أطلقت حملة للحفاظ على نظافة البالوعات

‘’سياكو" قسنطينة تجنّد فرقها لمواجهة خطر الفيضانات

‘’سياكو" قسنطينة تجنّد فرقها لمواجهة خطر الفيضانات
  • القراءات: 486
زبير. ز زبير. ز

أطلقت مؤسسة "سياكو" لتسيير شبكتي المياه الصالحة للشرب والتطهير، عبر بلديات قسنطينة الإثنتي عشر، حملة تحسيسية، لفائدة مختلف شرائح المجتمع بعاصمة الشرق، قصد الحفاظ على نظافة البالوعات، في خطوة لاجتناب الفيضانات، خاصة مع تساقط الأمطار الأخيرة، وكذا للوقاية من الأمراض المنتشرة عبر المياه والحفاظ على البيئة.

وحسب خلية الإعلام بمؤسسة المياه والتطهير "سياكو"، فإن نظافة البالوعات وقنوات الصرف الصحي والمجاري المائية، باتت تعد من الأمور بالغة الأهمية، للحفاظ على صحة وسلامة المجتمع والبيئة، حيث أصبحت تلعب هذه البنى التحتية دورا حيويا في التخلص من المياه المستعملة ومخلّفات الأمطار بطريقة صحية وآمنة.

ويرى القائمون على المؤسسة، أنه من الضروري التركيز على التوعية والحفاظ على هذه الهياكل بطريقة مناسبة لضمان استمرارية الحياة الصحية، خاصة وأن نظافة البالوعات وقنوات الصرف الصحي والمجاري المائية، أضحت تعد مسؤولية جماعية، تؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان والبيئة والمجتمع بشكل عام، بالإضافة إلى بعدها الجمالي. وتواصل مؤسسة المياه والتطهير بقسنطينة، مجهوداتها، مع استمرار التقلبات الجوية وترقبا لتساقط الأمطار، حيث قامت المصالح التابعة لمديرية الاستغلال والتطهير لشركة المياه والتطهير بفرع "علي منجلي"، بأشغال تنظيف البالوعات، وقنوات الصرف الصحي، والمجاري المائية على مستوى الوحدات الجوارية رقم 02، 05، 06، 07، 13 و19 و20 بالمدينة الجديدة علي منجلي.

ومن جهته، قام فرع منطقة "باردو"، بأشغال تنظيف البالوعات، وقنوات الصرف الصحي والمجاري المائية، على مستوى أحياء رحماني عشور، المنظر الجميل، بن شرقي، 5 جويلية 62، 20 أوت55، وشارع عواطي مصطفى وشارع كروش عبد الحميد، كما تم التدخل من أجل القضاء على عدة نقاط سوداء على مستوى شارع زيغود يوسف.

أما فرع منطقة سيدي مبروك، فقد باشر أشغال التنظيف على مستوى أحياء سيدي مبروك السفلي، بن تليس، حي عباس محمود، حي الدقسي وباب القنطرة، حيث كانت الفرق مجندة خلال التساقط المطري الأخير، أين تم التدخل من أجل القضاء على عدة نقاط سوداء على مستوى أحياء منطقة سيدي مبروك، حي الأمير عبد القادر (الفوبور) وحي الإخوة عباس (وادي الحد).

وشملت التدخلات الاستعجالية لمصالح "سياكو"، والتي ساهمت في فتح الطرق المغلقة بسبب تدفق مياه الأمطار في قنوات وبالوعات المجاري المائية، القضاء على عدة نقاط سوداء على مستوى بلدية الخروب بأحياء "سوناكوم"، والبشاكرة، و1600 مسكنا، كما تدخلت الفرق ببلدية أولاد رحمون وبالتحديد بأولاد رحمون محطة وبونوارة، أين تم تنظيف البالوعات وتنقية قنوات الصرف الصحي من الأتربة والنفايات، التي جلبتها السيول الناتجة عن الأمطار.

وأطلقت المؤسسة، من مقر وحدة "باردو" التابعة لمديرية استغلال المياه والأشغال، تحت إشراف والي الولاية، عبد الخالق صيودة، حملة من أجل إصلاح التسربات المائية، عبر مختلف أحياء بلدية قسنطينة، في خطوة للحفاظ على المورد المائي من الضياع.