ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في الجزائر لـ"المساء":

الجزائر دولة مهابة ومسيراتها تؤكد عمق الانتماء لفلسطين

الجزائر دولة مهابة ومسيراتها تؤكد عمق الانتماء لفلسطين
  • القراءات: 276
مليكة. خ   مليكة. خ

❊ الجزائر لن تترك فلسطين لوحدها وهذا الموقف مهم عربيا ودوليا

❊ المقاومة مازالت تملك أوراق قوة كثيرة بتنوع وسائل القتال 

❊ العدو يواصل جرائمه  في حق المدنيين العزل وسيدفع الثمن باهظا

❊ الرعاية الأمريكية للمحتل الصهيوني  تزيد المنطقة التهابا

أكد يوسف حمدان، ممثل حركة المقاومة الإسلامية حماس في الجزائر، أن خروج الشعب الجزائري في مسيرات حاشدة في العاصمة وكل الولايات هو تعبير مستمر ودائم عن عمق العلاقة والانتماء للقضية الفلسطينية، حيث يعتبر أن إخوانه في غزة والمقاومة الفلسطينية بمثابة امتداد له، مؤكدا أن الجزائر دولة مهابة يجب أن يحسب موقفها من قبل دول المنطقة.

وقال ممثل حماس لـ المساء، أن قضية فلسطين تبقى محل إجماع في الجزائر، مضيفا أن القوة التي أظهرها الشعب الجزائري في هذه المظاهرات تحمل رسائل متعددة، مفادها أن الجزائر بموقفها الرسمي سواء من رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، أو الجيش أو الحكومة أو البرلمان أو الأحزاب هو موقف منسجم، وبالتالي فالجزائر كدولة مهابة يجب أن يحسب موقفها من قبل دول المنطقة وحتى الكيان الصهيوني الذي لا يفهم سوى لغة القوة .

وقال إنه على الاحتلال أن يخشى على مصالحه حول العالم من غضب  الشعب الجزائري الذي لا يمكن أن يبقى مكتوف الأيدي وهو يرى إخوانه من الشعب الفلسطيني يذبحون وهم يدافعون عن القدس أخت مكة والمدينة.

وأضاف أن الشعب الجزائري لن يتخلى عن غزة والمقاومة، مشيرا إلى أن هذه الفعاليات ستتواصل، سواء عن طريق المظاهرات أو المواقف السياسية المتقدمة وأن الجزائر لن تترك فلسطين لوحدها وهذا الموقف بحد ذاته مهم على المستوى العربي والدولي، فضلا عن أهميته للشعب الفلسطيني الذي يذبح في قطاع غزة، والذي يدرك أن الشعب الجزائري معه بكل وسائل الدعم سواء بالمال والموقف الشعبي والإعلامي المتقدم وأيضا بالموقف الدبلوماسي والسياسي.

المجتمع الدولي وفّر للكيان الصهيوني الغطاء لارتكاب المجازر

من جهة أخرى، أشار حمدان، إلى أن المجتمع الدولي الذي يندّد بمجزرة غزة هو الذي وفر الغطاء لدولة الاحتلال في ارتكابها، حيث لا يتوانى في استهداف المستشفيات وسيارات الدفاع المدني وطواقم الإسعاف والمسعفين وقصف البيوت على رؤوس أصحابها، واصفا هذه الجريمة بالحرب مكتملة الأركان.

وأوضح أن المحتل يعتقد أنه بإراقة المزيد من الدماء يمكن أن يركع الشعب الفلسطيني ويجعل المقاومة تستسلم، غير أن هذه الجرائم لا تأتي إلا بالمزيد من الصمود وترتد على الاحتلال وبالا على المستوى الرسمي والرأي العام الغربي وأيضا على مستوى تعزيز صمود الشعب الفلسطيني والتفافه حول المقاومة.

وأشار ممثل حماس إلى أن إراقة المزيد من الدماء يعني المزيد من الالتفاف حول خيار المقاومة، مضيفا أن العدو لا يستفيد بارتكابه هذه الجرائم من أي مكسب سياسي أو عسكري، في الوقت الذي لا تزال فيه المقاومة تتحكم في إيقاع المعركة وتقصف العدو وتستهدف منشآته في محيط غزة.

