في عمل استباقي لتفادي مخلفات أمطار الخريف

بلديات العاصمة تسابق الزمن لتطهير المجاري والأودية

بلديات العاصمة تسابق الزمن لتطهير المجاري والأودية
  • القراءات: 518
نسيمة زيداني نسيمة زيداني

تشهد بلديات العاصمة، هذه الأيام، حملات تنظيف كبرى للمحيط، ورفع القمامة، وتنظيف بالوعات المياه عبر ضخ المياه فيها لتسريح القنوات، ونزع الأتربة منها؛ تحسبا لأمطار الخريف؛ ما يسمح بامتصاص وجريان مياه الأمطار المرتقبة فيها، بشكل يسمح بتفادي تشكل البرك. كما جرت عمليات تنظيف الأرصفة والمجاري الإسمنتية على حافة الطرقات.

وفي هذا الصدد، اتخذت بلدية القبة إجراءات استباقية تحسبا لاستقبال فصل الخريف؛ حيث رافق هذه الحملة رؤساء الدوائر والمجالس الشعبية البلدية، بالتنسيق مع مديري الموارد المائية والأشغال العمومية والبيئة والمؤسسات الولائية والبلدية للنظافة؛ من خلال تسخـير كل الوسائل المادية والبشرية لإنجاح العملية، التي شـاركت فيها، أيضا، فعاليات المجتمع المدني، ومختلف الجمعيات.

وشدد بعض المسؤولين على تطبيق تعليمة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية، الداعية إلى الشروع في تنفيذ مخططات العمل الاستباقي؛ لتفادي الآثار السلبية لأمطار الخريف.

وطالبت ولاية الجزائر من خلال تعليمات أسدتها للمعنيين، بمباشرة التدخل على مستوى كل النقاط السوداء المحصاة من قبل البلديات؛ بتنظيف البالوعات والمجمعات المائية، إلى جانب تنظيف ورفع المخلفات المرمية بصفة عشوائية على مستوى الأحياء، وبالقرب من نقاط تصريف المياه، خصوصا النفايات الهامدة، وكذا تنقية وتنظيف حواف الطرق، ونزع الحشائش، وتقليم الأشجار المتواجدة على مستواها.

كما أطلقت المقاطعات الإدارية لسيدي امحمد، عمليات تنظيف شاملة للبالوعات والمجاري والوديان، وكل ما من شأنه أن يشكل احتمالا لحدوث فيضانات بسبب التقلبات الجوية.

وفي هذا الإطار، أشرفت نعامة فوزية الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لسيدي امحمد بالعاصمة، على عملية تنظيف وتنقية البالوعات داخل نفق "أول ماي" ونفق "أديس أبابا"، بالإضافة إلى إجراء عملية افتراضية تمثيلية في حال هطول كمية معتبرة من الأمطار داخل النفقين. وهذه العملية أجرتها فرق وحدة "أسروت" لسيدي امحمد، وفرع سيدي امحمد للأشغال العمومية.

وأمرت المصالح الولائية على مستوى المقاطعة الإدارية للرويبة، مصالحها بإطلاق عمليات صيانة وتطهير مختلف البالوعات؛ تجنبا لأي فيضانات قد تحدث، لا سيما مع التقلبات الجوية. وتمس العملية النقاط السوداء بعدة بلديات تابعة للمقاطعة.

كما باشر أعوان النظافة والتطهير التابعون لبلدية زرالدة، حملة تنظيف واسعة للبالوعات والمجاري المائية وقنوات الصرف. وقد مست هذه العملية الطرق الرئيسة في إطار التحضير لفصل الخريف.