بنسبة تغطية بلغت 100 ٪

الغاز الطبيعي يصل أقصى مشاتي قالمة

الغاز الطبيعي يصل أقصى مشاتي قالمة
  • القراءات: 632
 وردة زرقين وردة زرقين

بلغت نسبة التغطية بالغاز الطبيعي بولاية قالمة، 100 ٪ عبر 34 بلدية، ونسبة الربط  78 ٪، فيما بلغت نسبة الربط بالكهرباء، 94 ٪. وسجلت الولاية بذلك في السنوات الأخيرة، قفزة نوعية في الربط بهاتين المادتين الحيويتين من خلال عدة برامج استفادت منها.

أشرفت السلطات المحلية بقالمة، بحر الأسبوع الجاري؛ تجسيدا لاستراتيجية الدولة الرامية إلى استدراك النقائص التنموية بالمناطق النائية والمعزولة، لا سيما في مجال الربط بالكهرباء والغاز الطبيعي، على إطلاق عملية الربط بالشبكة الغازية لـ 2566 مسكن عبر عدة مناطق نائية ومشاتٍ، وتوسعات سكانية من الولاية، استفاد منها 12800 نسمة، بتكلفة مالية قُدرت بأزيد من 59 مليار سنتيم.

وأكدت والي قالمة حورية عقون، خلال إشرافها على وضع حيّز الخدمة الغاز الطبيعي بمشاتٍ تابعة لبلديات حمام النبايل وبوشقوف وبرج صباط، أن تزويد السكان بهاتين الطاقتين الحيوتين، يتماشى مع توسيع الحظيرة السكانية بالرغم من صعوبة التضاريس، وتباعد مواقعها.

فبالإضافة إلى المشاريع التي تم تجسيدها، هناك مشاريع أخرى قيد الانطلاق؛ إذ تمت برمجة ربط 35 منطقة بالطاقة الكهربائية بأزيد من 2000 توصيلة، وربط بالطاقة الغازية 37 منطقة، بما يقارب 4000 توصيلة؛ ما يعكس حرص السلطات العليا للبلاد ومساعي السلطات المحلية، على تحقيق ظروف معيشية ملائمة للمواطنين، وتثبيتهم بأراضيهم.

وفي سياق إحياء الذكرى 69 لاندلاع الثورة التحريرية المجيدة، تم وضع حيز الخدمة، شبكة الغاز الطبيعي لفائدة 450 مسكن بـ 13 مشتة بين بلديتي حمّام النبائل وبشقوف؛ على غرار مشتة مقعد الصيودة، والحمرية، وشعبة الطرفة، وذراع النوالة، وطبايب ليمام، وبوكريمة، والصليعة، والقوايدية.

كما تم وضع حيز الخدمة شبكة الغاز الطبيعي لفائدة 108 مسكن بمشتة سرجمة ببلدية بوشقوف، وبقرية لربعاء بني مجالد ببلدية برج صباط، إضافة إلى وضع حيز الخدمة، شبكة الغاز الطبيعي لفائدة 200 مسكن. وقد عبّر سكان هذه المشاتي عن سعادتهم باستفادتهم من هذه المادة الحيوية، خاصة مع اقتراب فصل الشتاء وبرودة الطقس.