اللقاءات السينماتوغرافية لبجاية

مشاركة 33 فيلما من 14 دولة

مشاركة 33 فيلما من 14 دولة
  • القراءات: 677
لطيفة داريب لطيفة داريب

تعود اللقاءات السينماتوغرافية لبجاية إلى جمهورها، بعد غياب ثلاث سنوات، بفعل الجائحة، حيث ستعرف طبعتها الثامنة عشر، عرض 33 فيلما لأربعة عشر دولة، في الفترة الممتدة من 23سبتمبر إلى 28 منه، بقاعة سينماتيك بجاية، تحت شعار "السينما والمدينة".

نظمت جمعية "بروجيكت هورت"، أمس بقاعة السينماتيك (العاصمة) ندوة صحفية، لتقديم حيثيات الطبعة الثامنة عشر للقاءات السينماتوغرافية لبجاية. بالمناسبة، قال رئيس الجمعية، أحسن كراوش، إن تنظيم الطبعة الجديدة للتظاهرة، يتزامن مع مرور عشرين سنة على إنشاء الجمعية، مضيفا أن لجنة الانتقاء استقبلت 387 فيلم، تم اختيار 33 منها للمشاركة في هذه الفعالية، التي وصلت نفقاتها إلى حوالي 8 ملايين دينار.

أما المدير الفني للتظاهرة، حكيم عبد الفتاح، فتحدث عن مشاركة أفلام لمخرجين جزائريين أو من أصول جزائرية في التظاهرة، بالإضافة إلى أفلام من 12 دولة، تم إنتجاها عامي 2022 و2023، تتوزع بين 18 فيلما قصيرا و5 طويلة و10 وثائقية، مضيفا أنه يمكن للجزائر تنظيم أكثر من مهرجان خاص بالأفلام الوثائقية والقصيرة، نظرا للعدد الهائل من الأعمال في هذين النوعين الذي وصل اللجنة.

وعن شعار التظاهرة "السينما والمدينة"، قال عبد الفتاح، إنه فرض نفسه على المنظمين، لأن العديد من الأفلام التي ستعرض في الفعالية، تم تصويرها في بجاية، علاوة على ضمها لعدد معتبر من النوادي السينماتوغرافية، مضيفا أنه سيتم مناقشة ما تقدمه السينما للمدينة والعكس. وتابع أنه سيتم تنظيم ثلاث ورشات في الفعالية فضلا عن عرض الأفلام بقريتي تيمزيرت وآيت عيسى، مشيرا إلى عرض ثلاثة أفلام يوميا، وكذا تنظيم ندوات سينمائية للحديث عن الأفلام المعروضة بحضور المخرجين والمنتجين والنقاد والإعلام.

من جهتها، أشارت المديرة الفنية لطيفة لافار إلى صعوبة اختيار الأفلام المشاركة في اللقاءات السينماتوغرافية لبجاية، نظرا لتقارب مستواها، مضيفة أن معظم مواضيع الأفلام كانت حول علاقة السينما بالمدينة، بالإضافة إلى مواضيع أخرى مثل البحر والموسيقى. كما ذكرت أن 18 فيلما قصيرا التي تشارك في التظاهرة، تشمل 13 فيلما قصيرا خياليا و5 أفلام قصيرة وثائقية، مشيرة إلى حضور المخرج البرازيلي من أصول جزائرية، كريم أينوز، الذي سيعرض فيلمه "بحار الجبال" الذي عرض في مهرجان "كان" السينمائي. علما أنه سيدير ماستر كلاس في الفعالية.

للإشارة، تشارك في هذه الأيام، أفلام طويلة وقصيرة وكذا وثائقية من الجزائر، فلسطين، غينيا، مصر، البرازيل، لبنان، إيطاليا، ألمانيا، فرنسا، كندا، تونس، المغرب، بلجيكا، والسويد.