في نهائي مبكر بيورو 2024

حماس إيطاليا يتحدى توهُّج إسبانيا

حماس إيطاليا يتحدى توهُّج إسبانيا
  • القراءات: 190
ق. ر ق. ر

نهائي مبكر يشهده ملعب فيلتينس أرينا في جيلسنكيرشن، اليوم الخميس، العملاقين منتخب إيطاليا حامل اللقب ونظيره الإسباني في الجولة الثانية من مباريات المجموعة الثانية لكأس أمم أوروبا (يورو 2024) بألمانيا.

واستهل المنتخبان مسيرتيهما في البطولة القارية بالفوز؛ حيث تغلّب الماتادور على نظيره الكرواتي (3-0) بعد أداء متميز. كما فاز الأزوري على نظيره الألباني (2-1)، لكن بعد أداء أقل إثارة.

ويبدو أن كلمات لوتشيانو سباليتي، مدرب منتخب إيطاليا، ظلت عالقة في آذان لاعبي فريقه بعد أن تقدم نديم بايرامي من منتخب ألبانيا، بأسرع هدف في تاريخ كأس أمم أوروبا بعد مضي 22 ثانية فقط من البداية.

وردّ منتخب إيطاليا بهدفين في غضون 5 دقائق عن طريق أليساندرو باستوني ونيكولو باريلا، لينعش الأزوري آماله في أن يصبح ثاني منتخب على الإطلاق، يفوز باللقب القاري مرتين متتاليتين بعد الماتادور الإسباني الذي انفرد بهذا الإنجاز الذي سجله في نسختي 2008 و2012.

وستكون المواجهة هي 11 بين المنتخبين الإيطالي والإسباني في البطولات الكبرى، بواقع 8 مواجهات أوروبية، و3 مواجهات في كأس العالم، وهو رقم قياسي للمواجهات بين منتخبين أوروبيين.‏ كما ستكون هذه هي النسخة الخامسة على التوالي بكأس أمم أوروبا، التي يلتقي خلالها المنتخبان بداية من نسخة 2008، وهو رقم ‏قياسي أيضا.

وخسر منتخب إيطاليا مرة واحدة فقط، في 10 مواجهات سابقة مع إسبانيا في اليورو والمونديال، مقابل 4 انتصارات و5 تعادلات، لكن الخسارة أمام الماتادور جاءت في نهائي يورو 2012. وتفوّق الماتادور على الأزوري في آخر مواجهتين بينهما، وكلاهما في بطولة أمم أوروبا، لكنه لم يسبق له الفوز ثلاث مرات متتالية على الفريق المتوج بلقب يورو 2020. وطالما اعتمد منتخب إيطاليا على عناصر الخبرة وفي مقدمتها جورجيو كيلليني وليوناردو بونوتشي، لكن الأزوري يدخل يورو 2024 وبحوزته سادس أصغر معدل أعمار على مستوى البطولة، بمتوسط 26.5 عاما.

وعلى الجانب الآخر، اشتهر منتخب إسبانيا بالاعتماد على طريقة لعب محورها الاستحواذ على الكرة خلال رحلته الناجحة على ‏المستوى الدولي، لكن فوزه على كرواتيا تحقق بشكل مغاير؛ حيث إن نسبة الاستحواذ كانت أقل من منافسه للمرة الأولى منذ يورو 2008، لتنتهي بذلك رحلة استمرت 136 مباراة، حافظ خلالها الماتادور على اليد العليا في نسبة الاستحواذ. ويبرز في صفوف منتخب إيطاليا نيكولو باريلا الذي ساهم في تتويج الأزوري باللقب القاري الثاني قبل 3 أعوام.

وساهم باريلا نجم إنتر ميلان في 5 أهداف في آخر 7 مباريات لإيطاليا بواقع هدفين وثلاث تمريرات حاسمة. وبهدفه أمام ألبانيا نجح في التسجيل في مبارتين متتاليتين في المشاركات الدولية للمرة الأولى منذ 2019. كما يبرز في صفوف منتخب إسبانيا فابيان رويز، الذي خاض مباراته رقم 24 على الساحة الدولية، وسجل هدفه الدولي الثالث في شباك كرواتيا.