العروض السينمائية الخاصة بستينية الاستقلال

الروائي القصير "زئير الظلام" يفتتح البرنامج

الروائي القصير "زئير الظلام" يفتتح البرنامج
  • القراءات: 975
دليلة مالك دليلة مالك

يفتتح الفيلم الروائي القصير "زئير الظلام" للمخرج أحمد رياض، برنامج العروض السينمائية الخاصة بستينية الاستقلال، مساء اليوم الخميس، بقاعة ابن زيدون في ديوان رياض الفتح بالجزائر العاصمة، وتتواصل عروض الأفلام كل يوم خميس، إلى غاية شهر سبتمبر المقبل. 

العمل المنتج في إطار ستينية الاستقلال، ضمن 11 عملا روائيا خصص للاحتفال بالذكرى الستين لاسترجاع السيادة الوطنية، يروي قصة إنسانية تتقاطع فصولها مع الثورة الجزائرية، تتمثل في صراع أخوين، يطمح أحدهما إلى نيل رضا المستعمر، خائنا بذلك لوطنه وأهله، بينما يسعى شقيقه الكفيف إلى حث الناس على الثورة، في سبيل استقلال الجزائر. جرى تصوير مشاهد الفيلم (40 دقيقة) في حواضر برج بوعريريج وقسنطينة وسطيف، علما أن حمزة محمد فوضيل كتب السيناريو والحوار، بينما شارك في التمثيل كوكبة من الفنانين، على غرار محمد فريمهدي وحمزة حمودي وباسكال برونو وأحمد رزاق ونوارة براح وغيرهم.

بخصوص برنامج العروض، قال زين الدين عرقاب مدير المركز الجزائري لتطوير السينما، أول أمس، في ندوة صحفية في العاصمة، إن ما مجموعه 17 فيلما جديدا، تم إنتاجها في إطار الذكرى الستين للاستقلال، ستعرض ابتداء من اليوم الخميس في دور السينما في جميع أنحاء البلاد، وفي الهواء الطلق.  وحدد 11 فيلما قصيرا و6 أفلام وثائقية، تتمحور حول موضوع إعادة النظر في تاريخ الجزائر، من خلال حرب التحرير، سيتم عرضها من خلال دور السينما التابعة للسينماتك الجزائرية، وفي الهواء الطلق في الولايات الجنوبية.

إلى جانب فيلمين قصيرين وفيلم وثائقي في كل عرض كل يوم خميس، ستقام هذه العروض بحضور المخرجين وطاقم الأفلام الذين سيتعين عليهم فتح النقاش مع الجمهور. الأفلام القصيرة "ساقية" لمهدي تساباست، "زير الظلام" لأحمد رياض، "طيارة صفرة" لهاجر سباطة، " إعدام" ليوسف محساس، والفيلم الوثائقي المخصص لرحلة العاصفة، الشهيد إبراهيم بن يطو، من بين الإنتاجات المقررة في إطار دورة العرض التي ستستمر حتى سبتمبر. وأكد مدير المركز أن "جميع دور السينما في جميع أنحاء البلاد، ستستضيف عروضا لهذه الإنتاجات الجديدة". من جهته، أكد مدير المركز الوطني للتصوير السينمائي والسمعي البصري، مراد شويحي، أن مؤسسته حشدت لضمان نشر هذه الإنتاجات الجديدة، خاصة في المناطق النائية، من خلال العروض المفتوحة.  خصصت وزارة الثقافة والفنون ميزانية قدرها 272 مليون دينار، لتمويل هذه الأفلام المنتجة، في إطار الاحتفال بالذكرى الستين لاستعادة السيادة الوطنية.