بتنقيط تاريخي في الألعاب الأولمبية

كيليا نمور تهدي الذهب للجزائر والعرب

كيليا نمور تهدي الذهب للجزائر والعرب
البطلة الأولمبية كيليا نمور
  • القراءات: 753
فروجة. ن فروجة. ن

أهدت فراشة الجمباز الجزائرية، كيليا نمور، أمس، المعدن النفيس للجزائر والعرب، بعد افتكاكها للريادة في نهائي منافسات العمودين غير المتوازيين، ضمن أولمبياد باريس 2024 بتنقيط 15.700 نقطة، لتدخل بذلك التاريخ من بابه الواسع، بتحقيق مجموع نقاط قياسي يعد الأول من نوعه تاريخ الألعاب الأولمبية، ولترفع بذلك التحدي بإعلائها الراية الوطنية والنشيد الوطني "قسما" في سماء فرنسا.

قدمت البطلة الأولمبية كيليا نمور أداء رائعا ومتميزا، مكنها من الظفر بالميدالية الذهبية بفارق مريح من النقاط عن بقية منافساتها، وفي مقدمتهن الصينية كيو يوهان المتحصلة على 15.500 نقطة، والبطلة العالمية البلجيكية نيا دارويل برصيد 14.766 نقطة. وعليه أثبتت فراشة الجمباز الجزائري أنها بطلة أولمبية من خمسة نجوم، بعد أيام فقط من احتلالها المركز الخامس في نهائي الفردي العام.
وتعتبر ميدالية كيليا، الأولى في الاختصاص بالنسبة للجزائر، والثانية في أولمبياد باريس 2024، بعد ضمان بطلة الملاكمة، إيمان خليف، برونزية على الأقل في وزن أقل من 66 كلغ، في انتظار نزال نصف النهائي المقرر غدا الثلاثاء في حدود الساعة (21:34 سا) بالتوقيت الجزائر.
كما تعتبر ذهبية كيليا نمور الأولى للجزائر، في العرس الأولمبي، منذ 12 سنة، أي منذ إنجاز العداء توفيق مخلوفي، في نسخة 2012، التي جرت بالعاصمة الانجليزية لندن. وقد كتبت نمور صاحبة 17 ربيعا، اسمها بأحرف من ذهب في تاريخ الأولمبياد، كونها أول عربية وإفريقية تصعد على منصة التتويجات، في اختصاص الجمباز، متحدية الانتقادات التي لاحقتها بسبب تغيير جنسيتها الرياضية من الفرنسية إلى الجزائرية.
وبهذا التتويج الأولمبي، أكدت كيليا نمور على أنها أفضل رياضية في الجزائر لعام 2023، نظير الانجازات المتعددة التي حققتها، كما أصبحت أول رياضية جزائرية تدخل قائمة المبدعين الـ30 في أقل من 30 عاما لمجلة “فوربس” في إصدارها الخاص بإفريقيا.

كيليا نمور: تدربت طوال حياتي من أجل الألعاب الأولمبية

عبرت الجمبازية الجزائرية، كيليا نمور، عن جاهزيتها بدنيا ومعنويا، للتألق في الألعاب الأولمبية باريس 2024، وقالت في تصريحات نقلتها الصفحة الرسمية للجنة الأولمبية الجزائرية "الألعاب الأولمبية تمثل أهم منافسة وتتويج لكل التدريبات.. ولكن بالتأكيد لن تكون نهاية المشوار الرياضي". لتضيف في السياق ذاته، “تدربت طوال حياتي من أجل تحقيق هذا الحلم الأولمبي.. قدمت كل ما لدي، وحققت المبتغى".
وشكرت كيليا الشعب الجزائري، الذي يقف خلفها ويدعمها، مشيرة إلى أنها تلاحظ ذلك، وهي ممتنة له كثيرا.وبذهبية كيليا نمور، دخلت الجزائر جدول ترتيب الميداليات لأولمبياد باريس 2024، بتواجدها في الصف 32، في انتظار ما ستسفر عنه بقية المنافسات عند دخول بقية الرياضيين المرشحين لنيل المعدن النفيس على غرار الملاكمة إيمان خليف، العداء جمال سجاتي والرباع وليد بيداني.