على مستوى الديوان المهني للحبوب.. وزارة الفلاحة:

توفر البقول الجافة والأرز بأسعار معقولة

توفر البقول الجافة والأرز بأسعار معقولة
  • القراءات: 188
ياسين. م ياسين. م

❊ 280 دينار للكلغ من العدس والفاصوليا البيضاء والحمص بـ 380 دينار  

 الشروع في تكوين مخزون استراتيجي لمدة 12 شهرا

أكدت وزارة الفلاحة والتنمية الريفية وفرة البقول الجافة والأرز على مستوى المخازن التابعة للديوان الجزائري المهني للحبوب الموزعة على جميع التراب الوطني، وبأسعار معقولة.

أوضحت الوزارة أن الديوان الجزائري المهني للحبوب "يملك كل القدرات الكاملة والحصرية التي تمكنه من ضمان تموين السوق الوطنية"، من خلال مخازنه الموزعة على جميع التراب الوطني (48 تعاونية للحبوب والبقول الجافة CCLS)".

وأكد نفس المصدر أن الديوان باشر أيضا في عملية تكوين مخزون استراتيجي لمدة 12 شهرا من شأنه أن يضمن وفرة واستقرار الأسعار في نفس المستوى المحدد حاليا، بالإضافة إلى تموين جميع المتعاملين بالكميات المطلوبة، من تجار جملة وتجزئة وشركات توضيب ومساحات تجارية كبرى، وهذا بالتنسيق مع مصالح وزارة التجارة وترقية الصادرات.

ويقوم الديوان حاليا بتوزيع البقول الجافة والأرز بأسعار بيع محددة على مستوى أكثر من 590 نقطة بيع مباشرة، وهي 280 دج/كغ بالنسبة للعدس و280دج/كغ بالنسبة للفاصوليا البيضاء و380 دج/كغ بالنسبة للحمص من النوعية رقم 1 و320 دج/كغ بالنسبة للحمص من النوعية رقم 2 و160 دج/كغ بالنسبة للحمص من النوعية رقم 3 (خاصة بالمحولين) و 140 دج/كغ للأرز.

وقد لجأ الديوان الجزائري المهني للحبوب، في وقت سابق عبر تعاونياته بالولايات إلى تسقيف أسعار الحبوب عند تجار الجملة والتجزئة وتحديد السعر المرجعي للمستهلك، لمواجهة المضاربة في الأسعار التي شهدت ارتفاعا ملحوظا في عز  فصل الصيف الماضي. 

وفي هذا المنحى، أعلنت تعاونيات الحبوب والخضر الجافة ببعض الولايات، وتبعا لمراسلات المديريات الجهوية التابعة للديوان الجزائري المهني للحبوب، تسقيف أسعار هذه البقوليات، حيث وجهت تعليمات إلى تجار الجملة والتجزئة والمؤسسات المعنية والمستهلك.

وفي الشأن ذاته، كان قد أكد وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، أن الجزائر ستحقق الاكتفاء الذاتي من البقول الجافة التي يمكن إنتاجها محليا سنة 2025، مشيرا إلى توفر 55 ألف طن من البقول الجافة في المخازن.

وبخصوص أسعار هذه المواد الواسعة الاستهلاك والتي يكثر عليها الطلب، أوضح الوزير إن أسعار البقول الجافة ستعرف استقرارا تدريجيا، نظرا لتوفر 55 ألف طن من البقول الجافة في المخازن، موضحا أن الإنتاج الوطني يعادل 40% من حاجيات السوق ولكن لم يكن يستغلا.

كما ذكر المسؤول الأول عن القطاع، إلى أن السلطات العمومية أعطت التعليمات اللازمة لتمكين منتوج الديوان الجزائري المهني للحبوب من الوصول مباشرة إلى المتاجر وذلك لتغطية السوق.

وخلص الوزير، إلى أن بعض من كانوا يستوردون البقول الجافة يريدون خلق مشكل حتى نعود للاستيراد وقتل الإنتاج الوطني، لافتا إلى أن وزارة التجارة بالمرصاد للتصدي لكل التلاعبات.