الطبعة الثالثة لمعرض التجارة البينية في إفريقيا

الجزائر تشارك بـ12 قطاعا اقتصاديا

الجزائر تشارك بـ12 قطاعا اقتصاديا
  • القراءات: 338
حنان. ح حنان. ح

أعلنت الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية "ألجكس" عن تنظيم المشاركة الجزائرية في الطبعة الثالثة للمعرض الإفريقي للتجارة البينية 2023، المدرج في البرنامج الرسمي للتظاهرات الاقتصادية بالخارج بعنوان السنة الجارية.

وتنظم هذه التظاهرة الاقتصادية من طرف البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد، بالتعاون مع الاتحاد الإفريقي بمصر، في الفترة الممتدة من 9 إلى 15 نوفمبر المقبل.

وتحمل النسخة الثالثة وفق بيان "ألجكس"، شعار "تعزيز التجارة والاستثمار بين مصر وإفريقيا تحت مظلة منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية"، وتأتي بعد طبعتين نظمت الأولى بنفس البلد في 2018، ونظمت الثانية بجنوب إفريقيا في عام 2021، وعرفتا نجاحا ملحوظا، بفضل توفيرهما لمنصة فريدة من نوعها للشركات للوصول إلى سوق إفريقية متكاملة.

وأوضح المصدر أن أهم القطاعات الرئيسية التي ستكون حاضرة خلال هذا المعرض هي الصناعات الغذائية، الزراعة، صناعة السيارات، قطاع البناء والديكور، المواد الاستهلاكية، الطاقة والكهرباء، البنوك وقطاع التأمين، السياحة والأسفار، المناجم، الاعلام الآلي، المواد والمعدات الصحية والشركات الناشئة.

وتشارك الجزائر في هذا الموعد الاقتصادي، ضمن رؤية جديدة تقوم على تعزيز التواجد الجزائري في القارة السمراء، من خلال استغلال المزايا التي تمنحها منطقة التبادل الافريقي الحرة، والتي تعد فرصة لتغلغل المنتجات الوطني والشركات الجزائري في سوق افريقية قوامها مليار نسمة.

ويعترف الجميع بضعف التجارة البينية بين البلدان الافريقية الذي لا تتعدى نسبتها في أحسن الأحوال 10 بالمائة من إجمالي تجارتها مع باقي مناطق العالم، كما تبقى حبيسة صادراتها من المواد الأولية الخام وثرواتها الباطنية، مقابل اعتمادها شبه الكلي على وارداتها من الدول المصنعة، وهو ما حولها الى سوق يتنافس فيه الجميع باستثناء أبنائها.