من شأنها تعزيز حظيرة قطاع التربية بسكيكدة

نحو إنجاز ثانوية جديدة برمضان جمال

نحو إنجاز ثانوية جديدة برمضان جمال
  • القراءات: 354
بوجمعة ذيب بوجمعة ذيب

شهدت ولاية سكيكدة، الأسبوع الماضي، وضع حجر أساس إنجاز ثانوية بسعة ألف مقعد بيداغوجي، على مستوى موقع 400 مسكن في بلدية رمضان جمال، في مدة إنجاز حددت بـ10 أشهر، وغلاف مالي يقدر بـ 47 مليار سنتيم، وشددت رئيسة الجهاز التنفيذي، حورية مداحي، بالمناسبة، على ضرورة احترام آجال التسليم، بهدف تعزيز حظيرة قطاع التربية والمساهمة في تحسين ظروف التمدرس.

كشفت الوالي، على هامش وضع حجر الأساس لإنجاز الثانوية، عن أن مديرية التجهيزات العمومية بالولاية، تعكف على إنجاز 29 هيكلا تربويا، لا تزال أشغاله جارية، تتمثل في 9 ثانويات و5 متوسطات و6 مجمعات مدرسية، و9 هياكل شبه تربوية، ناهيك عن إتمام ما تبقى من الإجراءات، لإطلاق إنجاز 42 هيكلا تربويا بصفة تدريجية، قبل نهاية السنة الجارية، وهي مشاريع، كما قالت، تعكس اهتمام الدولة بقطاع التربية، من خلال رصد اعتمادات مالية كبيرة، من أجل ضمان تحسين ظروف التمدرس، والقضاء على الاكتظاظ، وتقريب المؤسسات التربوية من التجمعات السكانية.

وفي بلدية ابن عزوز، وضعت مداحي حيز الخدمة، الطاقة الكهربائية لـ56 مستثمرة فلاحية، بعد أن خصص للعملية غلاف مالي قدره 5.3 ملايير سنتيم، بطول شبكة يقدر بـ 12.3 كلم، مشيرة إلى أن ولاية سكيكدة، تمكنت سنة 2023، من ربط 280 مستثمرة فلاحية بالكهرباء، فيما تظل الجهود قائمة لربط ما يزيد عن 1000 مستثمرة فلاحية أخرى في غضون السنة الجارية 2024.

أما ببلدية الحروش، وبالضبط في منطقة "جنان الرملة"، الواقعة بحي السعيد بوالصبع، وضعت المسؤولة التنفيذية للولاية حيز الخدمة، لربط 121 عائلة، بالطاقة الكهربائية، بعد أن استهلك المشروع بطول شبكة قدره 2.9 كلم، غلافا ماليا قيمته 1.6 مليار سنتيم.

كما دشنت ببلدية سيدي مزغيش، مركزا بريديا يحمل اسم الشهيد "جخار أحمد"، حيث جاء ذلك، بعد تحويل 6 محلات تجارية كانت مهجورة لاستحداث هذا الفضاء الخدماتي، الذي كلف الخزينة العمومية 16 مليون دينار، في مدة إنجاز قدرت بـ 4 أشهر. ويتوفر هذا المركز البريدي الذي يعد مكسبا للمنطقة، على كافة المرافق والتجهيزات التي تضمن تقديم الخدمة العمومية للمواطنين، كما سيتم تزويده لاحقا بمولد كهربائي، لتفادي تسجيل أي تذبذب في حال تسجيل انقطاع في التيار الكهربائي.

وقد أكدت حورية مداحي، من أجل تحويل المحلات الشاغرة والمهجورة إلى مرافق خدماتية، قادرة على تعزيز نوعية الخدمة العمومية في شتى المجالات، من قاعات علاج ومراكز بريد وملحقات بلدية، وحتى مجمعات مدرسية.

وبمدينة عاصمة الولاية، أشرفت الوالي على مراسيم إعادة فتح مدرسة "الشهيد إبراهيم بوطوقة"، التي يعود تاريخ تشييدها إلى سنة 1939 ببلدية سكيكدة، التي اكتست حلة جديدة لاستقبال التلاميذ بداية من الأحد المقبل، بعد إخضاعها لعملية ترميم دقيقة، كلف الخزينة العمومية 05 ملايير و800 سنتيم، مؤكدة أن المساعي جارية لإنهاء الإجراءات الخاصة ببعث مشروعي ترميم مدرستي "بعبوش" و"الغزالي"، مع الحرص على ضمان إنجاز أشغال نوعية تحفظ وتصون عراقة المدينة، التي يميزها طابع معماري خلاب، ومنه تعزيز الهياكل التربوية وتحسين ظروف تمدرس التلاميذ.

كما أشرفت، بمديرية نقل المحروقات عبر الأنابيب بالمنطقة الصناعية البتروكيماوية، على تكريم عدد من العاملات والعمال المعنيين بالإحالة على التقاعد، وكذا الفائزين في العديد من الأنشطة والمسابقات الثقافية والرياضية بالمديرية، إلى جانب إشرافها بديوان الولاية، على تكريم الموظفين المعنيين بالإحالة على التقاعد لسنة 2023-2024 بما فيهم عدد من عمال المؤسسة الولائية للمساحات الخضراء من نفس الفئة.