باقتراح من والي مقاطعة درارية

دعم ميزانيات البلديات العاجزة لإنجاح الدخول المدرسي

دعم ميزانيات البلديات العاجزة لإنجاح الدخول المدرسي
  • القراءات: 541
هدى. ن هدى. ن

عرض اجتماع اللجنة التقنية للمقاطعة الإدارة لدرارية، وضعية أشغال تهيئة المدارس في الجانب المرتبط بالتدفئة والإطعام والنقل المدرسي. كما تم خلال اللقاء استعراض وتيرة المؤسسات التعليمية المنتظر تسليمها خلال الدخول المدرسي القادم، والتي منها ما لم تجهَّز بعد.

ترأّس الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لدرارية عبد الوهاب برتيمة، خلال الأسبوع الجاري، اجتماع اللجنة التقنية للمقاطعة، لمتابعة الملفات المطروحة على مستوى مختلف بلديات الإقليم، وعلى رأسها ملف التحضير للدخول المدرسي القادم، إلى جانب الإجراءات الاحترازية من التقلبات الجوية.

وخُصص الاجتماع لتقييم مدى تنفيذ رؤساء المجالس الشعبية البلدية والمصالح التقنية، التعليمات التي تم إسداؤها خلال الاجتماعات والزيارات الميدانية، بشأن الملفين المذكورين.

وحسب مصالح المقاطعة، تم في الجانب المرتبط بالدخول المدرسي، عرض وضعية أشغال تهيئة المدارس بالتدفئة والإطعام، وتوفير النقل المدرسي.

وفي خضم العرض المقدم، أبدى الوالي المنتدب عدم رضاه عن وضعية بعض المدارس الابتدائية التي تفقّدها، خاصة ما تعلق منها بعمليات الترميم، ونظافة المحيط الخارجي لها؛ حيث أكد على ضرورة الانتهاء من باقي الأشغال، مشددا على وجوب توفير وجبات ساخنة للتلاميذ، إلى جانب النقل المدرسي بشكل دائم.

وطلب المسؤول التنفيذي من رؤساء المجالس الشعبية الذين تواجه مصالحهم عجزا في الميزانية، إعداد بطاقات تقنية لذلك؛ حتى يتم التكفل بها من مصادر تمويل أخرى. كما ركز على ضرورة إيلاء كل العناية لتهيئة المداخل المؤدية إلى المؤسسات التربوية، ونظافة محيطها.

وفي ما يخص الهياكل المدرسية المبرمج تسليمها خلال الدخول المدرسي القادم، تم خلال الاجتماع، تكليف إطارات من المقاطعة، بمتابعتها بصفة يومية، خاصة في مجال الربط بشبكات الكهرباء، والمياه الصالحة للشرب، وشبكات الصرف الصحي.

وبخصوص الإجراءات الاحترازية للوقاية من أخطار التقلبات الجوية، أكد الوالي المنتدب أن المسؤولية الجماعية تبقى قائمة في حال تسجيل أي تقاعس في اتخاذ الإجراءات اللازمة، التي من شأنها العمل على تفادي أي خسائر؛ كتنقية البالوعات، ومراقبة كافة النقاط السوداء والأودية المحصاة عبر بلديات المقاطعة. وأمر بتسخير كافة الوسائل المادية والبشرية العمومية منها والخاصة، للانتهاء من حملة تنظيف الأودية التي باشرتها مصالح قسمة الموارد المائية منذ فترة، خاصة أن مصالح المقاطعة تم تدعيمها بمؤسستين لتنقية الوديان من ميزانية الولاية. كما أكد على أهمية إشراك المجتمع المدني من جمعيات ولجان أحياء، لترسيخ ثقافة الوقاية في أوساط المواطنين من خلال الإعلام والتحسيس.

للإشارة، حضر اجتماع اللجنة التقنية رؤساء المجالس الشعبية البلدية، والأمناء العامون للبلديات، ورؤساء الأقسام الفرعية، ورؤساء وحدات المؤسسات الولائية.