نحو التخلي عن التقييم بالتنقيط في التكوين المهني.. ميرابي:

السكك الحديدية وتحلية المياه ضمن التخصصات الجديدة

السكك الحديدية وتحلية المياه ضمن التخصصات الجديدة
وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين ميرابي
  • القراءات: 479
زولا سومر زولا سومر

مراجعة مدونّة التكوين المهني وتطوير "الإنجليزية التقنية"  

❊ التنسيق مع المؤسسات الاقتصادية للتعرف على احتياجاتها

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين، ياسين ميرابي، أن قطاعه أدرج هذه السنة لأول مرة، تخصص السكك الحديدية بمعاهد التكوين المهني المتواجدة  ببعض الولايات التي تعرف مشاريع كبرى في مجال السكك الحديدية، من أجل تزويدها مستقبلا بيد عاملة مؤهلة.

أعلن ميرابي لدى نزوله أمس، ضيفا على فوروم القناة الاذاعية الأولى بأن الدخول التكويني المبرمج في 8 أكتوبر الجاري تحت شعار "التكوين المهني ورهانات التجديد الاقتصادي"، سيعرف هذه السنة ولأول مرة فتح تخصص جديد في مجال السكك الحديدية، من أجل الاستجابة لمشروع السكك الحديدية الذي تراهن عليه الدولة. وأضاف أن هذا التخصص الذي سيفتح في كل من ولايات بشار، سطيف، الجلفة، وبومرداس سيركز على تكوين مختصين في ميكانيك القطارات والكهرباء الخاصة بالسكك الحديدية وكذا صناعة عربات القطار، مشيرا إلى أن هذا التكوين بحاجة إلى خبرة ميدانية سيتم اكتسابها بالتعاون مع الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، إلى جانب الاستعانة بالخبرة الأجنبية للاطلاع على التطورات الحديثة في هذا المجال.

وشدّد الوزير على إيلاء أهمية كبرى لتخصص تحلية مياه البحر الذي تم إدراجه في مدوّنة القطاع السنة الماضية، بتكوين تقني سامي ومشغل مياه البحر، لمد المشاريع الخاصة بمحطات تحلية مياه البحر مستقبلا بيد عاملة قادرة على تشغيلها. في السياق ذاته، أكد الوزير بأن مدونة قطاع التكوين المهني التي تضم 23 شعبة، قابلة للمراجعة والتطوير من أجل مسايرة سوق الشغل والاستجابة لحاجيات الاقتصاد الوطني عبر أكثر من 1225 مؤسسة تكوينية عمومية و798 مؤسسة تكوين مهني خاصة موجهة للشباب الباحث عن تكوين. 

في هذا الشق، قال الوزير إنه وجه تعليمات لمدراء التكوين المهني على المستوى الوطني لزيارة المؤسسات الاقتصادية بإقليم ولاياتهم للتعرف على التخصصات التي تحتاجها، وذلك لاقتراح عروض تكوين تتماشى مع حاجيات هذه المؤسسات، قصد مدّها بيد عاملة بتمكين المتربصين من التمهين ومن العثور على منصب شغل بعد التخرج.

وبخصوص الدخول التكويني المقبل، ذكر ميرابي أن عدد المتربصين الذين سجلوا عبر المنصة الرقمية مهنتي للالتحاق بمراكز ومعاهد التكوين المهني خلال دخول أكتوبر الجاري الى غاية يوم أمس بلغ 157 ألف و583 شاب أجروا تسجيلات نهائية، في حين بلغ عدد التسجيلات الأولية 348 ألف و848، علما أن القطاع يوفر 415 ألف و222 منصب بيداغوجي، 604 منها لذوي الاحتياجات الخاصة خلال دخول أكتوبر 2023، في الوقت الذي يسعى فيه لفتح مركزين جديدين للتكوين لفائدة هذه الفئة بالجنوب الى جانب مركز الأغواط الحالي. وأشار إلى أن نسبة عروض التكوين عرفت زيادة بنسبة 22 من المائة مقارنة بالدخول السابق، حيث سجلت فروع الصناعة نسبة 19,83 من المائة، وفروع الرقمنة نسبة 9,59 من المائة، وفروع البناء 12,24 من المائة، في حين سجلت مهن الكهرباء، والإطعام والفندقة، المياه، البيئة والطاقات المتجددة نسب متفاوتة، لكنها عرفت إقبالا هذه السنة.

وكشف الوزير أن قطاعه فتح مؤخرا عدة ورشات للقيام بإصلاحات بيداغوجية تتعلق بالتدريس والتقييم، حيث يجري النقاش حاليا بين المختصين حول إمكانية التخلي عن التنقيط في تقييم المتربصين، ومن المنتظر فتح ورشة حول الموضوع مع أهل الاختصاص بعد تسجيل تجاوب المختصين مع هذا الاقتراح الذي يعتمد على مقاربة الكفاءات التي لا تقتضي التقييم بالنقطة. كما ذكر بأن القطاع يعمل حاليا على تطوير ما يعرف بـالإنجليزية التقنية أي تلقين المتربصين الكلمات التقنية التي يحتاجونها في عالم الشغل باللغة الإنجليزية، حيث تم في هذا الإطار تعين فريق عمل يضم أساتذة في الإنجليزية من موظفي القطاع يعكفون حاليا على تطوير هذه المصطلحات التقنية، وتم الى غاية الأن اعداد 30 دليلا بالإنجليزية لمختلف الشعب لتمكين المتربصين من تعلمها.