خلال الموسم الفلاحي 2023- 2024

البليدة تحقّق إنتاجا مضاعفا في شعبة الحبوب

البليدة تحقّق إنتاجا مضاعفا في شعبة الحبوب
  • القراءات: 695
 م. س م. س

حققت ولاية البليدة خلال الموسم الفلاحي 2023- 2024، إنتاجا مضاعفا في شعبة الحبوب مقارنة بالموسم السابق. وأوضح مدير المصالح الفلاحية كمال فوضالة أن القطاع سجل خلال الموسم الفلاحي الجاري، ارتفاعا في حجم إنتاج الحبوب بنسبة 50 ٪ مقارنة بالموسم الفارط؛ حيث فاق عقب الانتهاء من عملية الحصاد، 60 ألف قنطار مقابل إنتاج نحو 30 ألف قنطار في الموسم الفارط.
قال فوضالة إن معدل الإنتاج ناهز هذه السنة، 23 قنطارا في الهكتار الواحد، لافتا إلى أن النسبة الأكبر من الحجم الإجمالي لإنتاج الحبوب، تخص القمح الصلب بتحقيق إنتاج فاق 55 ألف قنطار، يليه القمح اللين، ثم الشعير، مرجعا أسباب هذا الارتفاع المسجّل في حجم الإنتاج إلى استفادة فلاحي الولاية من التعويضات التي أقرتها الدولة لصالحهم، والمتمثلة في اقتناء البذور والأسمدة بالمجان؛ ما ساعدهم على تطوير نشاطهم الفلاحي، وكذا الظروف المناخية الملائمة. وأضاف السيد فوضالة أنّ نحو 50 ٪ من الحجم الإجمالي لإنتاج الحبوب، يخصّ إنتاج البذور، لافتا إلى أنّ الولاية ستموَّن من خلال تعاونية الحبوب والبقول الجافة بالعفرون (غرب)، نحو سبع ولايات، بمنتوج البذور خلال الموسم الفلاحي المقبل. وقال المدير: " رغم أنّ مساحة إنتاج الحبوب بالولاية لا تتعدى 3 آلاف هكتار كونها تختص في شعبة الحمضيات من خلال تغطيتها لنحو 40 بالمائة من الإنتاج الوطني، إلاّ أنها تسعى للانخراط في سياسة الدولة، الرامية إلى توفير مخزون كاف من الحبوب؛ لضمان الأمن الغذائي ». وفي هذا الصدد، أشار المتحدث إلى تخصيص القطاع هذا الموسم الفلاحي، وفي تجربة أولى من نوعها، 200 هكتار لزراعة البقول الجافة، المتمثلة في العدس والحمص، المرتقب أن تشمل مستقبلا، منتجات فلاحية أخرى، تندرج في سياسة تحقيق الأمن الغذائي على غرار المنتجات الزيتية والذرة.
يُذكر أن الولاية تعتزم تدعيم قدراتها التخزينية من الحبوب التي تفوق حاليا المليون و800 ألف قنطار، من خلال إنجاز ستة مخازن جديدة موزعة عبر مختلف البلديات، انطلقت أشغال إنجاز عدد منها في منتصف السنة الجارية.