تحضيرات مكثفة لاستقبال العام الدراسي الجديد

290 ألف تلميذ منتظرون بمدارس في بومرداس

290 ألف تلميذ منتظرون بمدارس في بومرداس
  • القراءات: 515
حنان. س حنان. س

576 مؤسسة تربوية في الأطوار التعليمية الثلاث. وقد أطلقت المصالح المعنية، عمليات تحضرية مكثفة، بهدف استقبال السنة الدراسية الجديدة في أحسن الظروف، شملت تنظيم سوق جواري لبيع المستلزمات المدرسية في عدة بلديات، بأسعار معقولة.

سيلتحق 293 ألف تلميذ بمؤسساتهم التربوية، برسم الدخول المدرسي الجديد 2023-2024 في ولاية بومرداس، منهم 150 ألف تلميذ في الطور الابتدائي، موزعين عبر 404 مدرسة، بينما تحصي الولاية 54 ثانوية و118 متوسطة.

ومثلما جرت عليه العادة، أطلقت الجهات المعنية، عمليات تحضيرية واسعة لاستقبال العام الدراسي الجديد في أحسن الظروف، تمثلت أساسا في استقبال 46 مطعما مدرسيا جديدا عبر عدة بلديات، يضاف لـ192 مطعما، بهدف ترقية الوجبات الساخنة لفائدة التلاميذ المتمدرسين. كما وجهت تعليمات لرؤساء المجالس الشعبية البلدية، خلال آخر مجلس تنفيذي، خصص لملف الدخول المدرسي بمقر الولاية، لاستكمال عمليات صيانة وتهيئة المدارس، بما في ذلك صيانة التدفئة، مع إعداد خارطة تخص النقل المدرسي، بغية استدراك العجز ببعض البلديات. من جهة أخرى، تشير الأرقام المحصل عليها، أن المنحة التضامنية المقدرة بـ5 ألاف دينار، ستوجه برسم السنة الدراسية الجديدة لأزيد من 50 ألف مستفيد، وأكدت مديرية التربية بهذا الخصوص، أن نسبة صبها بلغت إلى حد الآن حدود 97 بالمائة، موضحة الشروع في صبها بالحسابات الجارية للمستفيدين المحصيين قبل أيام، بهدف السماح للأسر بالتحضير الجيد لاقتناء اللوازم المدرسية، بيما أكدت مصالح النشاط الاجتماعي من جهتها، أنها خصصت غلافا ماليا يقدر بـ700 مليون سنتيم للعملية التضامنية المدرسية، من خلال اقتناء أزيد من 3 ألاف حقيبة مدرسية بلوزامها، ستوزع على فئة ذوي الإعاقة المتمدرسين، وعدد من الأسر المحتاجة التي لا تشملها المنحة التضامنية.

كما يعد توفير الكتاب المدرسي، من بين أهم التحضيرات للدخول االمدرسي الجديد، حيث خصص لولاية بومرداس أزيد من مليون و200 ألف نسخة من مختلف المواد الدراسية لكل الأطوار، مع التأكيد على توفير الكتب عبر 96 نقطة بيع على مستوى المؤسسات التربوية، و63 نقطة أخرى على مستوى المكتبات المعتمدة، موزعة عبر كل إقليم الولاية، بما في ذلك الأسواق الجوارية، للدخول المدرسي بكل من بلديات دلس وبرج منايل وبومرداس..