الأيام الوطنية "فتيحة بربار" لمسرح الشباب

اختيار 7 عروض للتنافس على جوائز الدورة الثانية

اختيار 7 عروض للتنافس على جوائز الدورة الثانية
  • القراءات: 543
دليلة مالك دليلة مالك

اختارت لجنة الانتقاء ومشاهدة العروض المسرحية، الخاصة بالأيام الوطنية "فتيحة بربار" الثانية لمسرح الشباب، 7 أعمال لتكون ضمن المنافسة الرسمية للحدث، بعد أن شاهدت 18 عملا ترشح للمشاركة، وترأست سالي بن ناصر هذه اللجنة، وإلى جانبها العضوان فريد غالم وعبدالعزيز قاصد.

 

قررت لجنة الانتقاء والمشاهدة بالإجماع، اختيار سبعة عروض مسرحية من مختلف ولايات الوطن، لتشارك في "الدورة الثانية لأيام فتيحة بربار لمسرح الشباب"، المرتقب أن تنظم في ولاية بومرداس من 26 إلى 30 نوفمبر الجاري، وهذه هي المسرحيات؛ "أسدرفف" من إنتاج تعاونية "ماشاهو" لولاية تيزي وزو، مسرحية "المحكمة" من إنتاج جمعية "شباب وفنون تابلاط" لولاية المدية، مسرحية "الجبانة" لجمعية "مبدعون بلا حدود" لولاية عنابة، مسرحية "العلبة" لتعاونية "أهل الفن" لولاية عين الدفلى، مسرحية "دوار العميان" لجمعية "تياترو شباب" لولاية تيارت، مسرحية "ليزيمقري" لجمعية "الرهان" لولاية السعيدة، وأخيرا، مسرحية "هنا ولهيه" لجمعية "محفوظ طواهري مليانة" لولاية عين الدفلى.

التظاهرة، تنظمها جمعية "المنارة الثقافية" قورصو ببومرداس، حاملة لشعار "الفن الرابع.. مرآتنا جميعا"، وقد وضعت مجموعة من الشروط من أجل المشاركة، إذ تحدد أن يكون المخرج شابا لا يتعدى 40 سنة، وأن يكون العمل إنتاج موسم 2022- 2023، ويرتبط اسم التظاهرة الموجهة للمواهب المسرحية الشابة، باسم فني لامع، هو الممثلة الراحلة فتيحة بربار، التي ساهمت بقسط وافر من أدائها، في إنتاج أعمال مسرحية وسينمائية وتلفزيونية عديدة.

ويُعد مسارها الفني المنوع من أجمل المسارات الفنية. وتتيمن الجمعية المنظمة للتظاهرة بهذه المسيرة، على أمل أن يكون للشباب المستقبل نفسه، ويحذو حذوها. فتيحة بربار ـ واسمها الحقيقي فتيحة بلال ـ وُلدت في 11 فبراير عام 1945 في حي القصبة بالعاصمة. وبدأت مشوارها الفني كمغنية في عام 1959، إذ انضمت للفرقة الموسيقية للراحلة مريم فكاي، والمطربة فضيلة الدزيرية من بعدها، والتي اعتبرتها فتيحة من أقرب الناس إلى قلبها.

وقبل أن تلتحق بالمعهد الوطني للموسيقى، فرع التمثيل، في نفس السنة، اكتشفها محي الدين بشطارزي، فأدخلها المسرح، لكن السينما أغرتها، فقدمت فيها أدوارا مميزة كثيرة، نالت عبرها شهرة واسعة في الجزائر، حتى لُقبت بسيدة الشاشة والمسرح الجزائريين. وتوفيت فتيحة بربار، بسبب أزمة قلبية مفاجئة، في العاصمة الفرنسية باريس، أثناء زيارتها لبناتها، الجمعة 16 يناير 2015، عن سن ناهز 70 عاما.