بعد مصادرتها بموجب أحكام قضائية نهائية

وضع الممتلكات المنهوبة في خدمة الصالح العام

وضع الممتلكات المنهوبة في خدمة الصالح العام
  • القراءات: 237
كمال. ع كمال. ع

❊ تسليم مصنع الحديد بالمسيلة لمؤسسة "فوندال"

❊ شركة الاستثمار للفندقة تستلم مشروع فندق ببومرداس

 ❊ قطاع الفلاحة يستفيد من ثلاث مؤسسات في إطار مكافحة الفساد

جرت أمس، بالمسيلة، مراسم تسليم مصنع الحديد "كاستيل اندوستري" بمنطقة ذراع الحاجة بعاصمة الولاية، بين مديرية أملاك الدولة والشركة الوطنية الجزائرية للسباكة القابضة "فوندال" التابعة لمجمع الصناعات المعدنية والصلب "ايمتال".

تندرج هذه العملية في إطار تنفيذ تعليمات رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، المتعلقة بالأملاك والأصول المصادرة بموجب أحكام نهائية قضائية وكذا التعليمات المنبثقة عن اجتماع وزير الصناعة والإنتاج الصيدلاني علي عون، الخميس الماضي، مع الرؤساء المديرين العامين للمجمعات والشركات القابضة التابعة للقطاع، والتي استفادت من بعض الأصول والأملاك المصادرة وفقا لمخرجات الدورة الأخيرة لاجتماع مجلس مساهمات الدولة.
وخلال إشرافه على العملية صرح الرئيس المدير العام لمؤسسة "فوندال" نور الدين صالحي، أن المؤسسة ستباشر إجراءات إعادة تأهيل المصنع المتوقف منذ سنة 2019، من خلال تقييم شامل لوضعيته على أن ينطلق الإنتاج في أقرب الآجال الممكنة. ووصف هذه العملية بالمكسب الهام للمؤسسة وكذا للنشاط الاقتصادي بالولاية كون المصنع يملك من المؤهلات التقنية اللازمة لجعله قادرا على الإنتاج بشكل فعّال وباعتبار أن أغلب الماكنات المتواجدة به في حالة جيدة من بينها الفرن الرئيسي للمصنع. وأكد أن الخبرة التي تمتلكها مؤسسة "فوندال" سيتم وضعها تحت التصرف من أجل إعادة تشغيل المصنع وتحقيق الأهداف المرجوة من خلال هذه العملية لدعم و تطوير الاقتصاد الوطني. ويتربع المصنع على 23 ألف متر مربع وتقدر طاقة إنتاجه بـ550 ألف طن في السنة من الحديد الدائري للخرسانة، وهو في حالة توقف منذ سنة 2019 بسبب المتابعة القضائية.
قطاع الفلاحة يستفيد من 3 مؤسسات
 من جهته، استفاد قطاع الفلاحة من ثلاث مؤسسات في إطار عملية استرجاع الأملاك العقارية والمنقولة المصادرة في إطار مكافحة الفساد، تم الإمضاء على عقود تحويلها مع مصالح أملاك الدولة قصد مباشرة الاستغلال الفعلي لها. ويتعلق الأمر بشركة إنتاج اللحوم البيضاء والبيض الموجه للاستهلاك التي أسندت إلى مجمع الصناعات الغذائية واللوجيستيك "أغرولوغ" والشركة المتخصصة في إنتاج الأجبان التي تم إسنادها إلى مجمع الحليب و مشتقاته "جيبلي"، وشركة لإنتاج زيت الزيتون تم إسنادها لشركة تطوير الزراعات الاستراتيجية "ديكاس".

شركة الاستثمار للفندقة تستلم مشروع فندق ببومرداس

كما استلمت شركة الاستثمار للفندقة مشروع فندق مصنّف 4 نجوم ببومرداس، حسبما أفاد به أمس، بيان للشركة، حيث جرت الخميس الماضي، مراسم التوقيع على محضر استلام المشروع المتمثل في فندق في طور الإنجاز على مستوى الواجهة البحرية لمدينة بومرداس، يتربع على مساحة 2955 متر مربع. ويتوفر على 114 غرفة موزعة على 14 طابقا. وستنطلق شركة الاستثمار للفندقة فورا في اتخاذ كل الإجراءات لإعادة بعث المشروع واستكمال أشغاله ليصبح صرحا سياحيا متميزا.