نجحت في نقل 450 ألف مسافر قبيل العيد "سوقرال" تؤكد:

رحلات مكثفة للعائدين وخدمات رقمية واعدة

رحلات مكثفة للعائدين وخدمات رقمية واعدة
  • القراءات: 254
رشيد كعبوب رشيد كعبوب

❊ توفير 1500 حافلة إضافية لنقل المسافرين عشية عيد الأضحى

❊ خدمتان رقميتان لتتبع مسار الحافلات وتسهيل خدمات سيارات الأجرة قريبا

❊ تسجيل 1640 تبليغ بتطبيق التبليغ الآني عن السائقين المناورين

❊ بيع 14 ألف تذكرة في اليومين السابقين لعيد الأضحى بفضل تطبيق "محطتي"

تواصل الشركة الوطنية لاستغلال وتسيير المحطات البرية لنقل المسافرين "سوقرال"، توفير كل التسهيلات لضمان عودة المواطنين إلى مقرات عملهم، كما جرت العادة، بمضاعفة عدد الرحلات، وتمكين المسافرين من قطع تذاكرهم عن بعد، مع توفير تسهيلات وخدمات رقمية واعدة سيتم تطبقيها خلال السداسي الجاري، حسبما أكده لـ"المساء" المكلف بالاتصال بالشركة، اسماعيل سعدوني، الذي كشف عن نقل 450 ألف مسافر قبيل عيد الأضحى، من المحطات الـ74 الموزعة عبر ولايات الوطن.

 

أكد المكلف بالاتصال أن "سوقرال"، التي اتخذت إجراءات استباقية، لإنجاح تنقل المواطنين عشية العيد، توفر اليوم كل الظروف المريحة للمسافرين العائدين، الذين قضوا أيام عيد الأضحى المبارك بالقرب من عائلاتهم بعديد ولايات الوطن، من خلال استعدادات استباقية، تخص برمجة رحلات إضافية، تخص الخطوط الطويلة، رغم أن أغلبية المواطنين يقررون تمديد عطلة العيد إلى ما بعد عطلة نهاية الأسبوع، حيث تم تمديد برنامج تكثيف الرحلات عبر مختلف المحطات البرية وطنيا إلى غاية الأحد القادم.

تسهيلات للحجز وخدمات رقمية واعدة

وتعد الشركة زبائنها بإطلاق خدمتين رقميتين حديثتين، لاحقا، منها تطبيق يمكّن من معرفة إحداثيات وتتبّع مواقع الحافلات وعدد الأماكن المتوفرة بها، في الوقت الحقيقي، تماما مثلما هو متوفر بالنسبة لتتبع حركة الطائرات في المجال الجوي، فيما تتمثل الخدمة الرقمية الثانية، حسب محدثنا، في تطبيق "طاكسي سور" (Taxi sûr)، وهي خدمة يطلبها صاحب سيارة الأجرة، لنقل المسافرين إلى أي ولاية أخرى، وسيكون التطبيق جاهزا خلال السداسي الجاري.

ولفت سعدوني إلى أن الرقمنة سهلت الكثير على المواطن والمستخدمين، حيث سمح تطبيق "محطتي"، للمواطنين من القيام بعملية الحجز عن بعد، وتتيح هذه المنصة الإلكترونية للمسافر خدمة الاطلاع على برنامج الرحلات آنيا والدفع عبر النت باستخدام البطاقات البريدية والبنكية. كما توفر معلومات دقيقة تشمل أسماء الناقلين ومواقيت السفر والأسعار، كآلية جديدة لتحسين الخدمات الرقمية المقدمة للمسافرين، علما أن هذا التطبيق أطلق في 5 جوان من العام الماضي، ومكن من بيع 14 ألف تذكرة، خلال اليومين الأخيرين، ما يؤكد ثقة المسافرين في هذه الخدمة الإلكتروينة الواعدة. كما يقدم ذات التطبيق الحل النهائي لمشاكل تأجيل وإلغاء الرحلات التي كانت تتسبب في مبيت عائلات بأكملها في محطات نقل المسافرين، مع تمكينهم من المطالبة بجميع حقوقهم أثناء السفر، والتبليغ الآني عن طريق ركن (خطر s.o.s) في التطبيق نفسه، عن السائقين المناورين والمتسببين في مشاكل ومعاناة لزبائنهم، وقد ورد من خلال هذا الركن أزيد من 1640 تبليغ وجهت إلى الجهات الرقابية المعنية عن طريق خلية الاستماع التي نصبتها مؤسسة "سوقرال".

وأضافممثل"سوقرال"، أن الشركة وفرت، ولأول مرة، شبابيك الخدمة الذاتية بمحطة الخروبة، على أمل تعميمها مستقبلا بالمحطات البرية الأخرى، وهي أجهزة أو محطات ذكية توضع داخل المحطات التقليدية، تسمح للمسافر بقطع تذكرته بنفسه، دون الوقوف في طوابير أمام الشبابيك التقليدية بالمحطة، ما يؤكد انتقال الشركة إلى عالم الرقمنة من الباب الواسع. وأشار محدثنا إلى أن "سوقرال" وفرت عشية عيد الأضحى المبارك 1500 حافلة إضافية لنقل المسافرين عبر مختلف المحطات البرية وطنيا، بالتنسيق مع مديريات النقل الولائية، التي تمنح رخص استثنائية للناقلين العموميين والخواص لتقديم خدمات النقل في هذه الظروف الاستثنائية.

حملات تحسيسية للوقاية من حوادث المرور

وبالموازاة، مع تسهيل خدمات نقل المسافرين، تواصل "سوقرال" حملاتها التحسيسية بالتنسيق مع السلطات الأمنية، للوقاية والحد من حوادث المرور، لفائدة سائقي الحافلات والمركبات على المسافات الطويلة، لتوعيتهم بضرورة احترام وتطبيق قواعد السلامة المرورية، وإبعاد مخاطر الطريق.