رئيس الجمهورية يأمر بتطبيق القرار بداية من أكتوبر الجاري

رفع منحة الطلبة إلى 2000 دينار شهريا

رفع منحة الطلبة إلى 2000 دينار شهريا
السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني
  • القراءات: 443
محمد. ب محمد. ب

❊ ربط الجامعات الجزائرية بنظيراتها في الخارج لتطوير جهود البحث والتعليم العالي

❊ أسبوعان على أقصى تقدير لاستكمال تجهيز المدارس والمرافق التربوية

❊ التكفل بانشغالات أولياء التلاميذ وتقديم الحلول لها بشكل فوري

❊ إعداد القانون الأساسي للأئمة ومراجعة أجورهم مع تخصيص سكنات وظيفية لهم

أمر السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة وزير الدفاع الوطني، أمس، برفع منحة الطلبة الجامعيين من 1300 دينار شهريا إلى 2000 دينار شهريا وذلك بداية من الشهر الجاري، مثمّنا القفزة النوعية التي يشهدها في قطاع التعليم العالي ومساهمته في تعزيز الإنتاج الوطني، فيما أمهل السيد الرئيس الحكومة أسبوعين على أقصى تقدير لاستكمال تجهيز المدارس، وأمر بإعداد القانون الأساسي للأئمة يتضمن مراجعة أجورهم.

أسدى رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون خلال ترؤسه إجتماع لمجلس الوزراء، أمس، تعليمات وتوجيهات صارمة للحكومة، شملت في الجانب المتعلق بمحور تقييم الدخول الجامعي 2023/2024، توجيه أمر برفع منحة الطلبة الجامعيين من 1300 دينار شهريا إلى ألفي دينار شهريا، على أن يدخل قرار السيد الرئيس حيز التنفيذ ابتداء من أكتوبر الجاري، وذلك ريثما يتم إعداد تصور جديد شامل لمنظومة الخدمات الجامعية في الجزائر. وثمّن السيد الرئيس، بالمناسبة، القفزة النوعية في قطاع التعليم العالي، لاسيما فيما يخص مساهمته في تعزيز الإنتاج الوطني، حيث كلف وزير القطاع بشكر كل عائلة التعليم العالي والبحث العلمي، موجها إياه بربط الجامعات الجزائرية بنظيراتها في الخارج من خلال التوأمات بهدف تطوير الجهود والتصورات في مجال البحث والتعليم العالي.

وفي المحور الخاص بتقييم الدخول المدرسي 2023 -2024، ضمن جدول اعمال اجتماع مجلس الوزراء، وجّه الرئيس تبون الحكومة باستكمال تجهيز المدارس سواء المرممة أو المرافق التربوية الجديدة، وذلك بالتنسيق مع ولاة الجمهورية، في مدة أسبوعين على أقصى تقدير. كما حث على ضرورة  الوقوف على كل انشغالات أولياء التلاميذ بخصوص تمدرس أبنائهم مهما كانت بساطة الانشغالات، مع تقديم الحلول اللازمة فوريا”.

وبخصوص عمل السلك الديني، وجّه السيد الرئيس وزير القطاع بفتح ملف الإمامة وتصنيف الأئمة والمساجد، من أجل تنظيم أكبر للقطاع. وأمر السيد الرئيس، بناء على التزاماته، بإعداد القانون الأساسي للأئمة والذي سيتضمن مراجعة أجورهم. وفي السياق ذاته، أمر رئيس الجمهورية وزير الداخلية بالتنسيق مع الولاة لتخصيص سكنات وظيفية للأئمة بكل المساجد الكبرى في الولايات، أو من خلال التجمعات السكنية الجديدة، وذلك مراعاة لطابع التحويلات في مهنتهم.

وتندرج القرارات الهامة التي أعلن عنها السيد رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء، أمس، ضمن مسار استكمال تنفيذ تعهداته، أمام الشع بالجزائري، لاسيما منها تلك التي تحمل الطابع الاجتماعي، وتهدف إلى رفع القدرة الشرائية للمواطن، حيث تأتي هذه القرارات لتعزز تلك التي اتخذها السيد الرئيس لفائدة فئات عدة في المجتمع، لاسيما منها الشرائح الاجتماعية الهشة والفئات ذات الدخل المحدود، ليتجلى بذلك وفاء الرئيس تبون بالتزاماته لخدمة المواطن الذي سبق وأن أكد في العديد من المرات، بأن انشغالاته تحتل صدارة اهتمامات الرئيس وأولوية الأولويات في مختلف برامج الدولة.