المؤسسة العمومية للصحة الجوارية ســبـدو (تلمسان)

دورات تكوينية في "مهارات الاتصال" و"الالتهابات عند النساء"

دورات تكوينية في "مهارات الاتصال" و"الالتهابات عند النساء"
  • القراءات: 555
ل. عبد الحليم ل. عبد الحليم

نـظمت المؤسسة العمومية للصحة الجوارية بـسـبـدو بولاية تلمسان، مؤخرا، يوما تكوينيا حول موضوع "الأمراض والالتهابات عند النساء"، أطرته الدكتورة بوعـناني فاطمة، والقابلة الرئيسة فوزية زروالي، لفائدة العاملات بالمؤسسة؛ حيث عرضت المتدخلتان مختلف الأمراض الشائعة عند النساء، ومنها الالتهابات ومسبباتها؛ سواء كانت بكـتيرية، أو فطرية، أو فيروسية، إلى جانب أعراض هذه الالتهابات، وطرق الوقاية منها، مع شروحات مفصّلة عن المضاعفات الناتجة عن الإهمال في علاج هذه الالتهابات، وطرق الوقاية.
كما نظـمت المؤسسة يوما تكوينيا حول "الاتصال في مكان العمل، ومهارات التمريض" ، أطّره الممرض المتقاعد التاج خبيشات لفائدة عمال العيادة متعدّدة الخدمات "الشهيد محمد بختاوي" بالعريشة، استعرض خلاله أهمية إتقان مهارات التواصل الأساسية لتحقيق النجاح والتواصل الفعّال مع الفريق العامل، خاصة في العـيادات والمناوبات.
وأكد المؤطر أن الاتصال الجيد هو مهارة مهمة في أيّ بيئة تتضمن التفاعلات البشرية، خاصة في النطاق المهني. ويقلّل من الوقت. كما يلعب دورا بارزا في العمل الجماعي، ونشر الثقة بين أطراف العمل، ويساعـد على التقريب بين وجهات النظر؛ باعـتباره أمرا في غاية الأهمية؛ فهو المكمّل الضروري لنجاح العمل، وسيروة المصالح الصحية؛ إذ لا تقتصر مهارات التواصل على الحدّ من الصراعات فحسب، بل في تنظيم خطة العمل، وتقديم خدمات جوارية مميزة للمرضى.
وشرح المكون مختلف تقنيات التواصل والاتصال، داعـيا بالمناسبة إلى تقريب وجهات النظر مع العمال؛ لتقديم خدمات صحية جوارية تخدم المريض، وتساهم في تطوير المنظومة الصحية. كما قـدّم على هامش هذه الدورة التكوينية، عرضا مفصلا حول أساسيات التمريض، والعناية بالحروق، والتكفّل بالجروح المختلفة، وطرق علاجها، وطرق التعقيم، والعمل على منع انتشار وانتقال العدوى. ثم تطرق لموضوع النظافة الاستشفائية، وغـسل اليدين.
وتفاعل الحاضرون مع مختلف الإرشادات والمعلومات المقدمة التي تهدف إلى تعزيز وتنمية مهارات العمال لتقديم خدمات صحية نوعـية للمريض.