جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية

تنصيب أعضاء لجنة تحكيم

تنصيب أعضاء لجنة تحكيم
  • القراءات: 644
لطيفة داريب لطيفة داريب

جرى بمقر المحافظة السامية للأمازيغية، أول أمس، تنصيب أعضاء لجنة تحكيم جائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية في طبعتها الخامسة، بالإضافة إلى فتح قاعة محاضرات جديدة مجهزة بأحدث التقنيات، تم تسليمها حديثا. كما صادف تنظيم هذين النشاطين، الاحتفاء بالذكرى التاسعة والعشرين لتأسيس المحافظة.
بالمناسبة، قال الأمين العام للمحافظة، سي الهاشمي عصاد، إن تنظيم هذا النشاط يتزامن مع لحظة تاريخية للمحافظة السامية للأمازيغية، تتمثل في الاحتفال بالذكرى 29 لتأسيسها في ماي 1995. وأضاف أن هذه الفعالية تعرف أيضا، تسليم قاعة محاضرات، بعد عملية ترميم شاملة وتجهيزها بأحدث التقنيات، ما يعكس الدعم والمرافقة التي يوليها رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون، من خلال توفير مختلف الشروط الموضوعية لأداء مهام المحافظة بكل هدوء وثبات، ما سيعزز دورها المستمر في ترقية اللغة والثقافة الأمازيغية.
وتابع عصاد أنه بدعم من الرئيس، تم إنشاء أول جائزة سنوية، تحمل أعلى المعايير، وتتميز بقيمة مالية كبيرة، كما تهدف إلى دعم الإبداع والتميز باللغة الأمازيغية في بلادنا. بالمقابل، تتفرع إلى أربعة محاور رئيسية، على غرار اللسانيات، الأدب الأمازيغي والمترجم إليه. أبحاث التراث غير المادي الأمازيغي. وأبحاث الرقمنة والتكنولوجية، وهو ما مكن "الأمازيغية" من الحضور بشكل بارز ونوعي في الفضاء العلمي، الثقافي والإعلامي الوطني.
في سياق متصل، ذكر الأمين العام إرادة المحافظة، في أن تكون هذه اللحظة مناسبة لتجسيد خطوة إضافية في مسار هذه الجائزة، من خلال عملية تعديل بعض أحكام المرسوم الرئاسي رقم 20-228، المؤرخ في 29 ذي الحجة عام 1441، الموافق لـ19 غشت سنة 2020. ومن أجل هذا، اقترحت الهيئة تجسيد إضافة هامة، تفتح آفاق المشاركة الواسعة في الصرح التنافسي، وهذا ما تضمنه بالذات المرسوم الجديد رقم 24-57، مؤرخ في 11 رجب عام 1445، الموافق لـ23 جانفي 2024. وتتلخص هذه التعديلات في ثلاث نقاط رئيسية هي؛ إلغاء شرط السن في المشاركة، ليتم السماح لجل الفئات العمرية بالمشاركة، خاصة الفئة الشبانية التي يقل عمرها عن العشرين سنة. بالإضافة إلى تعيين عضو في لجنة التحكيم كممثل رسمي لوزارة البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية، من أجل تقديم الخبرة والتدقيق في المحتويات الرقمية المشاركة في الجائزة. وكذا تخصيص منحة مالية لأعضاء لجنة التحكيم، تشجيعا للجهد الفكري المبذول في عملية تقييم العدد الكبير من الأعمال المشاركة في الفئات الأربع للجائزة.
كما كشف عصاد عن أعضاء لجنة التحكيم المستقلة للطبعة الخامسة لجائزة رئيس الجمهورية للأدب واللغة الأمازيغية، الذين يستفيدون من عهدة لمدة سنتين قابلة للتجديد، مرة واحدة فقط، ليتم خلال الأيام المقبلة، الإعلان على فتح باب الترشحات عبر المنصة الرقمية أراز (ARAZ)، ابتداء من يوم 08 جويلية إلى 10 ديسمبر 2024، أي على مدار 155 يوم، خمسة أشهر كاملة.
وذكر عصاد، أنه تم تحديد جملة من المعايير لانتقاء أعضاء لجنة التحكيم، وهي الكفاءة البيداغوجية والعلمية. علاوة على التحلي بالنزاهة والأخلاق، وكذا أهمية تماسك وتكامل أعضاء لجنة التحكيم، بهدف فريق متجانس. وفي الأخير، تنوع التمثيل الجغرافي.
وتضم اللجنة التي يرأسها عيساني جمي، كلا من عبد الحميد لونيسي، ليديا قرشوح، شهرزاد عبوش، نسيم منقلات، رمضان كمال، مالك بوجلال، علي كريزكا، حسينة عيساني، عزيز بركاي، بلال حكيمة، والعمري وحيد.
للإشارة، عُرض في بداية الفعالية، فيديو بعنوان "الأمازيغية مكاسب تتعزز وأخرى في الطريق" للإذاعة الجزائرية، تحدث فيه عصاد عن تأسيس المحافظة ونشاطها، كما دعا إلى المزيد من الجهود لتدوين حرف التيفيناغ، وتعميم تدريس اللغة الأمازيغية وتنظيم المزيد من المهرجانات التي تعنى بهذه الثقافة، علاوة على أهمية تواجد فضاءات افتراضية بمحتوى أمازيغي.