المديرية الفنية في تقييمها لطواف الجزائر 2024

مردود إيجابي بفضل العمل الجماعي للدراجين الجزائريين

مردود إيجابي بفضل العمل الجماعي للدراجين الجزائريين
  • القراءات: 334
فروجة. ن فروجة. ن

اعتبر المدير الفني الوطني للاتحادية الجزائرية للدراجات، اسماعيل دوزي، حصيلة الدراجين الجزائريين "إيجابية ومستحقة"، عقب تتويج نسيم سعيدي بالقميص الأصفر لطواف الجزائر 2024، في ختام المرحلة العاشرة والأخيرة، بعد قطع أزيد من 1400 كلم.

صرح اسماعيل دوزي قائلا: "حققتا نتيجة إيجابية ومفرحة، خاصة في المرحلة العاشرة والأخيرة، التي استطعنا فيها استرجاع القميص الأصفر والفوز بالطواف.. كما حصد الدراجون الجزائريون ألقاب سبع (7) مراحل من أصل عشر (10)، وهي نتيجة جد إيجابية"، وأضاف المدير الفني الوطني: "كما سيطرنا على المركز الأول في ترتيب القميص الأخضر، بفضل حمزة ياسين، ناهيك عن اعتلاء نادي مدار برو تيم المرتبة الأولى حسب الفرق، بفضل العمل الجماعي للدراجين".

وتابع موضحا، بأنه رغم أن المنتخب الإرتيري تمكن من السيطرة على القميص الأصفر لثلاث مراحل، لكن "أملنا كان كبيرا من أجل استعادة القميص، وقد سبق وأن صرحت، بأن الطواف لن ينتهي إلا ببلوغ خط وصول المرحلة الختامية"، وكان الدراجون الجزائريون قد احتفظوا بالقميص الأصفر لرائد الترتيب العام طيلة الخمس مراحل الأولى، بفضل حمزة ياسين الذي ارتداه في المرحلتين الأوليتين، قبل أن ينتقل إلى مواطنه أيوب سحيري، لمدة ثلاثة أيام، إلى غاية المرحلة الخامسة، ليفلت منهم في المراحل السادسة، السابعة والثامنة، حيث ارتداه الإرتيري ميرون تيسهوم هاغوس.

شهد طواف الجزائر تألق حمزة ياسين، الذي فاز بمفرده بأربعة مراحل للجزائر، من أصل سبعة انتصارات جزائرية، بالإضافة إلى محافظته للقميص الأخضر لأسرع دراج، للعام الثاني على التوالي، بعدما ارتداه في 9 مراحل من أصل 10 في هذه الطبعة 24.

الطواف فرصة لإعداد الدراجين الشباب

بخصوص مستخلصات هذه الدورة بالنسبة للفريق الوطني، كشف اسماعيل دوزي، أنه تم "اكتشاف حوالي أربعة دراجين جزائريين شبان ذوي مؤهلات، وهذا هو الهدف من مشاركة الفرق الجزائرية في الطواف.. هؤلاء الشبان كانوا ينتمون إلى صنف الأواسط الموسم الماضي، ولأول مرة في مشوارهم، تجازوا خمس مراحل متتالية، حيث طلبنا منهم مواصلة الدورة والاحتكاك مع أحسن الدراجين الأجانب".

من بين العناصر التي برزت في هذه الدورة، دراج نادي دالي ابراهيم، أيوب سحيري (23 سنة) الذي تمكن من ارتداء القميص الأصفر خلال ثلاث مراحل؛ الثالثة بين مستغانم وتنس لمسار 156 كلم، الرابعة بين الشلف والبليدة على مسافة 154.3كلم، والخامسة بين البليدة والبويرة لمسار 129.5 كلم. بالإضافة إلى زملائه في نادي دالي ابراهيم، على غرار محمد أشرف أملال، نصر الله السمياني وأشرف فرحات من فئة أقل من 23 سنة، وكذا الدراج المنتمي لفريق المركز العالمي التابع للاتحاد الدولي، أيوب فركوس (21 سنة)، الفائز بالمرحلة السابعة (بين سطيف وقسنطينة على مسافة 129.4 كلم).

وبفضل المردود الطيب، الذي ظهروا به في طواف الجزائر 2024، سيشارك هؤلاء الشبان، في منافستين دوليتين مقبلتين طواف ليبيا 2024، المتكون من 7 مراحل خلال الفترة الممتدة بين 1 و7 جوان، ثم طواف موريس المقسم على أربع مراحل، من 11 إلى 14 جوان القادم، حسب المدير الفني الوطني.

ولحساب الترتيب العام حسب الفرق، بعد انقضاء المراحل العشر لطواف الجزائر، اعتلى فريق مدار برو تيم المركز الأول، بفضل الخماسي الدولي الجزائري حمزة ياسين، نسيم سعيدي، عز الدين لعقاب، إسلام منصوري وحمزة عماري، بزمن إجمالي 92 سا 35 د 23 ثا، متقدما بفارق 2 د و15 ثا على فريق تيرنغانو الماليزي (92 سا 37 د 38 ثا) ومنتخب إريتريا القوي بعناصره المختصة في تسلق المرتفعات (92 سا 39 د 38 ثا).

نظم طواف الجزائر الدولي، المسجل ضمن رزنامة دورة إفريقيا للاتحاد الدولي للدراجات، وفق القوانين المعمول بها من قبل الاتحاديتين الجزائرية والدولية، كما يجري تحت إشراف رئيس لجنة التحكيم، البلجيكي لودو سمايرس، من الاتحاد الدولي للعبة ومفتش مكافحة المنشطات.