خدمات راقية وبرامج سياحية وثقافية بأسعار رمزية

القرية المتوسطية تنافس فنادق وهران

القرية المتوسطية تنافس فنادق وهران
  • القراءات: 783
رضـوان. ق رضـوان. ق

القرية المتوسطية، التي احتضنت الرياضيين المشاركين في الألعاب المتوسطية، شهر جوان 2022، والتي أُنجزت بمواصفات دولية، تستقبل اليوم، آلاف العائلات والمواطنين القادمين من مختلف ولايات الوطن، وحتى من الخارج، لقضاء أيام، في الغرف التي وضعتها إدارة القرية بأسعار تنافسية ورمزية. وحسب مدير القرية المتوسطية محمد دحومان، فإنه عملا بتوصيات والي وهران، السعيد سعيود، وبعد الموافقة على تحويل تسيير القرية لمؤسسة عمومية ذات طابع اقتصادي، تم التوجه إلى استغلال أمثل للمنشأة، من خلال الانفتاح على المواطنين واستقبالهم، ومنشأة فندقية توفر خدماتها للمقيمين.
وكشف مدير القرية المتوسطية، بأنه تم تحديد أسعار رمزية لاستقبال المواطنين، بتحديد سعر 1500 دينار للشخص الواحد، مع توفير شقق سكنية، من سريرين منفصلين وسرير واحد مزدوج، وهي أسعار تمكن جميع المواطنين من المبيت والاستفادة من الشقق المتوفرة بالقرية المتوسطية، والمنجزة بتقنيات عالية، وتتوفر على جميع الخدمات والمرافق من تكييف وحمام خاص ومرشات، إلى جانب المساحات والفضاءات التي توفرها القرية للمقيمين.
من جانبه، كشف مدير الاستغلال بالقرية المتوسطية، بلعظم سليم، بأن التوجه نحو استقبال المواطنين تم بعد دراسة تقنية خاصة، وتحضير جيد من طرف الإدارة والقائمين على القرية المتوسطية. كاشفا بأنه، وبمجرد افتتاح القرية المتوسطية لاستقبال العائلات والمواطنين، بإشراف من والي وهران السعيد سعيود، تم تسجيل طلبات كبيرة للحجوزات من أجل الاستفادة من خدمات القرية المتوسطية، حيث تتوفر القرية على 4 مواقع إسكانية كبيرة، هي "الجزائر"، "الإسكندرية"، "بيروت" و«برشلونة"، بطاقة استقبال إجمالية تقدر بـ 3796 سرير، وتم منذ فتح القرية أمام الجمهورية، حجز موقعين اثنين بالكامل لمدة موسم الاصطياف، عن طريق التعاقد، فيما تم تخصيص حي "الجزائر" و«الإسكندرية" اللذان يعدان الأهم والأكبر للحجوزات قصيرة المدى أمام المواطنين.
شقق بمعايير عالمية وخدمات على مدار الساعة
كشف مدير الاستغلال، بأن عدد الغرف أنجزت بمعايير دولية، ضمن فعاليات الألعاب المتوسطية، ما يجعلها مؤهلة للاستقبال، حيث سجل حاليا شغل 903 غرفة، أي ما يعادل 1006 سرير، ضمن نظام التعاقد طويل المدى، و917 غرفة بمعدل 1034 سرير للإقامة قصيرة المدى. ويستفيد هؤلاء المقيمون من خدمات متعددة، انطلاقا من الغرفة المزودة بمكيفات وحمامات خاصة، إلى جانب النظافة اليومية للغرف والأثاث، ويتوفر كل حي على مغسلة خاصة للتنظيف، موجهة كذلك للزبائن لتنظيف الملابس، إلى جانب فتح جميع المرافق الترفيهية والرياضية أمام الزبائن، والمتمثلة في الملاعب الرياضية المنتشرة عبر القرية والقاعات الرياضية وقاعة كمال الأجسام والمساحات الخضراء وفضاءات لعب للأطفال، كما تم تسخير أسرّة إضافية داخل الغرفة، لاستيعاب الأطفال المرافقين للعائلات.
