عن "دار النهى" للنشر والترجمة والتوزيع

صدور كتابين للأستاذين بوحالة وبكاي

صدور كتابين للأستاذين بوحالة وبكاي
  • القراءات: 369
لطيفة داريب لطيفة داريب

صدر عن "دار النهى" للنشر والترجمة والتوزيع، كتابان، الأول للأستاذ طارق بوحالة بعنوان "محاضرات في النقد الثقافي"، والثاني للأستاذ محمد بكاي الموسوم بـ«التداولية وهندسة الخطاب: قضايا ومطارحات".

جاء في غلاف كتاب الأستاذ طارق بوحالة، أن النقد الثقافي يعد من المنجزات النقدية المعاصرة المرتبطة بمقولات "نقد ما بعد البنيوية"، ومنجزات مرحلة "ما بعد الحداثة"، إذ ظهرت مع نهايات القرن الماضي دعوات نقدية إلى محاولة تقديم مقاربات النصوص الأدبية مقاربة جديدة. مهمتها البحث داخل هذه النصوص عن المحمول الثقافي، وتحديدا الكشف عن المضمرات الثقافية التي تختزن وراء البنيات الجمالية.

وقد كتب الناقد الأمريكي قنست ليتش في عام 1992، كتابه الرائد في مجال النقد الثقافي بعنوان "النقد الثقافي النظرية الأدبية ما بعد البنيوية"، مقترحا مسمى "النقد ثقافي ما بعد البنيوي"، مهمته البحث عن الأنساق الثقافية المختزنة داخل النصوص الأدبية. وقد سبق هذا المقترح الجهود معرفية أخرى كان لها أثر بالغ في صياغة نظرية النقد الثقافي، أبرزها الدراسات الثقافية واتجاهات الثقافة ونظرياتها.

من جهته، كتب الدكتور محمد شوقي الزين مقدمة كتاب الأستاذ محمد بكاي،  فقال إن بانكباب هذا الأخير على دراسة استراتيجيات الخطاب، يكون قد قام بإضافة نوعية ستكون بلا شك أثرا جميلا وجليلا في مشهدنا النقدي والأدبي والفكري الجزائري. وأضاف أن نباهة بكاي اختصرت الطريق لتذهب نحو ما هو "أساسي أو جوهري"، أي الفعل البشري في بساطته واشتغاله، خصوصا الفعل الخطابي والتداول اللغوي. كما لم يختر محمد بكاي الموضوع السهل، ولكن خياره هو بمثابة إشادة بالجهود المغاربية في تعاطي هذا الفرع المعرفي حديث النشأة، سيكون له بلا شك باع طويل في هذا الميدان الرفيع.

وتابع بأنه لفخر أن تكون الدراسات الأدبية والتداوليات في الجزائر تمر عبر عنايته الدقيقة وإتقانه الفني واللغوي، وبراعته التحليلية والوصفية في الكشف عن القيم الإبستيمولوجية والنقدية والمصطلحية والجمالية للتداولية وتحليل الخطاب.