الأيام الوطنية "فتيحة بربار" لمسرح الشباب

فتح باب الترشح للمشاركة في الدورة الثانية

فتح باب الترشح للمشاركة في الدورة الثانية
  • القراءات: 634
دليلة مالك دليلة مالك

أعلنت جمعية "المنارة الثقافية" قورصو ببومرداس، عن تنظيم الأيام الوطنية الثانية فتيحة بربار لمسرح الشباب، والمرتقب أن تجري أطوارها من 27 إلى 30 نوفمبر 2023، حاملة شعار "الفن الرابع .. مرآتنا جميعا"، وفقا للصفحة الرسمية للجمعية على فايسبوك. 

حسب المصدر، جاء قانون المشاركة ملزما لعدد من الشروط، وهي أن يكون المخرج شابا لا يتعدى 40 سنة، وأن يكون العمل إنتاج موسم 2022- 2023، وأن لا يتعدى عدد أعضاء الفريق (7) بمن فيهم المرافقون والتقنيون، على أن تملأ الاستمارة بالحاسوب، وتكون ممضاة من الهيئة المتقدمة لطلب المشاركة؛ جمعية كانت، أو تعاونية، أو مسرحا، مرفقة بالملف التالي: ملصق العرض والمطوية (إجباري)، وصور ذات جودة عالية، وفيديو بجودة عالية كذلك. وترسَل هذه المعلومات عن طريق البريد الإلكتروني التالي Festivalfatihaberber@gmail.com مع العلم أن آخر أجل لإرسال المشاركات حُدد بتاريخ 20 سبتمبر 2023. ويرتبط اسم التظاهرة الموجهة للمواهب المسرحية الشابة، باسم فني لامع، هو الممثلة الراحلة فتيحة بربار، التي ساهمت بقسط وافر من أدائها، في إنتاج أعمال مسرحية وسينمائية وتلفزيونية عديدة.

ويُعدّ مسارها الفني المنوع من أجمل المسارات الفنية. وتتيمن الجمعية المنظمة للتظاهرة بهذه المسيرة، على أمل أن يكون للشباب المستقبل نفسه، ويحذوا حذوها.  فتيحة بربار ـ واسمها الحقيقي فتيحة بلال ـ وُلدت في 11 فبراير عام 1945 في حي القصبة بالعاصمة. وبدأت مشوارها الفني كمغنية في عام 1959، إذ انضمت للفرقة الموسيقية للراحلة مريم فكاي والمطربة فضيلة الدزيرية من بعدها، والتي اعتبرتها فتيحة من أقرب الناس إلى قلبها. وقبل أن تلتحق بالمعهد الوطني للموسيقى فرع التمثيل في نفس السنة، اكتشفها محيي الدين بشطارزي، فأدخلها المسرح، لكن السينما أغرتها، فقدّمت فيها أدوارا مميزة كثيرة، نالت عبرها شهرة واسعة في الجزائر حتى لُقبت بسيدة الشاشة والمسرح الجزائريين. وتوفيت فتيحة بربار بسبب أزمة قلبية مفاجئة في العاصمة الفرنسية باريس، أثناء زيارتها لبناتها الجمعة 16 يناير 2015، عن سن ناهز 70 عاما.