لإنهاء مشكل المياه الملوثة بحي "البركي"

6 ملايير لوضع شبكة الصرف الصحي بوهران

6 ملايير لوضع شبكة الصرف الصحي بوهران
  • القراءات: 653
رضوان. ق رضوان. ق

انطلقت بحي البركي المعروف في مدينة وهران، والواقع بمندوبية "ابن سينا" في بلدية عاصمة الولاية، أشغال تهيئة شبكة الصرف الصحي بالمنطقة، والتي تأخرت لأشهر، رغم رصد المجلس الشعبي البلدي لوهران، ميزانية فاقت 6 ملايير سنتيم، من أجل إنقاذ الحي من مستنقعات المياه الملوثة والمتصاعدة منذ سنوات.

جاء هذا المشروع، الذي طالما انتظره المواطنون بحي "البركي" على مستوى مندوبية "ابن سينا"، بعد تسليمه،  لتجسيد مؤسسة عمومية مختصة، على إثر تماطل المقاولة الأولى في إطلاق الأشغال، رغم توفر الغلاف المالي المقدر بـ6 ملايير سنتيم، والتي من شأنها استكمال كامل شبكة الصرف الصحي بالحي، الممتدة على طول 1.5 كلم، والذي يضم حاليا نحو 70 ألف نسمة، مع توسع المنطقة، بوجود عدة مشاريع سكنية، وتسجل منطقة "البركي" منذ سنوات، مشكل تصاعد المياه الملوثة، بسبب التدفق الكبير لشبكة الصرف الصحي، إذ لم تعد الشبكة القديمة بقنواتها الضيقة، قادرة على استيعاب كميات المياه المتدفقة، وسيتم وضع قنوات بقطر أكبر، لتفادي انفجار القنوات مستقبلا.

كان المجلس البلدي لوهران، برئاسة علوش أمين، قد تبنى المشروع، ووضعه ضمن أولوياته في برنامج التحسين الحضري الذي أطلقته البلدية، وخصصت له غلافا ماليا هاما، قدر بـ100 مليار سنتيم، حيث انطلقت أشغال عدة مشاريع ضمن البرنامج الذي تشرف عليه الأقسام التنفيدية والتقنية لبلدية وهران، ويتقدمها مشروع الإنارة العمومية بالمندوبيات البلدية، وتزفيت الطرقات وإنجاز ملاعب جوارية ومساحات وفضاءات خضراء عبر المندوبيات.

 


 

لحل أزمة التزود بالماء.. حفر بئر بمستشفى "الفاتح نوفمبر" في وهران

شرعت المؤسسة الاستشفائية "1 نوفمبر 54" بوهران، في توفير مياه نظيفة وصالحة للشرب، من خلال إنشاء بئر بعمق 150 متر، وهي المبادرة التي تدخل ضمن المساهمة في حل مشكلة ندرة المياه داخل المؤسسة، وضمان توفير مياه نظيفة وصالحة للشرب للمرضى والموظفين. أشرف المدير العام للمؤسسة الصحية المذكورة، على عملية حفر البئر، بعد التسهيلات والدعم الذين تلقهما من قبل ولاية وهران، لتسريع وتيرة المشروع، حيث انطلقت عملية التنقيب على مرحلتين؛ الأولى كانت بالانطلاق في عملية الحفر على عمق 30 مترا، والمرحلة الثانية على عمق 90 مترا، إلى أن يتم الوصول إلى عمق 150 متر.

وقد عُثر على المنبع، وبلغت نسبة تدفق المياه به من 10 إلى 12 لترا في الثانية، كما تم إخضاعها للتحاليل المخبرية التي أكدت أنها مياه صالحة للاستهلاك (الشرب والسقي). وأكدت إدارة المستشفى، أن البئر لا يوفر مياها صالحة للشرب فحسب، بل يمكن استخدامها في عمليات المستشفى وتجهيز الأدوات الطبية والتنظيف والتعقيم، ما يعزز من قدرته على تقديم الرعاية الصحية بفعالية.