جائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي في الشعر الشعبي

الكشف عن أسماء الفائزين

الكشف عن أسماء الفائزين
  • القراءات: 587
 لطيفة داريب لطيفة داريب

أعلنت جمعية النبراس الثقافي لبلدية سطيف، عن قائمة الشعراء الفائزين بجائزة النبراس الوطنية للإبداع الأدبي في الشعر الشعبي، في طبعتها الرابعة، والتي نُظمت تكريما لروح الدكتور المتخصص في الأدب الشعبي أمحمد عزوي.

وبالمناسبة، فاز الشاعر البار البار بالجائزة الأولى عن قصيدته" فجر جديد"، في حين عادت الجائزة الثانية للشاعرة سعدة حورية يبكي، بقصيدتها "الجزائر جهاد وأمجاد"، بينما ظفر الشاعر أحمد ساسفة بالجائزة الثالثة عن قصيدته "انتفاضة الروح". أما الجائزة الرابعة فنالها الشاعر حسين معطاوي. والجائزة الخامسة تحصّل عليها الشاعر محمد خالدي بقصيدة "قصيدة نوفمبر".

وبالمقابل، وضع منظمو المسابقة جملة من المعايير للمشاركة في هذه المسابقة؛ مثل التحكم في الوزن، والإيقاع الموسيقي، التحلي بالأفكار والصور المبتكرة، مع تجنب التكلف التركيبي، وكذا اتباع أسلوب محكم ومنسجم مع طبيعة الموضوع، وشعرية اللغة، والتصوير الشعري (الصور الفنية)، بالإضافة إلى أهمية أن تتحلى القصيدة بمضمون ثري، والاعتماد على اللغة الشعبية الخالصة، مع مراعاة التنوع في اللهجات.

وقدّمت لجنة تحكيم المسابقة عدة ملاحظات حول مستوى القصائد المشاركة، فذكرت أن القصائد، عموما، جيدة، ومتقاربة المستوى، غير أن القصائد الخمس المنتقاة، فاقت غيرها فنيا ولو بفارق تقييمي ضئيل. كما ثمّنت الجهد المبذول من قبل الشعراء في تدبيج قصائدهم، وإخراجها في أبهى حلة فنية. وحيّتهم على الروح الوطنية والقومية التي وشحت قصائدهم، مثمنة في ذلك إبداعهم. كما أعربت عن فخرها بهم، معبرة في السياق ذاته، عن تفاؤلها حيال الأدب الشعبي عموما، والشعر الشعبي على وجه الخصوص، في ظل التهميش الذي يشهده في الأوساط الثقافية.