في حصيلة تدخلات مصالح التجارة بالعاصمة خلال شهرين

سحب وإتلاف 1600 كلغ من اللحوم و1592 كلغ من المواد الغذائية

سحب وإتلاف 1600 كلغ من اللحوم و1592 كلغ من المواد الغذائية
  • القراءات: 557
هدى. ن هدى. ن

حجز مكملات غذائية مكوناتها مواد صيدلانية بمحلات السمار

تسويق عدسات لاصقة تشكل خطر على العينين

تفعيل دور لجنة متابعة النشاطات التجارية بولاية الجزائر

ضبطت مصالح التجارة وترقية الصادرات بالعاصمة، خلال شهري سبتمبر وأكتوبر الماضيين، كميات معتبرة من مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري، منها ما يقارب 1600 كغ لحوماً على اختلاف  أنواعها، وما يقارب 1592 كغ مواد غذائية مختلفة، و18 لترا مشروبات مجهولة الهوية. وفي ظل هذه المعطيات الخطيرة، تَقرر بولاية الجزائر تفعيل اللجنة الفرعية لمتابعة النشاطات التجارية، والتي تضم عدة قطاعات. 

يستمر تسجيل المخالفات التجارية الخطيرة على مستوى المحلات التجارية بولاية الجزائر، والمرتبطة بالممارسات التجارية غير القانونية، منها ما يتعلق بعدم احترام شروط النظافة والنظافة الصحية، وعرض مواد غذائية منتهية الصلاحية، وأخرى غير صالحة للاستهلاك البشري.   

ومن أجل وضع حد لها، عُقد، على مستوى مقر مديرية التجارة، مؤخرا، اجتماع تنسيقي لتفعيل دور اللجنة الفرعية لمتابعة النشاطات التجارية لولاية الجزائر، حضره كل من ممثل مديرية التجارة بالعاصمة، وممثلون عن المقاطعات الإدارية، وعن مصالح الدرك الوطني، والحماية المدنية، ومديريات الصحة والتعمير، والسياحة، والتنظيم والشؤون العامة، وديوان الترقية والتسيير العقاري لكل من حسين داي والدار البيضاء.

خرجات ميدانية لمفتشي التجارة ومختلف المتدخلين

قامت مصالح التجارة لولاية الجزائر من خلال خرجات التفتيش والمراقبة التي تنظمها مفتشياتها الإقليمية بمعية مصالح الأمن ومختلف المصالح المعنية، بضبط وسحب وإتلاف مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري، يؤدي استهلاكها إلى حدوث كوارث صحية على المديين القريب والبعيد.

فخلال شهري سبتمبر وأكتوبر لوحدهما، تم ضبط وسحب وإتلاف كميات معتبرة من مواد غذائية غير صالحة للاستهلاك البشري، منها ما يقارب 1600 كلغ لحوماً من مختلف الأنواع، وما يقارب 1592 كلغ مواد غذائية مختلفة غير مطابقة، و18 لترا مشروبات مجهولة الهوية، بالإضافة إلى مكملات غذائية ممزوجة بمواد صيدلانية فعالة.

الحصيلة تم تسجيلها خلال المفترة المذكورة، على مستوى بلديات مقاطعات باب الوادي، وبئر مراد رايس، وبئر توتة، والشراقة، وسيدي محمد، وبوزريعة، وحسين داي.

ووقف أعوان الرقابة التابعون للمفتشية الإقليمية لبئر توتة بمعية مكتب الصحة البلدي لبلدية أولاد شبل ومصالح الأمن، على وجود كميات معتبرة من اللحوم مجمدة وغير صالحة للاستهلاك، تم سحبها وإتلافها، منها حوالي 8.8 كلغ لحم خروف، و2.4 كلغ لحوما بيضاء مفرومة، و6.5 كلغ من قطع الدجاج، و7.4 كلغ من أحشاء الدجاج، و2.5 كلغ من أرجل مواشي.

وببلدية تسالة المرجة ، سحب وأتلف أعوان الرقابة، 115.2 كلغ فانيلا منتهية الصلاحية، و20 كلغ حلقومة غير صالحة للاستهلاك. وتم ببلدية بئر توتة سحب حوالي 1.7 كلغ من مادة شيش كباب، كانت أُعدّت قبل يومين، من محلات الإطعام والإطعام السريع.

كما تم على مستوى محلات بلدية أولاد شبل، سحب وإتلاف حوالي 2 كلغ من الأسماك المجمدة، و5 كلغ من المرقاز والدجاج المفروم غير الصالح للاستهلاك. كما تم سحب وإتلاف 2 كلغ من الأسماك المجمدة؛ لعدم احترام شروط الحفظ على مستوى بلدية بئر توتة، بالإضافة إلى تسجيل عدة مخالفات متعلقة بشروط النظافة، اتُّخذت، بموجبها، الإجراءات القانونية المعمول بها ضد المخالفين. وببلدية بابا علي سُحب وأُتلف 14.85كلغ مواد غذائية غير صالحة.

