للوقاية من آثار التقلّبات الجوية

مخطط استباقي لحماية مدن قالمة

مخطط استباقي لحماية مدن قالمة
  • القراءات: 612
وردة زرقين وردة زرقين

دعت والي قالمة حورية عقون، الأسبوع الماضي، في اجتماع المجلس التنفيذي للولاية حضره رؤساء المجالس الشعبية البلدية، إلى الشروع في تنفيذ المخطط الاستباقي لحماية المدن من مخاطر الفيضانات، وحصر الاحتياجات التي من شأنها المساهمة في نظافة المحيط، وتعزيز مخطط الوقاية من أثر التقلبات الجوية، للتكفل بها حسب الأولوية.

وشددت عقون خلال هذا الاجتماع الذي خُصص لمتابعة التحضيرات والتدابير المعدة لموسم الخريف والوقاية من آثار التقلبات الجوية والمخاطر الناجمة عنها، على ضرورة مواصلة مختلف عمليات جهر وتنقية الوديان التي انطلقت في الميدان منذ الفاتح أوت الجاري.

ومن أجل الحرص على المتابعة وفاعلية التدخل، قدّمت الوالي توجيهات بالعمل على تفعيل الخلايا العملياتية المكلفة بمتابعة الأخطار الناجمة عن التقلبات الجوية على مستوى الدوائر، والتنسيق مع الخلية المنصّبة على مستوى الولاية، وكذا التواجد الميداني، والشروع في عملية القضاء على النقاط السوداء؛ بجهر الوديان والشعاب وتنظيفها، وتسريح البالوعات، وتنقية وتنظيف حواف الطرقات لإزالة مختلف النفايات والرواسب. كما أكدت على إيلاء أهمية بالغة لنظافة المحيط عبر اتخاذ كافة الإجراءات الكفيلة بضمان نجاعتها، وحصر النقاط السوداء بمختلف البلديات للقضاء عليها؛ من خلال تسخير كافة الإمكانيات المادية والبشرية، وذلك بإشراك فعاليات المجتمع المدني، وبث حصص إذاعية توعوية في هذا الخصوص.