينتظر أن يتم أيضا فتح قسم الصيدلة بولاية الأغواط ومستغانم، لتقريب الطلبة من المرافق البيداغوجية التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، دون إلزامهم بالتنقل إلى ولايات بعيدة لدراسة التخصص المرغوب فيه.

وتبنت وزارة التعليم العالي تدابير إضافية لتدعيم مسار التكوين في المجال الفلاحي، باعتماد شهادة مهندس في العلوم الفلاحية، مع اعتماد مدرستين جديدتين بالقطب الجامعي للمدينة الجديدة سيدي عبد الله بالعاصمة، بفتح مدرسة "نانو" للتكنولوجيا" و"نانو" للعلوم، وكذا المدرسة الوطنية العليا للأنظمة المستقلة، التي ستختص في كل ما يتعلق بالتكنولوجيا الحديثة، على غرار تصنيع الطائرات المسيرة والروبوتات وغيرها.

كما ستعرف ولاية سعيدة بدورها افتتاح مدرسة عليا للأساتذة، بما سيوفر لقطاع التربية العدد المطلوب من الأساتذة المكونين في مجال التدريس، لتحسين مستوى التأطير، وكذا تلبية الطلب على الأساتذة المختصين في مختلف المواد، لاستخلاف الأعداد التي تحال سنويا على التقاعد، وتأطير المؤسسات التربوية الجديدة.

تخصصات جديدة في مجال إنتاج البترول والعلوم الفلاحية

قصد ضمان جودة التعليم وجعل المتخرجين جاهزين لعالم الشغل بالولايات الجنوبية، تعززت الخريطة التكوينية لجامعة قاصدي مرباح بورقلة، بفتح سبعة تخصصات جديدة برسم الموسم الجامعي القادم، تندرج هذه التخصصات الجديدة في إنتاج البترول والغاز ومهندس دولة في كل من إلكترو - تقني والهندسة الميكانيكية، والهندسة المدنية وهندسة الطرائق بالإضافة إلى العلوم الفلاحية والصيدلة، حسب ما اكده مدير الجامعة البروفيسور محمد الطاهر حليلات.

وأشار إلى أن عدد المقاعد البيداغوجية المفتوحة السنة الجديدة سوف يحدده المعدل العام التوجيهي الذي تقره الوزارة الوصية.

كما كشف المتحدث أن الخريطة الجغرافية للولايات المعنية التي تمكن لحاملي شهادة البكالوريا الجدد أن يسجلوا في التخصصات المدرجة هي ولايات ورقلة والوادي وتقرت والمغير باستثناء تخصص العلوم الفلاحية يسمح تسجيل طلبة ولايتي ورقلة وتقرت فقط. وجاء فتح التخصصات الجديدة تبعا للمنشور الوزاري رقم 1 المؤرخ في 4 جويلية 2023 المتعلق بالتسجيلات الجامعية لحاملي شهادة البكالوريا الجدد بعنوان السنة الجامعية 2023/2024 ودليل البكالوريا المحدد لمسارات التكوين وهو ما يراعي احتياجات سوق العمل.

كما يرتقب أن يتم فتح تخصصين جديدين بالمدرسة الوطنية متعددة التقنيات مالك بن نبي بقسنطينة مع بداية الموسم القادم.

وبهذا الخصوص، أكد مدير المدرسة جمال حمانة خلال كلمة ألقاها في حفل اختتام السنة الجامعية، وتخرج الدفعة السابعة للطلبة المهندسين، أن الأمر يتعلق بتخصصي الهندسة الصيدلانية بقسم هندسة الطرائق والكهروضوئية والطاقة الشمسية بقسم هندسة المواد ليصبح العدد الإجمالي للتخصصات التي تدرس في المدرسة الوطنية متعددة التقنيات ثمانية  تخصصات تشمل بالإضافة الى التخصصين الجديدين، الألكترو-تقني، ألية هندسة الطرائق، بناء وتصنيع ميكانيكي، طاقوية ومواد متقدمة.