انطلاق الدراسة بمختلف مستويات التكوين في نفس اليوم

الدخول الجامعي في 9 سبتمبر.. وهذا جديد التعليم العالي

الدخول الجامعي في 9 سبتمبر.. وهذا جديد التعليم العالي
  • القراءات: 638
إيمان بلعمري إيمان بلعمري

التحاق الأساتذة بمناصبهم يوم السبت 2 سبتمبر

ضبط النشاطات البيداغوجية وجداول التوقيت قبل 8 سبتمبر 

❊ 104 تخصص في الليسانس و245 في الماستر و84 عرضا بطابع مادي

أقرت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي الافتتاح الرسمي للسنة الجامعية 2023-2024، يوم 9 سبتمبر القادم، وانطلاق الدروس لأطوار التكوين المختلفة.

وحسب تعليمة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي وجهتها لرؤساء الندوات الجهوية للجامعات تحوز المساء نسخة منها أبلغتهم من خلالها بتحديد يوم السبت 9 سبتمبر 2023، تاريخا لانطلاق الدروس بكل مؤسسات التعليم والتكوين العاليين، ولأطوار التكوين المختلفة، وموعدا للإعلان الرسمي عن افتتاح السنة الجامعية 2023/2024.

وتحسبا للدخول الجامعي المقبل دعت الوزارة مديري المؤسسات الجامعية، إلى إبلاغ الأساتذة بالالتحاق بمناصب عملهم يوم السبت 2 سبتمبر لإمضاء محاضر استئناف العمل، طبقا للقرار رقم 5113 المؤرخ في 4 أكتوبر 2022.

وحددت مصالح بداري الفترة ما بين 2 إلى 8 سبتمبر 2023، للضبط النهائي للنشاطات البيداغوجية الخاصة ببداية السداسي الأول للسنة الجامعية، والمتمثلة في عملية استقبال الطلبة لاسيما الجدد، وتنظيم الاجتماعات التحضيرية على مستوى الأقسام، ومسؤولي الشعب والتخصصات لتسطير ورقة الطريق للسداسي الأول، وتشكيل اللجان البيداغوجية وفرق التكوين، إضافة إلى ضبط جداول التوقيت الخاصة بتوزيع الأعباء البيداغوجية، مع مراعاة البرامج البيداغوجية المعتمدة.

وألزمت التعليمة مسؤولي القطاع بتنفيذ الرزنامة الخاصة لتحضير انطلاق الأنشطة البيداغوجية، والتي تستدعي جملة من التدابير يتعين اتخاذها.

ومن المنتظر أن يشهد الدخول الجامعي، ترتيبات بيداغوجية جديدة أقرتها وزارة التعليم العالي، تهدف إلى تحسين نوعية التكوين، من خلال استحداث عروض تكوين جديدة، ومدارس وطنية عليا، وادراج الشهادة المزدوجة بـ 6 جامعات نموذجية، كما سيشرع في تجسيد المخطط الرئيسي لرقمنة القطاع سواء ما تعلق بالجانب البيداغوجي أو الخدماتي، لتحسين جاذبية ومرئية المؤسسات الجامعية على المستوى المحلي او الدولي.

وقد بلغت عروض التكوين الجديدة التي سيعرفها الدخول الجامعي المقبل، 104 عرض تكوين في الليسانس، و245 في الماستر، و84 عرض تكوين ذي طابع مادي، كما سيشمل تعزيز التخصصات الجامعية شبكة المدارس العليا الوطنية من خلال استحداث المدرسة الوطنية العليا في علوم النانو، والمدرسة الوطنية العليا في الأنظمة المستقلة ضمن القطب الجامعي للعلوم والتكنولوجيا بسيدي عبد الله، وكذا المدرسة العليا للأستاذة بسعيدة، وتكوين أساتذة التربية البدنية واللغة الانجليزية للتعليم لابتدائي عبر 7 مدارس عليا، وتكوين أساتذة في اللغة الانجليزية للابتدائي عبر 8 مدارس عليا .

وتتجه وزارة التعليم العالي هذا الموسم، نحو اعتماد اللغة الانجليزية كلغة للتدريس وعلى هذا الأساس ألزمت وزارة التعليم العالي الناجحبن الجدد في البكالوريا بتعلم اللغة الإنجليزية عبر المنصة الرقمية في الفترة الممتدة من 20 جويلية إلى غاية 20 سبتمبر.

