قال إن تخزين الحبوب سيسمح باقتصاد 450 مليون دولار أمريكي..هني:

رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الحبوب.. وبنك الجينات نهاية السنة

رفع الاحتياطي الاستراتيجي من الحبوب.. وبنك الجينات نهاية السنة
وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني
  • القراءات: 311
عادل. م عادل. م

قال وزير الفلاحة والتنمية الريفية عبد الحفيظ هني، إنه تم إطلاق برنامج لتوسيع تخزين طاقة الحبوب لرفع الإحتياطي الإستراتيجي لـ9 ملايين طن، مع إنشاء بنك للبذور دشن السنة الفارطة، وإعادة بعث بنك الجينات الذي سيدخل حيز الخدمة نهاية السنة.

وأضاف وزير الفلاحة خلال عرضه للشق المتعلق بقطاعه ضمن مشروع قانون المالية 2024، أمام اللجنة المختصة، أن تخزين الحبوب سيسمح باقتصاد 450 مليون دولار أمريكي وهو ما يتعلق بالسيادة الحقيقية، مشيرا إلى أن القطاع يشكّل أهم الركائز الحالية والمستقبلية للتنمية الشاملة ومصدرا أساسيا للأمن الغذائي. مؤكدا أن رئيس الجمهورية، جعل من الفلاحة خيارا استراتيجيا لما لها من مقومات تمكن الاعتماد عليها قاطرة ومحرك للنمو الاقتصاد، وأوضح أنه تم إعادة النظر في الترسانة التشريعية والقانونية للقطاع، من خلال إصدار 57 نصّا قانونيا من شأنه تسهيل الاستثمار، مع تسهيل إنشاء التعاونيات الفلاحية ودعم المواد الرئيسية ورفع شراء الحبوب لدى الفلاحين والأسمدة وحصة المربين من مادة الشعير.

وكشف وزير الفلاحة عن الانتهاء من إحصاء الثروة الحيوانية، ووضع مخطط لتطوير النخيل والتمور والزيتون وزيت الزيتون. مشيرا إلى أن إعادة بعث بنك الجينات ودخوله حيز الخدمة نهاية السنة سيمكن من تعزيز المكاسب المتعلقة بالحفاظ على الموروث الجيني الوطني الذي تبلغ طاقته تخزين 80 ألف مدخل.

وقال الوزير، إنه ورغم الظروف المناخية خلال الموسم الفلاحي 2022/2023 تم إنقاذ موسم انتاج الحبوب بفضل وفرة إنتاج الحبوب، كما سيتم المحافظة على الثروة الغابية، حيث تم الانطلاق هذه السنة تحت إشراف رئيس الجمهورية إنجاز تهيئة وتطوير السد الأخضر على مسافة مليون هكتار لخلق الثروة ومناصب الشغل وتحسين المستوى المعيشي للساكنة وتطوير الأشجار خاصة شجرة الأرغان في تندوف النعامة، البيض، السعيدة، غليزان، والشلف.