بيع منتجات غير مطابقة عبر مواقع التواصل

بعد مداهمة قام بها أعوان الرقابة التابعون للمفتشية الإقليمية للتجارة للشراقة رفقة مصالح القطب السادس للشرطة لدالي براهيم والشرطة القضائية لبوشاوي بالتنسيق مع مصالح الجمارك لسيدي موسى، وخبير تم تعيينه من طرف محكمة الشراقة، لمحل تجاري للمواد الغذائية، يروّج صاحبه ويبيع منتجاته عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تم ضبط منتجات غير مطابقة من حيث الوسم، وحجز ما وزنه 3.69 طن منها. 

كما ضبط أعوان المفتشية ومصالح الدرك الوطني لبلدية الشراقة ومصالح الدائرة الإدارية للشراقة ومكتب الصحة البلدي، صاحب مذبحة صناعية، يمارس نشاطه بصفة غير شرعية، فتم حجز 880 كلغ من الدجاج، واقتراح إغلاق المحل إلى غاية تسوية وضعيته.

وبالمقاطعة الإدارية لباب الوادي، ضبط وسحب وأتلف أعوان الرقابة رفقة مصالح الأمن الحضري، بالمحلات التجارية الواقعة ببلدية باب الوادي، 120 كلغ دجاجا مجمدا وبائتا، و10 لترات من عصير مجهول الهوية، وحوالي 8 لترات من صلصة طماطم علامة باتنة.

وفي إطار الخرجة الميدانية التي نظمتها مصالح المفتشية الإقليمية لذات الإقليم رفقة مكتب الصحة لبلدية رايس حميدو والأمن الحضري السادس، تم إتلاف 1597 قارورة ماء منظف للوجه غير مطابق للوسم. كما تم سحب وإتلاف 200 وحدة "بروشات " من الديك الرومي، و208 وحدة أخرى من الكبد، و500 كلغ من الكبد المجمد غير صالحة للاستهلاك.

وسحب وأتلف أعوان مفتشية التجارة للمقاطعة المذكورة رفقة مصالح الأمن الحضري الثامن، على مستوى المحلات التجارية المتواجدة ببلدية باب الوادي، 6 كلغ من الأرز، و4 كلغ من البرقوق، و41 كيسا من التوابل منتهية الصلاحية. كما تم إتلاف كمية من الموز والإجاص.

ووقف أعوان المفتشية رفقة الأمن الحضري الأول لباب الوادي، على مستوى المحلات التجارية، على عدة مخالفات، تم على إثرها سحب وإتلاف 8 كلغ دجاجا كان أُفرم سابقا، و8 كلغ مرقاز، مع إعادة توجيه 18 كلغ دجاجا.

وتم ببلدية باب الوادي على إثر تدخّل أعوان الرقابة رفقة الأمن الحضري الثامن لباب الوادي، إتلاف حوالي 27 كلغ من قهوة مجهولة الهوية، و10 لترات مشروبا مجهول الهوية، و6 كلغ فواكه مجمدة غير صالحة للاستهلاك.

وفي إطار مراقبة المحلات المتواجدة بالرصيف الشمالي للمسمكة من طرف أعوان المفتشية رفقة ممثلين لمصالح الأمن الحضري، تم سحب وإتلاف حوالي 14 كلغ من السردين، و3 كلغ من أسماك مختلفة؛ لعدم احترام شروط الحفظ.

مواد تجميل خطيرة ومجهولة المصدر

وقف أعوان الرقابة بزرالدة خلال تدخلاتهم الرقابية على مستوى قاعات الحلاقة وتجارة التجزئة للعطارة، على تسويق عدسات لاصقة غير مطابقة من حيث الوسم، وغياب كلي للبيانات الإجبارية، خاصة اسم وعنوان المستورد، فتم إتلافها.

كما تم خلال خرجة ميدانية لأعوان المفتشية الإقليمية للتجارة ببوزريعة رفقة مصالح الأمن للمقاطعة، سحب وإتلاف كمية معتبرة من المواد الغذائية منتهية الصلاحية. 

وقام أعوان المفتشية الإقليمية للتجارة بحسين داي رفقة مصالح الأمن ومصالح الصحة لبلدية القبة، بسحب وإتلاف 352 كلغ من لحوم مجمدة، وأخرى طازجة غير صالحة للاستهلاك.

وفي خرجة ميدانية لأعوان مفتشية بئر مراد رايس رفقة مصالح الأمن الحضري الأول ومصالح أمن القطب بئر مراد رايس، تم الوقوف على عدة مخالفات بالمحلات التجارية الواقعة ببلدية بئر مراد رايس، أفضت إلى إتلاف 55 كلغ من أحشاء الدجاج، و10 كلغ نقانق، و10كلغ قهوة مجهولة الهوية، ومكملات غذائية.

وخلال تدخّل أعوان الرقابة للمفتشية الإقليمية للتجارة لبئر مراد رايس، على مستوى تجارة الجملة في المواد الغذائية بالسمار، تم سحب وإتلاف مكملات غذائية تدخل في تكوينها مواد صيدلانية فعالة بوزن 188.727 كلغ.

واكتشف أعوان المفتشية الإقليمية للتجارة لسيدي امحمد، على مستوى بلدية الجزائر الوسطى، محاولة توجيه 400 كلغ من مادة الفرينة غير الصالحة للاستهلاك، لتحضير مادة الخبز.