بعضها سجل تقدما ملحوظا وأخرى تنطلَق قريبا

مشاريع هامة لتحسين التموين بمياه الشرب ببومرداس

مشاريع هامة لتحسين التموين بمياه الشرب ببومرداس
  • القراءات: 716
حنان. س حنان. س

❊ إطلاق مشروع إنجاز محطة تصفية المياه بالحظيرة الصناعية بالأربعطاش

❊ إعادة تأهيل 30 بئرا عميقة وتحسّن عملية الإنتاج بـ15%

❊ برنامج استعجالي جديد لإنجاز 4 محطات للتطهير

تنتظر مديرية الموارد المائية لبومرداس، موافقة الوصاية على البرنامج الاستعجالي المتضمن إنجاز مشاريع هامة تتعلق، أساسا، بتجديد وتوسيع شبكة مياه الشرب بعدة أحياء، وكذا حماية المدن من الفيضانات، إضافة إلى مشروع إنجاز 4 محطات للتصفية والتطهير، يصل غلافه المالي إلى 2000 مليار سنتيم. وتكتسي هذه المشاريع أهمية كبيرة سواء من حيث تحسين عملية توزيع المياه، أو حماية الصحة العمومية؛ من خلال إنجاز محطات التطهير الجديدة، التي تأتي كحتمية لتواكب التطور العمراني والسكاني بالولاية.

يسجل قطاع الموارد المائية بولاية بومرداس، عددا هاما من المشاريع الجاري إنجازها على مستوى عدة مناطق بمختلف بلديات الولاية، خُصص لها أغلفة مالية هامة من مختلف الميزانيات؛ بهدف تحسين عملية تزويد وتوزيع مياه الشرب، وهي تتراوح ما بين مشاريع توسيع، وتجديد شبكة التوزيع، أو إنجاز محطات الضخ، أو إنجاز آبار ارتوزاية، وإعادة تأهيل أخرى، إضافة إلى مشاريع إنجاز وتهيئة شبكة التطهير، وكلها مشاريع قال بشأنها المدير الولائي عبد القادر زيوش، "تكتسي أهمية كبرى بالنظر إلى التوسع السكاني المطّرد الذي تعرفه الولاية، وتبعا لتعليمات السلطات العليا للبلاد، القاضية بتحسين الخدمة العمومية للمواطنين، وعلى رأسها مياه الشرب".

مشاريع لتجديد وتوسيع شبكة  توزيع الماء

وفي السياق، أكد مدير القطاع تسجيل، مؤخرا، عمليات تثبيت مقاولات إنجاز عدة مشاريع انطلقت، تخص تجديد وتوسيع شبكة المياه الصالحة للشرب على مستوى أحياء بلدية حمادي بمبلغ 17.4 مليار سنتيم، وعبر أحياء بلدية لقاطة بمبلغ 15.4 مليار سنتيم، ومشروع مماثل كذلك في الجهة العلوية لبلدية جنات بمبلغ 32 مليار سنتيم، هدفه الرئيس إصلاح الأعطاب على مستوى الشبكة، مع تجديدها؛ لتفادي التسربات.
كما يسجَّل مشروع مهم يتعلق بإنجاز شبكة مياه الشرب بمنطقة مزيرعة ببلدية أولاد موسى، وهو مشروع كبير، عُينت له 5 مقاولات إنجاز، فيما خُصص له غلاف مالي قدر بـ 44 مليار سنتيم، لتغطية أشغال استحداث شبكة مياه الشرب. ويدخل هذا المشروع، تحديدا، ضمن البرنامج الاستعجالي، الذي رُفع مسبقا إلى الوزارة الوصية. ويكتسي أهمية قصوى لتفادي تسجيل مشاكل صحية تتعلق بالأمراض المتنقلة عبر المياه؛ بسبب انعدام شبكة المياه كلية، علما أن نفس المشروع يتضمن، كذلك، إنجاز محطة ضخ للقضاء على أشكال الاعتداء على الشبكة.

زيادة بـ 15 ٪ في إنتاج مياه الآبار الارتوازية

ومن جهة أخرى، تجري، كذلك، أشغال إنجاز 9 آبار ارتوازية، خُصص لها غلاف مالي قدر بـ30 مليار سنتيم، بكل من بلدية حمادي بإنجاز 4 آبار سُلم منها 3 آبار، وكذا 3 آبار أخرى ببلدية خميس الخشنة، سُلم منها بئر واحدة. وتجري، كذلك، أشغال إنجاز بئر واحدة بكل من بلدية بغلية وتاورقة بنسبة تقدم 80٪. كما يسجَّل إنجاز بئرين ارتوازيتين أخريين على مستوى أحياء عدل ببلدية خميس الخشنة، وأخرى ببلدية أولاد هداج، سُلمت مؤخرا.
وأضاف المدير في هذا الصدد، أنه تم الانتهاء مؤخرا، من عمليات تجهيز وإعادة تأهيل 30 بئرا عميقة، موزعة على عدة بلديات، بغلاف مالي قُدر بـ 12 مليار سنتيم، قائلا إن هذه العمليات تكتسي، هي الأخرى، أهمية كبيرة؛ حيث تهدف إلى إعادة تحسين إنتاج المياه الجوفية؛ إذ ارتفعت قدرة الإنتاج بنسبة 15٪، مشيرا إلى الانتهاء من إعادة تأهيل 27 بئرا، فيما يُنتظر في غضون أيام قليلة، انتهاء العملية على مستوى البئرين المتبقيتين.
ويسجل نفس القطاع، حاليا، مشاريع إنجاز عدة محطات ضخ على مستوى بلديات سوق الأحد، وبن شود، وبومرداس، وقدارة وخروبة، ستُسلَّم عما قريب، فيما سُلمت مؤخرا، محطتان للضخ بكل من قدارة والثنية والأربعطاش، وكذا محطة ضخ واحدة بمنطقة بوجلال الغرف، وأخرى بمنطقة عين السخونة. وتدخل هذه المشاريع ضمن برنامج تحسين تزويد سكان السلسلة الجبلية للولاية، بمياه الشرب.

