معالجة آلية وشبكة لتقييم الطلبات المسجلة عبر المنصة الرقمية للمستثمر

ردّ فوري على المستثمرين ولا تلاعب بالعقار الاقتصادي

ردّ فوري على المستثمرين ولا تلاعب بالعقار الاقتصادي
  • القراءات: 181
زين الدين زديغة زين الدين زديغة

❊ دراسة تقنية واقتصادية وإثبات القدرة على التمويل إجبارية عند إيداع الملف

❊ منح العقار الاقتصادي نهائي بعد انقضاء آجال الطعون

يتسلم المستثمرون الراغبون في الحصول على العقار الاقتصادي لإنجاز مشاريع استثمارية عبر المنصة الرقمية للمستثمر، الرد بشكل فوري وآني حول أحقيتهم في الاستفادة من الامتياز من عدمه، في حين تتم معالجة الطلبات المسجلة في حالة الرد بالإيجاب، آليا، من خلال المنصة عبر شبكة للتقييم، ليتم بعدها اختيار المشروع المتحصل على أكبر عدد من النقاط.

 

تتيح المنصة الرقمية للمستثمر، الرد الآني على طلب المستثمر للحصول على الامتياز عن عقار تابع للأملاك الخاصة للدولة لإنجاز مشاريع استثمارية، من عدمها، حسبما علمته "المساء" من مصادر مؤكدة. وفي حال الرد بالإيجاب، تتم معالجة الطلب بصفة آلية عبر المنصة بناء على شبكة للتقييم يتم بعدها اختيار المشروع المتحصل على أكبر عدد من النقاط.

ويتم تقديم طلب الاستفادة من العقار الاقتصادي لإنجاز مشاريع استثمارية، عبر ملء استمارة تتضمن معلومات خاصة بالمؤسسة والمشروع والنشاط، إلى جانب آجال إنجازه وكيفية تمويله، ليتم بعدها إدخال رمز الوعاء العقاري الذي وقع عليه الاختيار من طرف المستثمر، على أن يتحصل بعد تأكيد تسجيله، على الرد بصفة آنية، إذا كان له الحق في الاستفادة من الامتياز للعقار، لتمنح له شهادة أولية من المنصة. وفي حال الرد بعدم الأحقية يتلقى المستثمر إشعارا بالتوجّه للبحث عن وعاء عقاري يتناسب مع مشروعه.

وأوضحت مصادرنا، أن طلبات الاستفادة من العقار الاقتصادي التابع للأملاك الخاصة للدولة لإنجاز مشاريع استثمارية، تتم معالجتها عبر المنصة الرقمية بناء على شبكة للتقييم، ليتم بعدها اختيار المشروع المتحصل على أكبر عدد من النقاط، وتوجيه المستثمر إلى الشباك الولائي للوكالة الجزائرية لترقية الاستثمار لتقديم الوثائق الثبوتية، من أجل التأكد من المعلومات المصرح بها عند التسجيل في المنصة الرقمية للمستثمر، وذلك عن طريق تقديم الدراسة التقنية والاقتصادية للمشروع والوثائق التي تثبت القدرة على التمويل. ويتعلق الأمر بحساب بنكي أو الموافقة المبدئية على التمويل البنكي، حيث لفتت مصادرنا، إلى أن قرار منح العقار الاقتصادي لإنجاز المشروع الاستثماري، لا يعتبر نهائيا إلا بعد انقضاء الآجال القانونية للطعون.

وتتيح المنصة الرقمية للمستثمر إمكانية الاطلاع على العرض العقاري الاقتصادي عبر كامل التراب الوطني، دون عناء التنقل، من خلال إظهار موقعه على الخريطة، مع إمكانية اختيار خاصية التصفية حسب نوع العقار (صناعي، سياحي وحضري). وبمجرد النقر على الوعاء العقاري المختار، تظهر بطاقة تحتوي على الخصائص التقنية، المنطقة والنشاطات ذات الأولوية المتاحة، وكذا تاريخ بداية ونهاية النشر على المنصة. ويستوجب تقديم طلب الاستفادة من العقار الاقتصادي عبر المنصة الرقمية للمستثمر، حيازة حساب عن طريق ملء استمارة التسجيل بالبيانات الشخصية المطلوبة وتأكيد التسجيل عبر البريد الالكتروني الخاص بالمستثمر.