ضمن مساعي تقريب الإدارة من المواطن

استجابة لانشغالات سكان تلمسان

استجابة لانشغالات سكان تلمسان
  • القراءات: 693
ل. عـبـد الـحـلـيم ل. عـبـد الـحـلـيم

تحرص السلطات المحلية لولاية تلمسان، على معالجة مختلف المشاكل والانشغالات التي تؤرق سكان الولاية؛ من خلال ربط شبكة اتصال مباشرة بين الولاية ومختلف الجهات المختصة؛ سواء البلديات، أو المديريات التنفيذية.

وتم في هذا الإطار، معالجة عدة قضايا هامة، من بينها تسربات المياه على مستوى كل من إمامة ولالة ستي ببلدية المنصورة، وبوجليدة ببلدية تلمسان.
وبعـد مراجعة المصالح المختصة تبين أن تسرب المياه بمنطقة إمامة بلدية المنصورة، خصوصا بالأحياء الخلفية لمقر الدائرة، يعود لاهتراء شبكة التوزيع رغم إصلاحها؛ إذ بُرمج تدخّل لإعادة إصلاحها مرة أخرى.
وفي ما يتعلق بمنطقة بوجليدة ببلدية تلمسان، فقد تم إصلاح 3 تسربات مع تجديد بعض التوصيلات في بعض النقاط.
أما بخصوص افتقار بلدية الرمشي لمركز البريد لجهاز توزيع التذاكر، وعدم توفر موزع السيولة وكذا عدم إتاحة سجل لشكاوى المواطنين، فبعد التنسيق مع الجهات المعنية، أفاد مسؤولون بأن توفير جهاز التذاكر من صلاحيات إدارة بريد الجزائر. أما السيولة فمتوفرة بالموزع البريدي. وعدم استخراج السيولة منها ناتج عن عطب في الشاشة يظهر عند وجود السيولة. وقد تم إصلاح العطب. كما إن سجل الشكاوى موجود بمركز البريد.
وبالموازاة مع ذلك، طرح 7 مكتتبين عدم استفادتهم من سكنات 50 وحدة من صيغة الترقوي المدعم بحي يغمراسن بن زيان ببلدي تلمسان. وأكدت السلطات الولائية أن ذلك راجع لعدم تحصيل المرقي العقاري المكلف بالمشروع، مستحقاته المالية المتأخرة الواقعة على عاتق المستفيدين السبعة؛ لكونهم استفادوا من عقود عقارية لتمويل سكناتهم. والإجراءات جارية لحل المشكل.
وفي ما يخص سكان منطقة بني بوسعيد، وعقب رفع انشغال انعـدام الإنارة العمومية على مستوى قرية "أمحمد صالح"، أكدت السلطات الحلية أن بعد مراسلة المصالح المختصة تَبين أنه تم إنجاز مشروع الإنارة العمومية بقرية أولاد صالح بما فيها المجمع السكني بالقرية، في إطار برنامج دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية بعنوان سنة 2024،. كما تمت موافاة مصالح البلدية بقيمة الغلاف المالي، والتقديرات الخاصة بتركيب العداد الكهربائي الخاص بالإنارة العمومية.
وبخصوص مشكل تكسية الطريق المهترئ بالخرسانة الزفتية والذي طرحه سكان قرية مزاورو ببلدية السواحلية، الذين يطالبون بتكسية الطريق المهترئ بالخرسانة الزفتية، تَبين أنه تم اقتراح تسجيل مشروع تعبيد الطرقات بقرية "مزاورو" (الشطر الثاني)، وتعبيد الطريق الولائي رقم 38 ضمن البرامج التنموية لسنة 2025، علما أن الشطر الأول تم إنجازه سنة 2017.

 


 

مديرية التجارة.. رقابة مشدّدة على محلات بيع المثلجات

تواصل فرقة مصلحة حماية المستهلك وترقية الجودة بمديرية التجارة لولاية تلمسان، تزامنا مع موسم الاصطياف، تكثيف حملاتها الرقابية لمختلف النشاطات عبر إقليم الولاية. واستهدفت العملية نشاط بيع المثلجات والمرطبات الناشط على مستوى إقليم بلدية تلمسان.
كما مست العملية، مؤخرا، منطقة هضبة لالا ستي وحديقة التسلية؛ من خلال الوقوف على مدى استعمال المواد الغذائية المدعمة أثناء عملية تحضير المثلجات، وكذا احترام إلزامية النظافة، والنظافة الصحية داخل المحلات، وشروط حفظ المواد الغذائية سريعة التلف، فضلا عن إجراء عمليات اقتطاع عينات من المرطبات؛ قصد إجراء التحاليل المخبرية؛ للتأكد من مدی مطابقتها لمعايير الجودة والسلامة الصحية؛ حماية لصحة المستهلك.
وأسفرت العملية عن تسجيل عدة مخالفات تخص عدم احترام شروط النظافة والنظافة الصحية. وتم على إثرها اتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين، وإعداد  ملف قضائي، سيحوَّل إلى الجهات المختصة.