دورة ثانية دولية

الأيام السينمائية لفيلم التراث من 26 إلى 29 أكتوبر المقبل

الأيام السينمائية لفيلم التراث من 26 إلى 29 أكتوبر المقبل
  • القراءات: 837
دليلة مالك دليلة مالك

تنظم المنظمة الجزائرية للتراث والسياحة والصناعات التقليدية، الدورة الثانية للأيام السينمائية لفيلم التراث (دورة دولية) من 26 إلى 29 أكتوبر 2023، بشعار "التراث رافد اقتصادي وسياحي". وتستضيف دولةَ فلسطين شرفيا في هذه الدورة الدولية. وستصادف التظاهرة اليوم العالمي للتراث السمعي البصري. 

تفتح مسابقة الأيام السينمائية لفيلم التراث، باب المشاركة لفئة الأفلام القصيرة (الروائية والوثائقية). ويُسمح للمشاركين بتناول المواضيع التراثية الآتية: التراث الثقافي غير المادي أشكال التعبير الشفهي فنون التعبير الجسدي، والاحتفالات والطقوس الدينية، والفنون التقليدية الأصيلة كالزرابي والمنسوجات والملابس والطهي والأكلات الشعبية وغيرها. ولا تُقبل الأفلام الخيالية.

ويُسمح للمخرج بالمشاركة بفيلم واحد فقط في المسابقة، على ألا تتجاوز مدة الفيلم المشارك 30 دقيقة. ويُشترط في الفيلم أن يكون بجودة عالية HD فما فوق. كما يمكن أن يكون الفيلم ناطقاً بأي لغة شرط أن يشتمل على ترجمة للعربية إذا لم يكن ناطقا باللغة العربية، وأن يكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 01 جانفي 2020، وألا يكون الفيلم عُرض على أي قناة تلفزيونية أو عبر الإنترنت.

وسيتم مشاهدة الأفلام المتقدمة للمشاركة، من قبل لجنة اختيار، للتأكد من مطابقتها لقواعد اختيار الأفلام.

ويمنح صانع الفيلم إدارة المهرجان الحق في عرض فيلمه على لجنة التحكيم، وكذلك استخدام أجزاء منه في المواد الدعائية والترويجية الخاصة بالتظاهرة، والتي تنشَر على وسائل التواصل الاجتماعي، وذلك خلال فترة الترويج للمهرجان، وفيما عدا ذلك فكل حقوق الفيلم تظل محفوظة.

وأعلن المنظمون أن الموعد النهائي لقبول الأفلام هو 30 سبتمبر 2023. ولن يتم قبول أيّ طلبات تُسلَّم بعد الموعد النهائي المحدد من قبل إدارة المهرجان. وفي حال اختيار الفيلم للمشاركة في المهرجان، سيتم إبلاغ مقدم الطلب بذلك. وتحتفظ إدارة المهرجان بالحق في الإعلان عن الأفلام المشاركة، وعليه يجب ألا يقوم مقدم الطلب، في أي حال من الأحوال، بالإعلان عن مشاركته قبل أن تقوم إدارة المهرجان بذلك. وبمجرد اختيار الفيلم لن يحق لمقدم الطلب سحب الفيلم أو عرضه بما يؤثر على برنامج العروض الخاصة المهرجان. وفي حال قام مقدم الطلب بخرق أيٍّ من هذه الشروط والأحكام، يحق لإدارة المهرجان اتخاذ قرار سحب الفيلم من المهرجان.

تقديم طلب للمشاركة في مسابقة الأيام السينمائية لفيلم التراث يعني قبول كافة الشروط والأحكام المنظمة للمسابقة. ويحق للمهرجان إضافة شروط أخرى، حسب ما يراه.

ويتعهد مقدم الطلب بأنه يملك كافة الحقوق المتعلقة بالفيلم وكافة المواد المتعلقة به، وبأنه يحق له تقديم الفيلم والمواد المتعلقة به للمشاركة في المهرجان. ويتم تقديم الأفلام المشاركة عن طريق استمارة الاشتراك المرفقة مع الإعلان. وتمنح جوائز للفائزين بالمراتب الثلاث الأولى، وشهادات مشاركة لجميع المشاركين في المهرجان، من لدن إدارة الأيام السينمائية.