مع إطلاق المنصة الرقمية "منحتي" لإيداع ملف طلبها.. بداري:

صب منحة الطلبة في 18 من كل شهر

صب منحة الطلبة في 18 من كل شهر
  • القراءات: 418
كمال . ع كمال . ع

❊ توجيه المقصيين من مدرستي الرياضيات والذكاء الاصطناعي إلى جامعات أخرى

❊ تكريم الجامعات 23 التي تم تصنيفها لأول مرة في تصنيف "التايمز"

أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، كمال بداري، عن الإطلاق الرسمي للمنصة الرقمية "منحتي"، التي ستمكن الطلبة من إيداع ملفات طلب المنحة الجامعية عن بُعد، على أن تصب هذه المنحة يوم 18 من كل شهر.

أوضح بداري لدى إشرافه أول أمس، على الندوة الوطنية للجامعات، أنه في إطار مساعي الوزارة الرامية إلى رقمنة القطاع والوصول إلى "صفر ورق"، أطلقت وزارة التعليم العالي منصة جديدة سميت "منحتي" مخصصة للطلبة المستفيدين من المنحة الجامعية لتمكينهم من إرسال وثائقهم عبر الخط مع صبها في اليوم 18 من كل شهر. وأشار إلى أن هذا التدبير يرمي إلى "تسهيل الإجراءات عبر رقمنة التعاملات بين الطلبة والإدارة وخلق حكامة جديدة، لتسيير الخدمات الجامعية، مذكرا بالمناسبة بأن هذه المنصة الجديدة، تضاف إلى 46 منصة مستحدثة في مختلف القطاعات التابعة لوزارة التعليم العالي.

بالمناسبة، ثمن بداري إلتفاتة رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، نحو الطلبة بقرار رفعه  لقيمة المنحة الجامعية من 1300 دينار إلى 2000 دينار شهريا.

من جانب آخر، أكد الوزير أن ندوة الجامعات، تخصص لتقييم وتحديد استراتيجية القطاع إلى غاية 2029، مشدّدا على أهمية جعل من الجامعة الجزائرية، بمختلف تخصّصاتها، مؤسسة ابتكار وإبداع تساهم وتعمل من أجل تحقيق أهداف الجزائر الجديدة. كما أبرز بهذا الخصوص، دور المؤسسات الجامعية في إحداث القطيعة مع السياسات السابقة وجعلها قاطرة لتجسيد التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي نصبو إليها.

وحول مصير الطلبة المقصيين من المدرسة العليا للرياضيات والمدرسة العليا للذكاء الاصطناعي خلال الموسم الماضي، أوضح الوزير أن عدد المعنيين قليل، وتم إقصاء بعضهم بعد انقطاعهم عن الدراسة، مشيرا إلى أنه سيتم توجيههم إلى المؤسسات الجامعية الأخرى، في نفس التخصصات التي اختاروها في المرة الأولى. وتم بمناسبة الندوة، تكريم الجامعات 23 التي تم تصنيفها لأول مرة في تصنيف "التايمز"، الذي رتب  الجزائر الأولى مغاربيا والثانية على المستوى الإفريقي، حسب عدد مؤسسات التعليم العالي المصنفة، كما تم تكريم 10 أساتذة جامعيين من أصل 57 تم تصنيفهم كأكثر الأساتذة المؤثرين.