في القمة الخامسة لمجموعة العشرة للاتحاد الإفريقي

عطاف يمثل رئيس الجمهورية بغينيا الاستوائية

عطاف يمثل رئيس الجمهورية بغينيا الاستوائية
وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف
  • القراءات: 306
م. خ م. خ

يمثل وزير الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، أحمد عطاف، رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون، في القمة الخامسة لمجموعة العشرة التابعة للاتحاد الإفريقي التي تنعقد غدا الجمعة، بمدينة أويالا بجمهورية غينيا الاستوائية.

وأوضح بيان وزارة الشؤون الخارجية والجالية الوطنية بالخارج، تلقت "المساء" نسخة منه أن عطاف، يشارك اليوم الخميس، في أشغال الاجتماع الوزاري لدول هذه المجموعة الإفريقية المعنية بملف إصلاح مجلس الأمن، وذلك في إطار التحضير للمداولات المرتقبة على مستوى القمة.

وأضاف البيان أن الوزير، ستكون له على هامش مشاركته في هذين الاجتماعين لقاءات ثنائية مع العديد من نظرائه الأفارقة، لاسيما وأن الجزائر التي تتأهب لشغل مقعد غير دائم بمجلس الأمن، ستستضيف في المستقبل القريب اجتماعين هامين تربطهما صلة وثيقة بموضوع القمة. ويتعلق الأمر ـ حسب نفس المصدر ـ بمسار وهران في شهر ديسمبر المقبل، والذي يهدف إلى تعزيز وحدة الصوت الإفريقي داخل مجلس الأمن، واجتماع وزاري لمجموعة العشرة بالجزائر العاصمة في مستهل العام المقبل، والذي يهدف إلى تقوية زخم الموقف الإفريقي المشترك حول إصلاح هذه الهيئة الأممية المركزية.

تجدر الإشارة إلى أن العهدة المنوطة بمجموعة العشرة تتمثل في العمل على حشد الدعم الدولي للموقف الإفريقي المشترك الهادف لتصحيح الظلم التاريخي المفروض على القارة الإفريقية، التي تطالب بمقعدين دائمين في مجلس الأمن بكامل الصلاحيات والامتيازات، وبرفع تمثيلها في فئة المقاعد غير الدائمة بذات المجلس من ثلاثة مقاعد حالياً إلى خمسة مقاعد.