للحفاظ على المتكسبات الاجتماعية والاقتصادية.. بن طالب:

الجزائر تدعم التقدّم والاستقرار للعمال الأفارقة

الجزائر تدعم التقدّم والاستقرار للعمال الأفارقة
وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب
  • القراءات: 289
أسماء منور أسماء منور

❊ تاقجوت: قوة العمل النقابي تكمن في الحوار

آتوولي: الجزائر لديها قيادة ملتزمة بتعزيز النظام النقابي

أكد وزير العمل والتشغيل والضمان الاجتماعي، فيصل بن طالب، أن الجزائر تدعم  تحقيق المصالح المشتركة والمتوازنة التي تستهدف أولا وأخيرا التقدّم والاستقرار لعمال إفريقيا الحفاظ على المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية.

قال الوزير إن منظمة الوحدة النقابية الإفريقية التي تنضوي تحت لوائها 73 منظمة نقابية، تدافع على الحقوق المادية والمعنوية لأكثر من 100 مليون عامل إفريقي، مثمّنا مساهماتها الجليلة في دعم حركات التحرر وعطائها في المجالات المتعلقة بضمان حقوق العمال الأفارقة، لاسيما فيما يخص تحسين ظروف عملهم وتعزيز الوقاية من النزاعات وتسويتها، وترقية الحوار الاجتماعي والعمل اللائق والتشغيل والحماية الاجتماعية في قارتنا. 

وأوضح بن طالب، خلال المؤتمر  12 لمنظمة الوحدة النقابية الإفريقية، أن دور النقابات يشهد تناميا كبيرا أمام التحديات التي تطرأ على النسيج الاجتماعي والاقتصادي والبيئي، وعلى هيكلية أسواق الشغل وأنماط العمل، وضرورة تعزيز القدرة الشرائية، والحفاظ على ضمانات الحماية الاجتماعية والحقوق الأساسية في العمل، باعتبار العدالة الاجتماعية جزءا لا يتجزأ من التنمية، ببعديها الاقتصادي والاجتماعي. 

وأضاف أن مبادئ الحرية النقابية وحماية الحق النقابي وترقية الحوار الاجتماعي، التي تتبناها المنظمة تمثل قيما أساسية، عبر عنها نضال الشعب الجزائري وتشبعت بها الدولة منذ استقلالها، مشيرا إلى أن الجزائر تشهد إصلاحات مستمرة على الصعيدين الاجتماعي والاقتصادي من أبرزها، مراجعة الدستور في سنة 2020، والذي أبى رئيس الجمهورية إلاّ أن يكرّس من خلاله المزيد من الحقوق والحريات الفردية والجماعية من بينها تكريس الممارسة الحرة للحق النقابي. 

تجسيدا لذلك، يقول الوزير، تم تنفيذ مراجعات على المستوى التشريعي الوطني التي تخص ترقية الحرية النقابية وحماية المندوبين النقابيين وظروف العمل وتحسين العلاقات المهنية والوقاية من النزاعات الجماعية في العمل. 

من جهته، أكد الأمين العام للاتحاد العام للعمال الجزائريين، اعمر تاقجوت، أن الجزائر من أوائل الدول التي انخرطت في منظمة الوحدة النقابية الإفريقية العريقة، مشيرا إلى أن قوة العمل النقابي تكمن في تعلم كيفية محاورة بعضنا البعض.

بدوره، أكد رئيس منظمة الوحدة النقابية الافريقية فرانسيس آتوولي، أن الجزائر لديها قيادة ملتزمة بتعزيز النظام النقابي، وأنها لطالما سعت إلى أن تكون القارة الإفريقية حرة ومستقلة.