المقاومة مازالت تملك أوراق قوة كثيرة 

كما أوضح أن العدو يواصل جرائمه في حق المدنيين العزل وسيدفع ثمن ذلك باهظا على يد المقاومة التي لا يمكن أن تبقى مكتوفة الأيدي ولا يمكن أن تبقى مصالح العدو في المنطقة دون تهديد من غضب الشعب الفلسطيني، مضيفا أن المقاومة مازالت تملك أوراق قوة كثيرة على المستوى البشري والعتاد وتنوع وسائل القتال.

ولفت حمدان إلى أن المقاومة تدير معاركها باقتدار وبهدوء رغم حجم القصف والدمار والجرائم، لدرجة أن العدو الصهيوني مازال يتردد في دخول غزة ويؤجل هذه  المعركة، كونه يدرك بأن دخوله القطاع سيجره إلى ما لا يحمد  عقباه. وأشار في هذا الصدد إلى أن كتائب القسام أعدت خطة الدفاع قبل خطة الهجوم، حيث لايزال في جعبة المقاومة الكثير مما يؤلم العدو الصهيوني  ومصالح حلفائه، سواء من جبهة غزة أو من الجبهات الأخرى في الضفة الغربية وفي الداخل الفلسطيني وحتى في جبهة الشمال.

كما حمل الولايات المتحدة الأمريكية مسؤولية الشراكة في هذه الجرائم، مشيرا إلى أن هذه الرعاية الأمريكية بالسلاح والصواريخ والمال والغطاء السياسي  للمحتل، تزيد المنطقة إلا التهابا ونيرانا وبالتالي فإن هذا العدو لن يحلم بالأمن على الأرض المقدسة طالما بقي مغتصبا للحقوق الفلسطينية.

ووصف حمدان الوضع الإنساني في غزة بالكارثي وأن العالم يشاهد حجم الكارثة التي تسبب بها الاحتلال على مستوى الضحايا والشهداء والجرحى، بأكثر من 4218 شهيدا، 70 بالمائة منهم مدنيين علاوة على أكثر من 13 الف جريح تكتظ بهم مستشفيات قطاع غزة لا يجدون فيها الرعاية الطبية والمستلزمات الطبية.

وأضاف أن الكهرباء والماء والغذاء والدواء مقطوع بقطاع غزة بعلم من المجتمع الغربي وعلى مرأى ومسمع العالم وبالتالي فإن هذه الجريمة الإنسانية التي يعاني منها الشعب الفلسطيني في غزة يتحمّل مسؤوليتها المنتظم العربي الذي لم ترتق مواقفه حتى اللحظة إلى مستوى الجرائم التي يرتكبها العدو الصهيوني وعلى مستوى ما يتطلبه الواقع من إسناد ومن تدخل إنساني عاجل.

وفي المقابل يرى ممثل حركة حماس، أن الموقف العربي في تطوّر خاصة مع محاولة فرض أجندات سياسية جديدة بعد فشل التسوية السياسية وفشل مسار التطبيع واصطدامه بهذه المقاومة الباسلة التي تبعث برسائل للدول المطبعة ، مفادها بأن هذه الدولة التي تطبعون معها  لا تملك ان تحمي جنودها فكيف لها أن تبيعهم أمنا وسلاحا وتقنية.

وأوضح أن الولايات المتحدة تحاول فرض مشروع سياسي جديد، يرتكز على تهجير أهالي قطاع غزة من القطاع الى دول المنطقة، مع الضغط على مصر والاردن ودول متعددة لقبول هؤلاء اللاجئين موازاة مع فرض الأمر الواقع على الشعب الفلسطيني. وأشار إلى أن الشعب الفلسطيني لن يخرج من غزة  كما أن الدول العربية لن تقبل بهذا التهجير الجديد وبالتالي يمكن فهم هذا التطور والتحسن في موقف الدول العربية  بناء على أبعاد ثلاثة، الأول يتمثل في حجم الجرائم التي يرتكبها العدو والتي تنعكس على غضب الشعوب التي بدورها ستضغط على حكوماتها .

أما المستوى الثاني فيتمثل في عدم قدرة العدو الصهيوني على حسم المعركة وانهائها وتحقيق أي منجز عسكري أو سياسي، في حين يبرز المستوى الثالث في كون العدو الصهيوني يريد أن يلقي بمشكلته مع الشعب الفلسطيني على دول المنطقة، في حين أن  هذه الاخيرة لن تقبل بهذه السياسة. وعليه يرى ممثل حماس أن هذا المشروع الذي يراد فرضه على المنطقة والشعب الفلسطيني لن تكون له قابلية على أرض الواقع، وأنه مثلما فشل مشروع التسوية سيفشل مشروع التطبيع ومشروع التهجير.