حريص على تحقيق اقتصاد يحلّق عاليا بجناحين فلاحي وصناعي

عين الرئيس تبون على الاكتفاء الذاتي

عين الرئيس تبون على الاكتفاء الذاتي
رئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون
  • القراءات: 448
 م.خ / ق. س م.خ / ق. س

❊ رفع الإنتاج الوطني من البذور الزيتية إلى 3 ملايين طن

❊ "كوندور” قادرة على إحداث ثورة بالطلب المتزايد لمنتوجاتها
❊  إشادة بإنجازات الصناعة العسكرية.. وقرية منجمية  بغارا جبيلات

❊ إشادة بالمؤسّسات الايطالية في إنجاز مشروع إنتاج القمح بالجنوب

أكد رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، على ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز وتنويع الإنتاج الفلاحي، بما يساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي والدفع بنشاط التصدير، مبرزا خلال إشرافه على افتتاح الطبعة 55 لمعرض الجزائر الدولي،  التقدم النوعي الذي تسجله الجزائر في السنوات الأخيرة لاسيما في مجال الصناعة.
عاين الرئيس تبون خلال زيارته لمختلف أجنحة المعرض أول أمس،  آخر ما جادت به الشركات الوطنية  من  تجهيزات  ومعدات جديدة ، في وقت أكد من خلال توجيهاته، على ضرورة إيلاء الأهمية  للصناعة الوطنية من أجل تقليص فاتورة الاستيراد، معتبرا ذلك من أبرز التحديات التي يعمل على تجسيدها ميدانيا، في سياق تقوية الاقتصاد الوطني والارتقاء بالصناعة الوطنية خلال السنوات القادمة.
وتوقف رئيس الجمهورية عند مختلف أجنحة المعرض للاستماع إلى الشروحات المقدمة من قبل ممثلي الشركات الوطنية، على غرار مؤسسة “كوندور” لصناعة المنتجات الالكترونية والكهرومنزلية، حيث أكد أنه بإمكانها “إحداث ثورة’’ في هذا المجال  بالنظر إلى الطلب الكبير على منتوجاتها ولجودة هذه الأخيرة.
 وثمّن رئيس الجمهورية، المنحى الإيجابي للجهود التي تبذلها الشركة لإنتاج محرك الثلاجة وهو الأول من نوعه وطنيا، حيث سيتم توجيه نحو 3 ملايين وحدة، من إجمالي المنتوج المقدر بـ 4.5 ملايين وحدة نحو التصدير..
كما توقف عند الجناح الخاص بمجمع “سفيتال”، حيث اغتنم الرئيس الفرصة للتأكيد، على ضرورة بلوغ الإنتاج الوطني من البذور الزيتية ما بين 2.5 مليون إلى 3 ملايين طن، بما سيساهم في إزالة العراقيل أمام التصدير ويفتح أبواب التصدير إلى دول الجوار وباقي الدول، لافتا إلى أن المجمع يساهم في توفير علف الماشية.
 وخلال زيارته لجناح المؤسسة المركزية للبناء التابعة للمديرية العامة للصناعات العسكرية بوزارة الدفاع الوطني، كشف رئيس الجمهورية عن عزم الجزائر إنجاز مستشفيين ميدانيين أو ثلاثة، لصالح قطاع غزة في أقرب الآجال لمساعدة الفرق الطبية هناك وتمكينها من معالجة الجرحى في ظل استمرار حرب الإبادة التي يشنّها الكيان الصهيوني على القطاع.
 واستمع في السياق رئيس الجمهورية، إلى شروحات ممثلي الشركة، حيث أكد ممثل الوزارة أن المستشفى الذي ستتراوح مدة إنجازه ما بين 10 و15 يوما، يضم قاعة مهيأة للجراحة والتعقيم وهو مجهز بكل المستلزمات الطبية الحديثة .
ودعا رئيس الجمهورية هذه المؤسسة للمساهمة في مشروع إنشاء القرية المنجمية، المقرر إنجازها على مستوى غارا جبيلات بتندوف، قصد مرافقة تجسيد هذا المشروع الاستراتيجي.
وفي ميدان الصناعة العسكرية دائما، توقف رئيس الجمهورية عند آخر الإنجازات التي حققتها الجزائر والمتمثلة في عربة لنقل الأفراد من مختلف القوات، لاسيما القوات الخاصة وكذا شاحنات مقطورة ومركبات رباعية الدفع مهيأة لكل الأرضيات.
إثر ذلك، طاف رئيس الجمهورية بعدد من أجنحة العارضين الأجانب بداية بالجناح التركي، بحضور نائب رئيس جمهورية تركيا، جودت يلماز، الذي تشارك بلاده كضيف شرف هذه الطبعة من المعرض التي تنظم تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، تحت شعار "جسر للتبادل وفرص الشراكة والاستثمار". كما وقف عند جناح دولة فلسطين، حيث  تلقى شروحات حول الصناعات الفلسطينية، لاسيما شركة بيت جالا لصناعة الأدوية المؤسسة سنة 1944، قبل أن ينتقل إلى جناح الجمهورية الصحراوية وإلى جناح إيطاليا حيث ثمّن استثمار المؤسسات الايطالية بالجزائر، خاصا بالذكر مشروع إنتاج القمح بالجنوب.
وكان رئيس الجمهورية قد استهل زيارته إلى المعرض بالاستماع إلى عرض قدمه وزير التجارة وترقية الصادرات، الطيب زيتوني، حول النتائج الأولية للسياسة الوطنية لترقية الصادرات ضمن رؤية (2020-2030)، كما استمع إلى عرض آخر حول تطوّر معرض الجزائر الدولي خلال السنوات الأخيرة.