المهرجان الوطني الثاني للمونولوج والفنون المسرحية بتندوف

غلق باب المشاركة يوم 25 أكتوبر 2023

غلق باب المشاركة يوم 25 أكتوبر 2023
المسرحي ادريس بن حديد محافظ المهرجان الوطني الثاني للمونولوج والفنون المسرحية
  • القراءات: 654
 دليلة مالك دليلة مالك

أعلن المهرجان الثقافي الوطني الثاني للمونولوج والفنون المسرحية، المرتقب أن تجري أطوارها بمدينة تيندوف، من 13 إلى 17 نوفمبر 2023، عن آخر أجل لاستقبال استمارات المشاركة، المحدد يوم 25 أكتوبر 2023، فيما سيتم الكشف عن العروض المنتقاة يوم 1 نوفمبر 2023.

تحمل الدورة الثانية للمهرجان شعار "الممارسة المسرحية.. معا نحو طور جديد"، وتتكأ على قاعدة المشاركة المسرحية والمعرفية، بما في ذلك الجمهور الذي يعد لبنة أساسية في العملية الإبداعية ومعيارا حقيقيا لتقييم مخاض الإبداع فوق الركح.

وحسب المسرحي ادريس بن حديد محافظ المهرجان، كشف لـ"المساء"، أن المهرجان الثاني يضم في برنامجه، ثمانية عروض داخل المنافسة وأربعة عروض خارج المنافسة، وعروض جوارية للأطفال وعروض للشارع.

ذكر المتحدث أنه ضمن البرنامج المسطر للتظاهرة، تنظيم ندوات فكرية من تقديم نخبة من الأكاديميين والمتخصصين، على غرار د. عبد الكريم بن عيسى، الذي سيقدم محاضرة عنوانها "المونو مسرح وتفاعلات الضمائر الأدائية بين الأدوات والوسائل الركحية"، كما سيتطرق أ. أنور اسم الله إلى "مناورات الخط الدرامي في مسرحية الممثل الواحد: تأثير الحوار والحركة على القصة والشخصية".

وتتناول د. العلجة حرايز "عرض المونودراما في واقع الممارسة المسرحية"، في حين سيتحدث د. حبيب بوخليفة مع "الأداء التمثيلي في عرض المونودراما، فيزياء الجسد لميرخولد نموذجا". من جانبه، سيقدم د. رابح هوادف ورشة حول فن التسويق الثقافي، حسب المصدر نفسه.

وتابع "هي جملة من المداخلات التي تحرص المحافظة على وضعها ضمن البرنامج، خاصة بعد نجاح هذه الندوات في الطبعة الأولى، حيث استفاد المنتسبون للمهرجان، من الكم الهائل من المعلومات والمعارف التي جاد بها الأساتذة والدكاترة، الذين يعدون من خيرة المختصين في الخط الدرامي للمونولوج".

من جهة ثانية، وضعت المحافظة شروطا وضوابط للمشاركة في الدورة، أهمها الحضور الإجباري للندوات التطبيقية (مناقشة العروض)، حيث سيتم إقصاء كل فرقة تتخلف عن الحضور لمناقشة عرضها، إيمانا منا بضرورة إخضاع العروض المشاركة للمخبر التحليلي والنقدي، والاستفادة من حضور الأساتذة عبر الاحتكاك بهم والنهل من تجاربهم.

وستتولى لجنة تحكيم متخصصة الإشراف على المسابقة الرسمية، وتعتبر قرارات اللجنة نهائية ولا تقبل أي طعن، ويُشترط على الفرق المترشحة الالتزام بتقديم أعمال مبتكرة، تلتزم بماهية المهرجان القائم على المونولوج، مع إمكانية فسح المجال لممارسي المونودراما وغيرها من الفنون المسرحية.

يُفرض وجوبا، إرسال استمارة المشاركة (المرفقة أدناه)، المتضمنة معلومات العمل المرشح وقائمة الأعضاء، مع ملخص لا يتجاوز 50 كلمة، فضلا عن شريط فيديو بجودة عالية، وترسل طلبات المشاركة على البريد الالكتروني الآتي؛ fnmonologue@gmail.com  ويشترط كذلك، ألا يزيد عدد أعضاء الفرقة عن 4 أشخاص، والمشاركون ملزمون بحضور الورشات والعروض والندوات التطبيقية.