فيصل أوحدة يرشد مرضى السكري

فحص العيون ضرورة والماء يحافظ على ترطيب الجسم

فحص العيون ضرورة والماء يحافظ على ترطيب الجسم
فيصل أوحدة، رئيس جمعية مرضى السكري
  • القراءات: 708
أحلام محي الدين أحلام محي الدين

قدم فيصل أوحدة، رئيس جمعية مرضى السكري، إرشادات لمرضى السكري بهدف حماية العين من حرارة الصيف، كونها تشكل خطرا كبيرا على المرضى، مؤكدا أن الترطيب الجيد للجسم يحمي من الجفاف، مما يستوجب شرب ما بين لترين و3 لترات من الماء على مدار اليوم، إلى جانب التحفيز على تناول فاكهة التين الهندي الصيفية، نظرا لمزاياها العديدة، مؤكدا على أهمية عدم تناولها ساخنة من الطاولات. 

أشار أوحدة، إلى أن حرارة الصيف من العوامل التي تؤثر سلبا بأكثر من طريقة على مريض السكري، مما يزيد من صعوبة التحكم في نسبة السكر في الدم. وللتغلب على ذلك، وتفادي أية مشاكل يمكن أن يسببها موسم الصيف، يستوجب، حسب المختص، شرب المزيد من الماء والسوائل لتجنب جفاف الجسم.. مشيرا إلى أن الجفاف يرفع نسبة السكر في الدم إلى مستويات عالية. مؤكدا على ضرورة شرب ما بين لترين و3 لترات من الماء على مدار اليوم.

كما نبه أوحدة، إلى أهمية عدم تناول الأطعمة الدسمة أثناء موجات الحر، لأن هضم الجسم للدهون يعمل على فقدان كميات كبيرة من المياه، فتسبب العطش الشديد، ومع درجات الحرارة العالية، فإن ذلك قد يؤدي إلى الشعور بالغثيان والإسهال، مما يسبب فقدان المياه والأملاح من الجسم..

فيما يخص العناية بالعيون خلال فصل الصيف، أشار أوحدة إلى أنه من الضروري لمريض السكري زيارة طبيب العيون للفحص الدوري خلال الصيف، لأن أي احمرار أو التهاب بسيط في العين يمثل نوعا من الخطورة على حالة السكري. مع تجنب التسلخات الجلدية، لأن كثرة التعرق في أشهر الصيف، من العوامل الأساسية لحدوث التسلخات الجلدية في مناطق الاحتكاك، خاصة بين الفخذين وثنايا الجلد وتحت الإبطين، ولتجنب حدوث ذلك، ينصح بالمحافظة على نظافة الجسم والتنشيف الجيد، للتقليل من حالات الالتهابات في ثنايا الجلد.

فيما يخص فاكهة الصيف المميزة "الهندي" أو التين الشوكي، التي لها فوائد عديدة على  صحة الإنسان، فقد أشار إلى أنها تعزز المناعة، فمن حيث المركبات العضوية، تحتوي فاكهة التين الشوكي على مستويات عالية من مركبات الفلافونويد والبوليفينول والبيتالين، التي لها تأثير إيجابي على الصحة، مشيرا إلى بحث منشور في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، الذي يؤكد أن تناول الفاكهة الشوكية مرتبط بشكل إيجابي مع إزالة السموم والنشاط المضاد للأكسدة، لاحتوائها على مستويات مرتفعة من فيتاميني "C" و"E". كما أن حصة واحدة من فاكهة التين الشوكي تحتوي على ثلث احتياجنا اليومي من فيتامين "C"، الذي يعمل كمضاد للأكسدة ويعزز جهاز المناعة، إضافة إلى زيادة معدلات إنتاج خلايا الدم البيضاء، وتكوين العضلات وأنسجة العظام.

كما يعمل التين على الحد من الإصابة بالسرطان، وتعزيز صحة القلب، وتقوية العظام والأسنان، والمساعدة على الهضم، كون هذه الفاكهة تحتوي على مستوى كبير من الألياف الغذائية، مثل معظم الفواكه والخضروات، لذلك يمكن أن تساهم في تنظيم عملية الهضم. إذ تعمل الألياف على زيادة حجم البراز لمساعدة الطعام على المرور عبر الجهاز الهضمي بسهولة، بالتالي القضاء على الإمساك والانتفاخ ومشاكل الجهاز الهضمي الخطيرة، مثل قرحة المعدة.

وفي الأخير، أشار أوحدة إلى أنها تعمل على تخفيض الوزن، نظرا لارتفاع الألياف وكثافة العناصر الغذائية، والسعرات الحرارية المنخفضة والدهون المشبعة بها، إذ يمكن للتين الشوكي أن يحافظ على جسمك في شكل صحي، دون إضافة أي وزن إضافي، كما تحد الألياف والكربوهيدرات من الإفراط في تناول الطعام.