بهدف الحفاظ على أشجار الزيتون بعين تموشنت

يوم دراسي حول المتابعة التقنية والصحة النباتية

يوم دراسي حول المتابعة التقنية والصحة النباتية
  • القراءات: 540
محمد عبيد محمد عبيد

شكّل موضوع المتابعة التقنية والصحة النباتية لأشجار الزيتون، مؤخرا، محور يوم دراسي تحسيسي بمزرعة إنتاج البذور التابعة للمعهد التقني لزراعة الأشجار والفواكه والكروم بعاصمة ولاية عين تموشنت.

وعرف هذا اليوم الدراسي المتزامن مع موسم الجني، حضورا مكثفا لأصحاب البساتين، إلى جانب إطارات القطاع الفلاحي؛ بهدف تقديم نصائح وإرشادات حول عملية قطف الزيتون، وسبل الحفاظ على الشجرة بما يضمن إنتاجها الجيد مستقبلا.

وأكدت مديرة المعهد سعادة حمامة، أن هذا اليوم الدراسي الذي احتضنته مزرعة إنتاج البذور التابعة للمعهد التقني لزراعة أشجار الفواكه والكروم، موجه للفلاحين وإطارات القطاع الفلاحي، حيث تم التركيز على وقت وكيفية الجني، والأمراض المحتملة، وما بعد عملية الجني، في وقت تمت الإشارة إلى أن ولاية عين تموشنت، تحصي 10600 هكتار كماسحة مغروسة.

وفي سياق ذي صلة، برمج مركز التكوين والتعليم المهنيين "بوزيدي العربي" بعين تموشنت، نحو 40 مقعدا بيداغوجيا لتكوين المسجلين في إطار منحة البطالة في تخصص الفلاحة، باعتباره المجال الأكثر استقطابا للشباب. كما يستفيد المتربصون من فترة تكوينية تمتد الى 3 أشهر تتخللها تربصات ميدانية على مستوى المعهد الفلاحي "إيتما".

وأوضح بلقاسم نور أستاذ بنفس المركز، أنه يتم للسنة الثانية على التوالي، استقبال فئة البطالين خاصة الفلاحين منهم؛ لكونهم أكثر معرفة بعالم الفلاحة، إلا أنهم تنقصهم شهادة الكفاءة المهنية، في وقت يعكف المعهد التقني لزراعة الأشجار والفواكه والكروم، على تنظيم دورات تكوينية لفائدة الفلاحين والطلبة الجامعيين، ومتربصي معاهد التكوين المهني. كما يقوم المعهد بخرجات تحسيسية بالتنسيق مع المصالح الفلاحية لفائدة الفلاحين، حول كيفية غرس الأشجار المثمرة في إطار برنامج الدولة المتعلق بتدعيم الفلاح بالأشجار المقاومة للجفاف.