عباس فرتوس (نائب رئيس الاتحادية الجزائرية للدراجات الهوائية) لـ"المساء":

الطواف الدوليّ مرآة عاكسة لشخصية وتاريخ الجزائر

الطواف الدوليّ مرآة عاكسة لشخصية وتاريخ الجزائر
عباس فرتوس نائب رئيس الاتحادية الجزائرية للدراجات الهوائية
  • القراءات: 326
سعيد. م سعيد. م

أكد عباس فرتوس، نائب رئيس الاتحادية الجزائرية للدراجات الهوائية، أن التحضيرات الخاصة بإقامة الطبعة 24 من طواف الجزائر الدولي للدراجات من 12 إلى 21 ماي المقبل، بلغت تفاصيلها الأخيرة، وكل الأمور التي لها صلة بالتنظيم والسير الحسن لهذه المنافسة الدولية بكل المدن الجزائرية المعنية باستضافة مراحل الطواف، قد ضُبطت؛ حتى تكون خرجت طبعة هذا العام في أفضل صورة عن سابقاتها، خاصة أنه يُنتظر مشاركة أكثر من 100 دراج يمثلون 20 ناديا، بحسبه.

أبرز فرتوس في دردشة قصيرة مع "المساء" على هامش إجراء الجائزة الكبرى لمدينة وهران، الأهمية الكبيرة التي توليها الدولة الجزائرية للطواف الدولي للدراجات الهوائية، ومرافقتها القوية والدائمة له. وتابع:"تتعدى أهمية طواف الجزائر الدولي للدراجات الهوائية، الجانب الرياضي، لتشمل الثقافي والسياحي، والتعريفي ببلدنا، وهو مرآة عاكسة لشخصيته الضاربة في جذور التاريخ، ومعالمه المتنوعة، والراسخة في وجدان وعقول الجزائريين". وأضاف :"اختيارنا وهران كنقطة انطلاق الطواف الدولي 2024، وختامها بالجزائر العاصمة بعد التوجه إلى مدينة عنابة، لم يكن اعتباطيا، ومحط صدفة، بل لإظهار غنى الثقافة الجزائرية؛ كشساعة مساحتها، وروعة معالمها السياحية".

كما كشف فرتوس عن أهداف أخرى متوخاة من تنظيم الجزائر هذا الطواف الدولي لـ"الأميرة الصغيرة" ؛ قال:"بالإضافة إلى القصد الثقافي والسياحي، فالطواف سانحة لا تعوَّض لدراجينا الواعدين؛ للبروز والتألق، وشق طريق الاحتراف مع أنديتهم الشابة التي ستناط بها مهمة تمثيل الدراجة الجزائرية في هذا الموعد الدولي. ومن بينها آمال المالح، ودالي إبراهيم، والقنطرة (بسكرة) وغيرها، خاصة مع مشاركة دول وأندية لها باع كبير، وثقافة راسخة في الدراجة؛ كفرنسا، وألمانيا، وإريتريا، ورواندا وغيرها..".

وأكد نائب رئيس الهيئة الفيدرالية أن الجائزة الكبرى لمدينة وهران بمراحلها الثلاث وما سبقها من دورات وطنية كالتي جرت بمدينة سيدي بلعباس، ثم بسكرة، هي تحضير جيد وجدي لطواف الجزائر الدولي 2024. وقال أيضا في هذا الخصوص: "هدفنا السامي هو استفادة دراجينا من أكبر فرص ممكنة للتأهب، والاستعداد للطبعة 24 من طواف الجزائر الدولي، الذي سيعرف حضور أندية أجنبية، ودراجين دوليين أقوياء. ونحن نصبو لمقارعتهم، ونيل الصفوف الأولى في كل مراحله. وإجراء سباقات سيدي بلعباس وبسكرة ووهران بصفتيها الوطنية والدولية، يدخل في هذا الإطار".

وثمّن محدثنا بزوغ نجم ناد محترف في الجزائر، ويتعلق الأمر بمجمع "مادار"، مؤكدا على أن هيئته الرياضية تسعى بكل جهدها، لإطلاق أندية محترفة في اللعبة على غرار ما يجري في بعض الدول العربية والآسيوية،  لكن ربطها بما يتوفر من إمكانيات مع العلم أن محاولات سابقة كانت مع فريقي المجمع الرياضي البترولي، و«سوفاك"، لم يُكتب له النجاح؛ لأسباب مادية بحتة، بحسبه.

وأكد فرتوس أن إجراء الجائزة الكبرى الدولية لمدينة وهران يوم 11 ماي القادم، هو محاكاة للطواف الجزائر الدولي، الذي سيُقص شريطه من وهران في اليوم الموالي (12 ماي)، بإجراء المرحلة الأولى بين الباهية ومدينة سيدي بلعباس على مسافة 124كلم، وهو شبيه بما جرى سنة 2021؛ بإجراء ثلاث مراحل من هذه الجائزة الدولية الكبرى، كانت محاكاة لمنافسة الدراجات الهوائية بالطبعة 19 لألعاب البحر الأبيض المتوسط، التي استضافتها وهران في العام الموالي (2022)، على حد تعبيره.

وثمّن المسؤول الثاني في اتحادية الدراجات الهوائية، النتائج الإيجابية التي تحصّل عليها دراجونا الذين شاركوا في طواف البنين الدولي 2024، بنيل لقب مرحلتين، ووصافة الثالثة من أصل خمس مراحل، " وهو مبعث فخر واعتزاز، ومؤشر إيجابي على رقي وتطور مستواهم؛ تحسبا لقادم المواعيد".

أما عن تحضيرات دراجينا المتأهلين لأولمبياد باريس 2024، فقال فرتوس :"تأهُّل الدراجَين حمزة ياسين ونسرين حويلي يشرّفنا، خاصة حويلي التي تُعد أول رياضية في الدراجات النسوية الجزائرية التي تتأهل للمحفل الأولمبي. ووزارة الشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية والرياضية الجزائرية، والاتحادية الجزائرية، وضعت كل إمكانياتها لتحضير هذين الدراجين تحضيرا جيدا".

للتذكير، فإن النسخة 24 من طواف الجزائر الدولي للدراجات، ستنطلق يوم 12 ماي الجاري؛ بإجراء المرحلة الأولى بين مدينتي وهران وسيدي بلعباس على مسافة 124 كلم، وهي من بين 10 مراحل يتضمنها الطواف على مسلك بطول إجمالي قدره 1481 كلم.

وستنظم الاتحادية الجزائرية لسباق الدراجات ثلاث منافسات دولية كبرى على هامش طبعة 2024 لطواف الجزائر للدراجات؛ حيث ستنظم الجائزة الكبرى لمدينة وهران، يوم 11 ماي، متبوعة بالجائزة الكبرى لمدينة عنابة يوم 22 ماي، ثم الجائزة الكبرى لمدينة الجزائر المقررة يوم 24 ماي.

وقال مسؤولو الاتحادية إن المنافسات الثلاث سابقة في تاريخ رياضة الدراجات الهوائية في الجزائر؛ إذ لم يسبق أن نُظمت مثل هذه الجوائز الكبرى على هامش طواف الجزائر، في السابق.