الجولتان الأوليان من تصفيات مونديال 2026

بلماضي يستبعد أسماء ويعيد أخرى

بلماضي يستبعد أسماء ويعيد أخرى
  • القراءات: 576
و. توفيق و. توفيق

كشف مدرب المنتخب الوطني، جمال بلماضي، عن قائمة تضم 23 لاعبا، تحسبا لمواجهتي الصومال، يوم الخميس 16 نوفمبر 2023، على الساعة (18.00 سا)، بملعب "نيلسون مانديلا" في براقي (الجزائر العاصمة)، والموزمبيق يوم الأحد 19 من نفس الشهر، بملعب زمبيتو مابوتو (14.00 سا)، ضمن الجولتين الأولى والثانية للمجموعة السابعة، من التصفيات المؤهلة لكأس العالم  2026.

شهدت القائمة، عودة كل من نبيل بن طالب وآدم وناس، لاعبا نادي ليل الفرنسي، بعد أن غابا عن المواعيد الأخيرة، بسبب الإصابة، مع تجديد الثقة في ظهير أيسر شيفيلد يونايتد الإنجليزي، ياسر لعروسي.

عطال حاضر وبونجاح يعود

حضر ضمن قائمة المنتخب الوطني كذلك، مهاجم السد القطري، بغداد بونجاح، الذي تألق كثيرا مع ناديه في دوري نجوم قطر، مؤخرا، و هو الذي غاب عن تربص "المحاربين" الأخير، بسبب معاناته من الإصابة، كما سجل اللاعب يوسف عطال  عودته ضمن القائمة، وهو الذي ترددت أنباء عن إمكانية إبعاده من هذا التربص، بسبب غيابه عن أجواء المنافسة، نتيجة العقوبة التي تعرض لها من قبل رابطة الدوري الفرنسي لكرة القدم، بسبب تضامنه مع القضية الفلسطينية، بحرمانه من لعب 7 مباريات كاملة، ما قد يؤثر على جهوزيته البدنية لهذا الموعد، وكذا الاستحقاقات المقبلة، أهمهما بطولة أمم إفريقيا في كوت ديفوار.

غير أن الناخب الوطني جمال بلماضي، فضل الوقوف مع لاعبه واستدعائه، ليكون ضمن كتيبة "المحاربين"، حيث ينتظر أن يتم إخضاعه لبرنامج تحضيري خاص، طيلة فترة تربص شهر نوفمبر الجاري، قصد إبقائه ضمن أجواء المنافسة، ويكون جاهزا بدنيا خلال المواعيد القادمة.

بن رحمة يستبعد وعدم استدعاء براهيمي يتواصل

في المقابل، استغنى بلماضي عن خدمات بعض العناصر في هذا التربص، على غرار كل من سعيد بن رحمة لاعب ويست هام الإنجليزي، وبدر الدين بوعناني مهاجم نادي نيس الفرنسي، عبد القهار قادري من كورتري البلجيكي، وآدم زرقان لاعب شارل لوروا البلجيكي، إضافة إلى بشير بلومي لاعب نادي فارينزي البرتغالي.

فيما تواصل إبعاد المهاجم ياسين براهيمي، رغم تألقه الكبير في الغرافة القطري، حيث يبقى تهميشه من طرف الناخب الوطني يطرح الكثير من علامات الاستفهام، رغم أرقامه المميزة في دوري نجوم قطر، وجاهزيته البدنية، إضافة إلى أنه يتصدر ترتيب هدافي البطولة القطرية. ولم تشهد القائمة استدعاء أي لاعب جديد، وهذا لم يحدث منذ شهر مارس الفارط، بمناسبة المواجهة المزدوجة أمام النيجر، ضمن تصفيات كأس أمم إفريقيا 2023 (مؤجلة 2024) بكوت ديفوار.

"الفاف" تضبط برنامج رحلة الموزمبيق

في سياق متصل، قامت الاتحادية الجزائرية لكرة القدم "الفاف"، بضبط برنامج سفرية المنتخب الوطني إلى الموزمبيق، لمواجهة المنتخب المحلي في 19 نوفمبر الحالي بِالعاصمة مابوتو، لحساب الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم 2026.

وحسب ما أكدته "الفاف" عبر موقعها الرسمي، أول أمس، فإن كتيبة "المحاربين"، ستشد الرحال إلى الموزمبيق سهرة 16 نوفمبر الحالي، أي مباشرة بعد مواجهة المنتخب الصومالي على ملعب "نيلسون مانديلا" ببراقي، في إطار الجولة الأولى من تصفيات المونديال.

بالإضافة إلى الصومال، الموزمبيق والجزائر، تضم المجموعة السابعة كلا من غينيا، أوغندا وبوتسوانا، ويتأهل صاحب المركز الأول عقب الجولات العشر من التصفيات، إلى نهائيات كأس العالم 2026، والتي ستحتضنها كلا من المكسيك، كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

قائمة اللاعبين:

الحراس: ماندريا (كاين/ فرنسا)، زغبة (ضمك/ السعودية)، بن بوط (إتحاد الجزائر)

المدافعون: توبة (ليشي/ إيطاليا)، أيت نوري (ولفرهامبتون / إنجلترا)، غيتون (نادي ماتز/ فرنسا)، عطال (نادي نيس /فرنسا)، ماندي (فياريال/ إسبانيا)، توغاي (الترجي التونسي)، بن سبعيني (بوروسيا دورتموند/ ألمانيا)، لعروسي (شيفيلد / إنجلترا).

وسط الميدان: بن طالب (نادي ليل / فرنسا)، بوداوي (نادي نيس/ فرنسا)، زروقي (فينورد/ هولندا)، عوار (روما/ إيطاليا)، شعيبي (انتراخت فرانكفورت/ ألمانيا)، فغولي (كاراغومورك/ تركيا).

المهاجمون: محرز (أهلي جدة/ السعودية)، وناس (نادي ليل / فرنسا)، سليماني (كوريتيبا/ البرازيل)، عمورة (سان جيلواز/ بلجيكا)، غويري (ستاد رين/ فرنسا)، بونجاح (السد / قطر).