أكد مدير الاستغلال، أنه وبحكم التوجه نحو نظام الفندقة، بحلول موسم الاصطياف، لجأت الإدارة إلى التعاقد مع عمال موسميين متخصصين في الفندقة، لتلبية طلبات الزبائن وتوفير خدمات فندقية نوعية، ويتم التحضير لإخضاع عدد من العمال للتكوين بالمعاهد المتخصصة، إلى جانب فتح باب التوظيف لخريجي معاهد التكوين المهني في مجال الفندقة، والتوجه نحو الجودة في مجال الاستقبال وكل ما يتعلق بالفندقة.
رقمنة الحجوزات، أمن على مدار الساعة ورخصة فندقة
بخصوص الأمن، تم التعاقد مع شركة خاصة للأمن والوقاية، من أجل توفير الأمن للمقيمين، إلى جانب توفر كاميرات المراقبة المربوطة مباشرة بغرفة عمليات، كما كشف المتحدث، بأنه سيتم التوجه للحصول على رخصة فندق، من خلال تخصيص حي "الإسكندرية" كفندق، ويتم العمل على ذلك ضمن خطة القرية للوصول إلى خدمات فندقية متكاملة، وبخصوص الإطعام، تتوفر القرية المتوسطية على 4 مطاعم كبيرة، بقدرة استيعاب تقدر بـ2000 وجبة في آن واحد، وهو ما يجعلها من أكبر المطاعم، غير أنه لم يتم فتحها أمام المقيمين، ويتم التحضير لذلك مستقبلا، لتكون الإقامة متكاملة.
وضمن الرقمنة، تم فتح موقع إلكتروني مخصص للحجوزات عن بعد، سيتم استخدامه من طرف الزبائن للحجوزات، على أن يتم دفع المستحقات قبل الالتحاق بالإقامة، وأوضح مدير الاستغلال بأنه سيتم التوجه نحو إنشاء منصة للدفع عن بعد، للتسهيل على الزبائن.
مهرجانات، سهرات فنية ومسرح بالهواء الطلق
كشف مدير الاستغلال، عن إنشاء خلية التظاهرات التي تتكفل بتحضير البرنامج الفني، حيث تم تسطير برنامج ثري بالتنسيق مع مديرية الثقافة ومديرية الشباب والرياضة، وقامت إدارة القرية بتنفيذ البرنامج، بإنجاز مسرح للهواء الطلق لصالح المقيمين والجمهور من خارج القرية المتوسطية، وستكون الانطلاقة بمهرجان الموسيقي العصرية في طبعته الوطنية، الذي انطلق يوم 3 جويلية إلى غاية 6 من نفس الشهر، ويضم المهرجان فرقا وطنية شبانية من عدة ولايات من الوطن.
كما تم تسطير برنامج متنوع، يعتمد على تنظيم سهرات فنية طيلة موسم الاصطياف، وهو ما سيساهم في التنشيط الثقافي بولاية وهران، كما كشف المتحدث عن أنه، بالتنسيق مع مديرية السياحة، تم إدراج القرية المتوسطية ضمن المسار السياحي لولاية وهران، بوضع حافلات سياحية لصالح المقيمين، تطوف بهم عبر المواقع السياحية والثقافية لولاية وهران، مع فتح عيادة طبية بكل المستلزمات والتجهيزات للتكفل بصحة المقيمين، بالتنسيق مع مديرية الصحة لولاية وهران، وتم تسطير في المقابل، برنامج رياضي ومنافسات بين الأحياء، بالتزامن والبرنامج الثقافي، ليكون بذلك متكاملا في جميع المجالات ويكون البرنامج فسحة للتعارف بين العائلات.
قاعة حفلات بأسعار رمزية وشقق للأزواج الجدد
ضمن البرنامج المسطر من طرف إدارة القرية المتوسطية، لاستقبال المواطنين، وتوفير خدمات بأسعار رمزية وفي المتناول، تم افتتاح قاعة خاصة للأفراح بجميع مستلزماتها وخدماتها، لاستقبال العائلات التي تريد تنظيم حفلاتها وخاصة الأعراس.
كما سجلت القرية حجوزات ضمن شقق العرسان، حيث بلغ عدد الحجوزات 80 حجزا لعرسان جدد، وهو أمر يؤكد ثقة المواطنين بخدمات القرية المتوسطية، يضيف مدير الاستغلال.