بلدية وادي الصباح بعين تموشنت

تثمين العمليات التنموية والمطالبة بتهيئة ساحة مقام الشهيد

تثمين العمليات التنموية والمطالبة بتهيئة ساحة مقام الشهيد
  • القراءات: 716
محمد عبيد محمد عبيد

ثمن سكان بلدية وادي الصباح، التابعة لدائرة عين الأربعاء بولاية عين تموشنت، المشاريع التنموية التي استفادت منها البلدية، لاسيما ذات الصلة بتحسين الظروف المعيشية للقاطنين، والتي تساهم في تحسين المنظر العام للبلدية، والمتمثلة في 6 عمليات تنموية برسم سنة 2024، والمتعلقة أساسا بالتهيئة الحضرية، وترقية مناطق الظل، وتعبيد الطرقات، وفتح المسالك، وتجديد قنوات الصرف الصحي.. وغيرها.

أكد عضو المجلس الشعبي البلدي، ميلود مصباحي، أن التهيئة الحضرية الموجهة للبلدية، جاءت على 3 حصص، منها تهيئة الأرصفة بمركز البلدية في شطره الثاني، الذي يفوق الغلاف المالي المرصود لها 8 ملايين دينار، والتهيئة الحضرية بحي البحيرة الصغيرة في شطره الأول، وقد رصد لها غلاف مالي قوامه 9 ملايين دينار، وتهيئة حي "كاسطور" بمبلغ مالي يفوق 8 ملايين دينار.
أما بالنسبة للمشروع الثاني، فخصص لربط التجمع السكاني بطريق السعايدة والثانوية الجديدة بشبكة التطهير، بغلاف مالي قدر بـ22 مليون دينار، مع إنجاز حائط سند على مستوى شارع بلعسري بلحضري، وقد تم الانتهاء من المشروع واستلامه، أضف إلى ذلك، تجديد شبكة التطهير بدوار سعايدة، بمبلغ مالي يفوق 9 ملايين دينار، كما أُعيد الاعتبار لمدخل البلدية في الجهة الشرقية، ولقي استحسانا كبيرا من قبل السكان، وهو المشروع المتواجد في مرحلة التجهيز. ينتظر القاطنون بشغف كبير، إعادة النظر في تهيئة ساحة مقام الشهيد ودعمها بالكراسي، إلى جانب الاعتناء بالمساحة الخضراء المحيطة به، لتضفي جمالا على البلدية.

29 مليون دينار لتهيئة 6 ابتدائيات

في سياق ذي صلة، خُصص بنفس البلدية، غلاف مالي قوامه 29 مليون دينار لتهيئة 6 مدارس ابتدائية، تحضيرا للدخول الاجتماعي 2024-2025، حسبما أشارت إليه الأمينة العامة للبلدية، فاطمة عمامرة، وهو المبلغ الذي يدخل في إطار مخصصات التجهيز والاستثمار لصندوق الضمان والتضامن للجماعات المحلية بعنوان السنة المالية 2023، الموجهة لتهيئة المدارس الابتدائية.
تخص العملية، تهيئة المدرسة الابتدائية "واصلة علي" بالقرية الفلاحية السعايدة، التي وصلت بها نسبة تقدم الأشغال إلى 85 بالمائة، ومدرسة "لجاج جيلالي" بدوار حميان سيدي صالح، حيث بلغت نسبة تقدم الأشغال 80 بالمائة، إلى جانب مدرسة "عبد الواحد العربي"، التي وصلت بها نسبة تقدم الأشغال إلى 65 بالمائة، ومدرسة "عمر الطيب" بدوار أهل بلحضري، بلغت فيها نسبة الأشغال هي الأخرى 65 بالمائة، ناهيك عن  مدرسة "لعواد سليمان" ببلدية وادي الصباح التي بلغت فيها نسبة الأشغال 50 بالمائة، ومدرسة "الهول بن دحو" بدوار الكرادسة التي بلغت فيها نسبة الأشغال 100 بالمائة، وتم استلام المشروع وغلق العملية، علما أن المشاريع الموجهة لهذه المدارس، مست تهيئة الساحات والكتامة والطلاء وتغيير النوافذ، وبذلك تكون البلدية قد ضمنت جاهزية المدارس لاستقبال المتمدرسين في موسم دراسي جديد في أجمل حلة.