كما أدرجت الوزارة، شروطا جديدة لنيل شهادة الماستر، تضمنت إمكانية السماح للالتحاق بالدراسة في السنة الثانية لنيل شهادة الماستر حسب المقاعد البيداغوجية المتاحة بالنسبة لحاملي شهادة ليسانس نظام كلاسيكي، كما سمحت للحائزين على شهادة الليسانس الممنوحة من طرف مؤسسات التعليم العالي أو الحائزين على شهادة أجنبية معترف بمعادلتها، الالتحاق بالدراسات الجامعية لنيل الماستر.

كما أصدرت الوزارة في إطار إصلاحات القطاع، شروطا جديدة تتعلق بانتقال الطلبة من السنة الأولى إلى السنة الثانية لنيل شهادة الليسانس بالنسبة للطالب الذي اكتسب السداسيين الأولين بمجموع 60 رصيدا سواء عن طريق التعويض أو دون تعويض، وفي حال ما اكتسب الطالب 30 رصيدا على الأقل ما بين السداسيين ينتقل بديون .

أما الانتقال من السنة الثانية إلى السنة الثالثة، يكون باكتساب السداسيات الأربعة الأولى لمسار التكوين بمجموع 120 رصيد سواء عن طريق التعويض أو من دون تعويض أو اكتساب 90 رصيدا على الأقل، وفي هذه الحالة ينتقل الطالب بديون .

القرار شمل أيضا طلبة شهادة الماستر، حيث منح الطلبة فرصتين للانتقال سواء من خلال اكتساب السداسيين لمسار التكوين بمجموع 60 رصيدا عن طريق التعويض أو من دون تعويض أو الانتقال بالديون من السنة الأولى، إلى السنة الثانية ماستر إذ تحصل على 45 رصيدا على الأقل، وتحصل على الوحدات التعليمية المشروطة لمواصلة الدراسات في التخصص، وتكتسب السنة الثانية من التكوين دون تعويض ما بين السداسيين الثالث والرابع.

 


 

إعلان النتائج سيكون في 13 أوت الجاري.. انطلاق مسابقة توظيف حاملي الدكتوراه والماجستير غير الأجراء

انطلقت، أمس، المسابقة الخاصة بتوظيف حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه غير الأجراء على مستوى المؤسسات الجامعية، على أن يتم الإعلان عن النتائج ابتداء من الأحد 13 أوت الجاري تحسبا للدخول الجامعي المقبل.

ويتم توظيف حاملي الدكتوراه والماجستير وفق أربع صيغ، الأولى بصيغة رتبة أستاذ مساعد "ب" وتخص 2555 منصب، أما الثانية فتتعلق بالتوظيف في مراكز البحث وعددها 30 بمجموع 601 منصب، أما بالنسبة للخيار الثالث فيتعلق بالتوظيف في المناصب الإدارية، وكانت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قد قدمت لوزارة المالية والمديرية العامة للوظيف العمومي، طلبا بهذا الخصوص .

في حين سيوظف البقية بصيغة التعاقد، إما كأساتذة قسم "ب" في الجامعات أو في مراكز البحث، إذ تم تسجيل 7467 حامل للشهادتين .

ومن المنتظر أن يتم الإعلان عن النتائج ابتداء من الأحد 13 أوت 2023، حسب تعليمات وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من خلال إعداد محاضر الإعلان عن المترشحين الناجحين نهائيا في مسابقات التوظيف حسب درجة الاستحقاق وكذا المترشحين الناجحين في القائمة الاحتياطية بالترتيب، وحسب درجة الاستحقاق وتبليغها إلى المصالح المركزية أو المحلية للمديرية العامة للوظيفة العمومية والإصلاح الإداري، حسب الحالة.

وشدّدت الوزارة على ضرورة إنجاح العملية تحسبا للدخول الجامعي المقبل لضمان التأطير اللازم للطلبة من جهة، ولتنفيذ قرارات مجلس الوزراء المنعقد شهر ماي المنصرم والرامية إلى توظيف حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه، وهذا بعد الموافقة على مقترح وزير التعليم العالي لإنهاء أزمة الدكاترة البطالين.

 


 

خلية إصغاء لحاملي البكالوريا الجدد طيلة مدة التسجيلات

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الاثنين، عن وضع خلية إصغاء تحت تصرف حاملي البكالوريا الجدد.

وحسب بيان للوزارة، تم تسخير هذه الخلية، للتواصل مع الوصاية لطلب أي توضيحات، كما تضع الوزارة، تحت تصرف حاملي البكالوريا الجدد، رقمين هاتفيين يمكنهم التواصل من خلالهما مع الوزارة لأي استفسار أو طلب توضيحات وهما: 023238077/023238057.

وحددت الوصاية مواعيد استقبال الاتصالات من الساعة السابعة صباحا إلى غاية الثامنة مساء، وذلك طيلة مدة التسجيلات الجامعية النهائية.