أوامر بتسريع وتيرة أشغال ورشات الإنجاز

تأخر تجسيد 5 مشاريع في قطاع الصحة بالعاصمة

تأخر تجسيد 5 مشاريع في قطاع الصحة بالعاصمة
  • القراءات: 492
هدى. ن هدى. ن

تشهد أشغال إنجاز 5 مشاريع بقطاع الصحة بالجزائر العاصمة، تأخرا كبيرا في وتيرتها؛ إذ لا تتجاوز نسبة 50 ٪ على أكثر تقدير، ويتعلق الأمر بمستشفى على مستوى بلدية عين البنيان غرب العاصمة، ومستشفى جراحة القلب للأطفال بسيدي عبد الله. وهما منشأتان صحيتان تضافان إلى 3 مشاريع أخرى بكل من بلدية براقي والرغاية، ينتظرها سكان العاصمة، ولم تر النور بعد رغم كل ما تم توفير لها من إمكانيات مادية وتسهيلات إدارية. 

عاين والي العاصمة عبد النور رابحي، الأسبوع الماضي، خلال الزيارة التفقدية التي قادته إلى بلديتي عين البنيان وسيدي عبد الله، مختلف المشاريع المسجلة في قطاع الصحة بالولاية، والتي هي الآن في طور الإنجاز، بحضور الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية للشراقة، ورئيسة المجلس الشعبي البلدي لعين البنيان، والمدير العام لشركة "كوسيدار"، ومديري الصحة، والطاقة، والتجهيزات العمومية لولاية الجزائر، إلى جانب إطارات الولاية.

وجاءت هذه الزيارة - حسب مصالح الولاية - للوقوف على مدى تقدم مختلف المشاريع المسجلة في قطاع الصحة، والعمل على تعجيل تسليمها، لوضعها حيز الاستغلال؛ إذ تزامنت مع ما يشهده القطاع الصحي من نقص في المرافق الطبية والاستشفائية، تقابله احتياجات يفرضها ارتفاع عدد سكان الولاية، والإقبال الذي تشهده العاصمة من قبل المواطنين القادمين من مختلف ولايات الوطن، الذين يقصدونها للتداوي والاستشفاء.

وشملت الزيارة معاينة أشغال إنجاز مستشفى على مستوى بلدية عين البنيان بالمقاطعة الإدارية للشراقة؛  حيث تم تسجيل تأخر واضح  في أشغال إنجازه التي لم تتعد نسبة 50 ٪. وتبلغ طاقة استيعاب المستشفى المذكور 120 سرير. ويضم عدة مصالح؛ منها الاستعجالات الطبية، وطب الأطفال، وطب النساء، والطب الداخلي، وقسم الجراحة العامة.

ويضيف المصدر أن المسؤول الأول عن الولاية أبدى خلال الزيارة، عدم رضاه عن وتيرة تقدم الأشغال، خاصة أنه تم رفع كافة العراقيل من قبل مصالح الولاية. وأسدى على ضوء ما سجله من تأخر في أشغال الإنجاز، تعليمات صارمة؛ منها تحديد المدة القصوى لتسليم المشروع، والتي حددها بالسداسي الأول من السنة القادمة 2024.

كما شملت الزيارة التفقدية الخاصة بمعاينة المنشآت القاعدية لقطاع الصحة بالولاية، تفقّد سير أشغال مشروع إنجاز عيادة متعددة الخدمات بحي 10 آلاف مسكن بالمعالمة؛ حيث استمع الوالي رفقة كل من الوالي المنتدب للمقاطعة الإدارية لسيدي عبد الله والمؤسسة المنجزة للمشروع وإطارات الولاية، إلى عرض حول سير الأشغال.

وأسدى تعليمات للقائمين على المشروع، تخص ضرورة الشروع في تجهيز العيادة في أقرب الآجال الممكنة. كما عاين الوالي أشغال إنجاز مستشفى جراحة القلب للأطفال بسيدي عبد الله، الذي يتسع لـ 80 سريرا؛ حيث أبدى بعد تفقّده ورشات المشروع، عدم رضاه عن وتيرة سير الأشغال بها. وطالب القائمين على المشروع بتقديم رزنامة تقدم الأشغال، وتحديد آجال تسليمه، واعتماد العمل بوتيرة متقدمة، وتوفير كل الوسائل اللازمة والضرورية له. 

ومن المنتظر أن تتدعم المنشآت الصحية بالولاية، بـ 5 مستشفيات، بطاقة استيعاب إجمالية تقدر بـ 500 سرير؛ منها مستشفى بالرغاية بطاقة استيعاب 120 سرير، ومستشفى ببراقي بطاقة استيعاب 120 سرير، بالإضافة إلى مستشفى الأمومة بالرغاية، بطاقة استيعاب 60 سريرا. يضاف إليها عيادات متعددة الخدمات بكل من بلدية الكاليتوس، والشراقة، والسويدانية، وعيادتان بسيدي عبد الله.