تضامنا مع الشعب الفلسطيني

جداريات فنية توشّح وهران

جداريات فنية توشّح وهران
  • القراءات: 532
ق. ث ق. ث

تَوشح محور دوران "الباهية" بمدينة وهران، بنحو 15 جدارية فنية؛ تضامنا مع الشعب الفلسطيني، ولنصرة قضيته العادلة، وكفاحه ضد العدوان الصهيوني، حسب ما استفيد من المدرسة الجهوية للفنون التشكيلية لوهران.

وأُنجِزت هذه اللوحات الفنية من طرف 12 طالبا في السنتين الأولى والثالثة للمدرسة؛ للتعبير بطريقتهم، عن مساندتهم لأهل غزة، الذين يتعرضون للعدوان الصهيوني منذ السابع أكتوبر الماضي، حسب ما أبرز لوأج، المنشط الثقافي بالمدرسة محمد رومان.

وتتضمن هذه الأعمال الفنية الذي ساهم فيها أيضا منشطان وأحد الأساتذة القدماء؛ محمد بغدادي الذي تطوّع في هذه المبادرة برسومات تحاكي الوضع في فلسطين، وتعبّر عن تضامن الجزائر مع الشعب  الفلسطيني، وتبرز خريطة فلسطين، والعلَمين الجزائري والفلسطيني، والمسجد الأقصى المبارك.

كما يعبّر هؤلاء الطلبة بريشتهم، عن أهل غزة أمام همجية الكيان الصهيوني من خلال تركيبات خطية "غزة والعزة "، و"فلسطين حرة" و"ألا إنّ نصر الله قريب "، و"الموت ولا الذل "، وغيرها من الرسومات التي تجسّد معاناة الشعب الفلسطيني، والجرائم البشعة المرتكَبة من قبل الجيش الصهيوني في حق شعب أعزل.

كما تحمل هذه الجداريات التي يتراوح طولها بين 5.2 أمتار ومترين، صورا لمؤسس الدولة الجزائرية الحديثة الأمير عبد القادر، الذي يُعد أحد رموز المقاومة الشعبية ضد الاستعمار الفرنسي، ورسومات أخرى تخص مدينة وهران.