إطلاق أشغال محطة التصفية بالحظيرة الصناعية

ومن بين المشاريع المهمة كذلك التي يسجلها قطاع الموارد المائية ببومرداس حاليا، إطلاق أشغال إنجاز محطة لتصفية المياه المستعملة على مستوى الحظيرة الصناعية بالأربعطاش.
وأكد المدير عبد القادر زيوش في هذا الصدد، أنه تم مؤخرا تثيبت مقاولة الإنجاز لإطلاق المشروع خلال الأيام القليلة القادمة، والذي خُصص له غلاف مالي هام قدر بـ170 مليار سنتيم، بمدة إنجاز محددة بـ 22 شهرا، موضحا أنه مشروع يكتسي أهمية بالغة؛ حيث يُنتظر أن تسترجع المحطة المياه المستعملة في عملية التصنيع عبر الوحدات الصناعية بالحظيرة، وإعادة رسكلتها لضخها مجددا في نفس العملية؛ بهدف اقتصاد الماء، وهو بالضبط ما يهدف إليه هذا المشروع الكبير والهام، ناهيك عن الحفاظ على استقلالية الحظيرة من حيث التزود بالماء؛ حفاظا، كذلك، على عملية التصنيع والإنتاج. وسجلت الحظيرة في هذا الإطار، مؤخرا، تثبيت 6 مقاولات إنجاز تشرف على أشغال إنجاز 7 آبار عميقة مع قنوات الضخ، وقنوات الدفع، وخزانات، بغلاف مالي للمشروع قدر بـ 62 مليار سنتيم.

4 محطات لرفع المياه المستعملة  ستنجَز قريبا

وعن مشاريع الصرف الصحي بالولاية، يشير مسؤول القطاع إلى منح مشاريع إنجاز وتهيئة شبكات الصرف الصحي مؤخرا، لعدة مقاولات، جلها انطلقت، وستسلَّم قريبا، وذلك على مستوى بلديات بومرداس، التي خُصص لها غلاف مالي بـ 12 مليار سنتيم، وعلى مستوى بلدية زموري بتخصيص مبلغ 4 ملايير. ونفس المبلغ خُصص لتهيئة شيكة الصرف على مستوى عدة أحياء ببلدية الثنية، بينما يسجَّل مشروع هام آخر، يتعلق بإنجاز 4 محطات لرفع المياه المستعملة بكل من بلديات أولاد هداج، وحمادي، وبن شود، ولقاطة.
وقال المدير في هذا الشأن إن هذه المحطات التي خُصص لها غلاف مالي قدر بـ30 مليار سنتيم، سيكون لها وقع إيجابي فور تسلّمها، في تحسين الواقع المعيشي للسكان.
كما نشير في سياق متصل، إلى رفع التجميد مؤخرا، عن مشروع إنجاز محطة التطهير ببودواو البحري.
ويُنتظر إطلاق المشروع قريبا، في انتظار الموافقة على بقية المشاريع المماثلة، التي تأتي كحتمية قصوى لمواكبة التطور العمراني، والتوسع السكاني بالولاية.

.. وبرنامج خاص بحماية المدن من الفيضانات

ومن بين المشاريع الهامة ضمن البرنامج الاستعجالي المرفوع من قبل مديرية الموارد المائية للوزارة الوصية، مشروع حماية المدن من خطر الفيضانات بكل من بلديات يسّر، ودلس، وأولاد هداج، وأولاد موسى؛ من خلال إدراج مشروع تنقية وإعادة تأهيل الوديان على مستوى هذه المدن، بغلاف مالي يقدر بـ 260 مليار سنتيم.
وحسب المتحدث، فإن الدراسات أُنجزت، ويُنتظر، فقط، التمويل؛ حيث سبق وأُدرج هذا المشرع تحديدا، ضمن قانون المالية لسنتي 2023 و2024 على التوالي، على أمل أن يتم إدراجه من قانون المالية الجديد لسنة 2025. ومثله كذلك مشروع إنجاز 4 محطات للتصفية والتطهير بمبلغ مالي مقدر بـ 2000 مليار سنتيم. كما يُنتظر ضمن نفس البرنامج الاستعجالي، مشروع آخر يتعلق بتجديد وتوسيع شبكة مياه الشرب على مستوى مناطق أصواف ببلدية دلس، وجواليل ببلدية خميس الخشنة، والبور بالصغيرات ببلدية الثنية، بغلاف مالي يقدر بـ70 مليار سنتيم.